جنرال امريكي .. لا دليل على ان ايران تدعم متشددين في شمال العراق

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال جنرال امريكي في العراق أمس الجمعة انه ليس لديه اي دليل على ان الايرانيين يدعمون متشددين مسلحين في منطقته الممتدة شمالي بغداد والواقعة على الحدود مع ايران.

وتأتي تصريحات الميجر جنرال توماس تيرنر في اعقاب اتهامات متكررة من قبل مسؤولين امريكيين بأن الجمهورية الاسلامية التي يقودها الشيعة تذكي العنف الطائفي في العراق من خلال تمويل وتدريب ودعم جماعات شيعية هناك. ولكن الأدلة التي قدمت في هذا الشأن شحيحة.

وقال تيرنر الذي كان يتحدث من العراق الى صحفيين في واشنطن انه سمع بتقارير عن دعم ايرانيين لجماعات متشددة وانه تم العثور على اسلحة يعتقد انها ايرانية الصنع. لكنه لم يستطع تقديم تفاصيل محددة حول تلك الانشطة في منطقته.

واضاف تيرنر "لا اعتقد ان لدينا اي دليل محدد عن ايرانيين في منطقتنا باستثناء التقارير."

وقال "اكتشفنا مخابيء او اكتشفت شرطة الحدود العراقية مخابيء اسلحة يبدو انها تركت على عجل في منطقتهم على طول الحدود." وتابع "لا يوجد الكثير منها."

وقال ان الاسلحة المستخدمة ضد قوات التحالف مصنوعة في ايران لكنه لم يحدد الاماكن التي يتم من خلالها عبور تلك الاسلحة الى العراق.

ودأب مسؤولون عسكريون ومدنيون كبار بالولايات المتحدة بينهم وزير الدفاع دونالد رامسفيلد على اتهام ايران بدعم جماعات شيعية في العراق.

وفي الشهر الماضي قال البريجادير جنرال مايكل باربيرو نائب مدير العمليات الاقليمية لقيادة اركان الجيش الامريكي المشتركة ان هذه سياسة حكومة ايران المركزية وقال ان الادلة "دامغة".

وتأتي الانتقادات الامريكية لايران في وقت تواجه فيه طهران قوى كبرى فيما يتعلق ببرنامجها النووي كما تأتي في اعقاب اتهامات بأن ايران ساعدت حزب الله في شن هجمات صاروخية على اسرائيل من جنوب لبنان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى