رجل دين شيعي يتهم بارزاني ب"الطاعة لاسرائيل"

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
جانب من المصلين
جانب من المصلين
وصف رجل الدين الشيعي عبد الزهراء السويعدي امام خطبة أمس الجمعة في مدينة الصدر قرار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني عدم رفع العلم العراقي فوق المباني الرسمية بانه "مقدمة للانفصال وطاعة لاسرائيل".

وقال السويعدي، وهو من التيار الصدري، خلال خطبة الجمعة امام الاف المصلين ان "انزال العلم العراقي في الشمال بايحاء اميركي ورضا رئيس الجمهورية (جلال طالباني) هي مقدمات للانفصال وطاعة لاسرائيل",وندد بالقرار الذي اعتبره "تخليا عن الوطن".

وكان بارزاني قرر انزال العلم العراقي الحالي من على الابنية الرسمية في المدن الاساسية الثلاث الواقعة في اقليم كردستان وهي السليمانية واربيل ودهوك، واستبداله بالعلم الذي اعتمد بعد ثورة 14 تموز/يوليو 1958 على ان يرفع الى جانب علم الاقليم.

يذكر ان علم كردستان اعتمد ورفع في سائر انحاء الاقليم بعد انتفاضة اذار/مارس 1991 وانسحاب جميع الادارات الحكومية المركزية بقرار من النظام السابق.

يشار الى ان العلم العراقي الحالي ظهر بعد انقلاب 1963 الذي اطاح بعبد الكريم قاسم وتشكل الالوان الثلاثة الاحمر والابيض والاسود تفاصيل العلم وتتوسط اللون الابيض ثلاث نجمات خماسية.

وبعد حرب الخليج الثانية عام 1991 عمد صدام حسين الى خط عبارة "الله اكبر" بين النجمات الثلاث,ويعتبر الاكراد ان المجازر التي ارتكبت بحق الاكراد تمت تحت لواء هذا العلم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى