ايطاليا تشارك بنحو 3000 جندي في قوات الامم المتحدة بلبنان

> بيروت «الأيام» نديم لادقي :

>
وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما
وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما
قالت ايطاليا أمس الثلاثاء انها ستشارك بما يتراوح بين 2000 و3000 جندي اي حوالي ثلث المساهمة الاوروبية في قوة الامم المتحدة في لبنان شريطة ان تحترم اسرائيل الهدنة التي توسطت فيها المنظمة الدولية.

وصرح وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما بانه سينضم الى الايطاليين قوات من اسبانيا وهولندا وبلجيكا ودول اخرى في القوة المتوقع ان تتولى قيادتها ايطاليا.

وقال داليما في مقابلة نشرتها صحيفة لا ريبوبليكا "في نهاية الامر ستمثل قواتنا التي سيكون قوامها بين 2000 و3000 جندي حوالي ثلث الاجمالي الذي سترسله أوروبا."

واضاف "ننتظر من اسرائيل مواصلة الجهد على نحو ملزم فعلا هذه المرة لاحترام وقف اطلاق النار."

وتابع "من المنصف أن نتوقع أن يلقي حزب الله سلاحه لكن لا يمكننا ان نرسل قواتنا للبنان اذا استمر الجيش (الاسرائيلي) في اطلاق النار."

وكانت الهدنة المدعومة من الامم المتحدة قد تعرضت للخرق من قبل قوة كوماندوس اسرائيلية شنت غارة على سهل البقاع الشرقي يوم السبت ووصفت الامم المتحدة العملية بانها انتهاك للقرار 1701 .

وطلبت ايطاليا من فنلندا الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي ترتيب اجتماع عاجل مبكر لوزراء الخارجية ربما يوم الجمعة القادم في بروكسل لبحث المساهمة الاوروبية في مهمة حفظ السلام الدولية بلبنان.

كما يجتمع مبعوثو الاتحاد الاوروبي اليوم الأربعاء لمناقشة مخاوفهم من عدم وجود احكام واضحة تتعامل بموجبها القوة التي ستنشر في لبنان. وتعتبر المشاركة الاوروبية بقوات أمرا حيويا اذا ارادت الامم المتحدة ان تمضي قدما في ارسال قوة متقدمة قوامها 3500 جندي بحلول الثاني من سبتمبر ايلول القادم.

وأصدر مجلس الامن الدولي في 14 اغسطس اب قرارا ادى الى هدنة هشة انهت 34 يوما من الحرب ودعا الى نشر قوة دولية قوامها 15 الف جندي لمساندة نفس العدد من جنود الجيش اللبناني الذي انتشر بالفعل في الجنوب.

وقال رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي أمس الأول الإثنين انه ابلغ الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان بان ايطاليا مستعدة لقيادة القوة الدولية,وصرح بان عنان سيتخذ قرارا نهائيا بشان قيادة القوة في مطلع الاسبوع القادم.

ورحبت حكومة بيروت بالعرض الايطالي بالمشاركة بالفي جندي وهو اكبر عرض حتى الان,وكانت اسرائيل قد ابلغت روما بالفعل انها تأمل في أن يتولى الايطاليون قيادة القوة.

وحسب مصدر قريب من برودي فان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ابلغ نظيره الايطالي أمس الأول الإثنين ان الحكومة اللبنانية والتي تضم وزيرين من حزب الله "تدعم بالاجماع" تولي ايطاليا قيادة القوة الدولية. وحذرت المعارضة اليمينية الايطالية من انها قد تكون مهمة "انتحارية".

وكان من المتوقع في وقت سابق من الشهر الجاري ان تتولى فرنسا قيادة القوة لكنها خيبت امل الامم المتحدة بالاكتفاء بتقديم 200 جندي فقط فيما ظلت تركيا واسبانيا وبلدان اخرى مترددة.

وفي علامة على نفاد الصبر دعا الرئيس الامريكي جورج بوش الى سرعة نشر قوة حفظ السلام الدولية.

وخلال الحرب لم تدع الولايات المتحدة الى وقف فوري لاطلاق النار مطالبة اولا بتهيئة الظروف السياسية لتأمين سلام مستدام وعني هذا ازالة اي خطر من حزب الله على اسرائيل.

وفي الامم المتحدة قال السفير الامريكي جون بولتون ان بلاده تعتزم العمل على اصدار قرار ثان في مجلس الامن بخصوص نزع سلاح حزب الله لكن هذا موضوع منفصل عن سرعة ارسال قوات الامم المتحدة للبنان.

وكان حزب الله وافق على نشر قوات الامم المتحدة والجيش اللبناني في معقله بجنوب لبنان لكنه لم يعد بمغادرة المنطقة او تفكيك صواريخه.

واعلن بوش أمس الأول الإثنين ايضا عن تقديم مساعدة للبنان تصل الى 230 مليون دولار تشمل 25 الف طن من القمح.

وقدرت الحكومة اللبنانية خسائرها من القصف الاسرائيلي بما يصل الى 3.6 مليار دولار.

وعلى الرغم من الهدنة قال الجيش الاسرائيلي ان جنوده اطلقوا النار واصابوا ثلاثة مسلحين في الجنوب يوم أمس الأول الإثنين. وذكر ان الجانب الاخر لم يرد على النيران,ونفى حزب الله ان يكون اي من مقاتليه قد قتل.

وقتل ما يقرب من 1200 في لبنان غالبيتهم مدنيون و157 اسرائيليا غالبيتهم جنود خلال الحرب التي اعقبت اسر حزب الله جنديين اسرائيليين وقتله ثمانية في غارة على الحدود في 12 يوليو تموز.

وانتشر الجيش اللبناني على طول الحدود مع سوريا وتحرك بعمق في الجنوب,وتقول اسرائيل انها لن تسحب جنودها بشكل كامل حتى وصول القوة الدولية.

وعلى الرغم من المساعي اللبنانية لا زالت اسرائيل تحاصر لبنان جوا وبحرا وتراقب الحدود اللبنانية مع سوريا خوفا من اعادة تسليح حزب الله. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى