المانيا .. من غير المجدي اجراء محادثات جديدة مع ايران إذا فشل سولانا

> برلين «الأيام» رويترز :

>
وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير
وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير
قال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير أمس الإثنين انه إذا لم تنجح محادثات خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي مع علي لاريجاني رئيس فريق التفاوض في الملف النووي الايراني في اقناع ايران بتغيير مسلكها فان اجراء مزيد من المفاوضات لن يكون مجديا.

ومن المقرر ان يجتمع سولانا مع لاريجاني في وقت لاحق هذا الاسبوع لمناقشة برنامج ايران النووي بعد ان تجاهلت طهران مهلة حددها لها مجلس الامن لتجميد تخصيب اليورانيوم والتي انقضت يوم 31 اغسطس آب.

وقال شتاينماير خلال اجتماع لرؤساء البعثات الدبلوماسية الالمانية في جميع انحاء العالم "إذا لم تتمخض محادثات اخرى مع سولانا عن تغير في مسلكهم فإن من المؤكد ان اي مفاوضات اخرى لن تمضي بنا إلى الامام. وعندها يجب علينا ان نحيل المسألة إلى مجلس الامن."

وتقول طهران ان برنامجها النووي يهدف فقط لتوليد الكهرباء ولن يستخدم في انتاج اسلحة نووية كما تشتبه الولايات المتحدة وغيرها من الدول.

وأبدى شتاينماير خيبة أمله من رفض ايران وقف التخصيب,واضاف انه لا يحدوه امل كبير بان اجتماع سولانا مع لاريجاني سيتمخض عن شيء يذكر.

واضاف "اتفقنا على ان سولانا سيعقد اجتماعا آخر مع الايرانيين لكن يتعين علينا ان نتشكك فيما إذا كان (الاجتماع) سينجح بعد اجتماعات الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان في طهران."

وابلغ مسؤولون ايرانيون عنان بانهم مستعدون لاجراء مفاوضات بشأن النزاع النووي لكنهم لن يجمدوا تخصيب اليورانيوم كشرط مسبق للمحادثات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى