اختتام ورشة إدماج مفاهيم حقوق الإنسان في مناهج جامعة عدن

> عدن «الأيام» نبيل مصطفى مهدي

>
اختتام ورشة إدماج مفاهيم حقوق الإنسان
اختتام ورشة إدماج مفاهيم حقوق الإنسان
اختتمت أمس الأول الخميس في القاعة الكبرى بجامعة عدن جلسات أعمال ورشة العمل الخاصة بإدماج مفاهيم حقوق الإنسان في مناهج جامعة عدن والتي تنظمها وزارة حقوق الإنسان وجامعة عدن بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للامم المتحدة ويشارك فيها نحو خمسين من الاختصاصين والأكاديميين من جامعة عدن ووزارة حقوق الإنسان ومؤسسات ومنظمات حكومية وأهلية وعربية وعالمية بصدور بيان ختامي حول اتجاهات خطة عمل تعليم مفاهيم حقوق الإنسان في جامعة عدن. وجاء في البيان:

أولاً: اتجاهات عامة: 1- تتولى وزارة حقوق الانسان اعداد مدونة الوثائق والصكوك العالمية المتعلقة بحقوق الانسان وابداء الرأي فيها وعرضها على مجلس الوزراء. 2- تشكيل لجنة من متخصصين تتولى اعداد دراسة علمية مسحية لواقع حقوق الانسان في التشريعات ولواقع الحكم الرشيد في تلك التشريعات وبيان واقع حقوق الانسان وتحديد المواد الدراسية وجرد المضامين المنافية لحقوق الانسان في الكتب المدرسية واعادة طبعها خالية من ذلك.

3- تشكيل لجنة مختصة من الجامعات اليمنية تتولى مراجعة مناهج التعليم العالي وجرد المضامين والمفاهيم المنافية واعداد مصفوفة مفتوحة بالمضامين الحقوقية لتساعد على انشاء قاعدة بيانات.

4- فيما يتعلق بإدارة البرنامج او حتى الورشة توصية بإنشاء لجنة وطنية عليا وانشاء لجنة وطنية موسعة مستقلة.

ثانياً: اتجاهات تعليم حقوق الانسان بجامعة عدن :

1- تعليم حقوق الانسان بجامة عدن وفق مدخل مستقل المساق دراسياً، ومدخل ادماج مفاهيم وقواعد حقوق الانسان في المساقات الدراسية ذات العلاقة. 2- تشكيل لجنة مختصةلإدارة برنامج التعليم بالجامعة ويكون مهامها اعداد احتياجات التنفيذ للبرنامج وتكليف فريق علمي بإعداد دراسة مسحية للمساقات الدراسية ذات العلاقة بتعليم حقوق الانسان، تكليف فريق علمي بإعداد المساق الدراسي والكتاب لتعليم حقوق الانسان. كما صادقت الورشة في بيانها الختامي على بعض الجوانب التي يجب مراعاتها في بناء المنهج والكتاب المدرسي والمحتوى المعرفي والاستعانة بالخبرات مع التشجيع على تأليف الكتب والمراجع الخاصة بحقوق الانسان واستثمار جهود البرنامج الانمائي للامم المتحدة.

وكانت الورشة قد بدأت أعمالها يوم الأربعاء الماضي بكلمة ألقتها د. خديجة الهيصمي، وزيرة حقوق الإنسان أشارت فيها الى ان انعقاد الورشة يأتي في اطار برنامج تتبناه وزارة حقوق الإنسان مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ممثلاً بمشروع دعم القدرات الوطنية في مجال حقوق الإنسان، والتي تهدف من خلالها الى تقييم حضور مفاهيم حقوق الإنسان في مناهجنا الجامعية.

وأضافت قائلة:«لا شك ان مناهجنا الجامعية تتضمن العديد من المفاهيم والمبادئ المتعلقة بحقوق الإنسان، غير ان تلك ينقصها الكثير من المرجعيات العلمية والخبرات الفنية والتربوية التي تتولى مراجعة دقيقة لمحتوى المناهج الدراسية من منظور حقوق الإنسان والتي نحدد من خلالها أولوياتنا التي تشكل ركائز أساسية للانتقال بحقوق الإنسان من طور المفاهيم والنصوص الى طور الممارسة والسلوك».

كما ألقى أ.د. عبدالوهاب راوح، رئيس جامعة عدن كلمة عبر في مستهلها عن شكر جامعة عدن لوزيرة حقوق الإنسان لاختيار جامعة عدن من بين الجامعات اليمنية لتدشين العمل فيها على إدماج مفاهيم حقوق الإنسان في مناهجها وبرامجها التعليمية وقال:

«لا شك ان الإنسان في بلادنا الجمهورية اليمنية يتمتع بمناخ ديمقراطي وتعددي نشهده هذه الأيام في التحضيرات الجارية للانتخابات على قدم وساق حيث نشهد تنافساً على أهم مقعد في الدولة وهو مقعد رئيس الجمهورية وهذه التجربة التي نعتز بها جميعاً تمثل الخلفية والأرضية والمناخ الذي نستمد منه ما نحن عليه اليوم في هذه الورشة لتكريس مفاهيم حقوق الإنسان بحيث نمكن الجيل والناشئة من معرفة حقوقهم وتقوية مواقفهم نحو الدفاع عن هذه الحقوق التي تم إرساؤها والعمل بها والاعتراف بها من موحد اليمن ومؤسس دولته الحديثة فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح، حفظه الله» معرباً عن أمله أن تخرج الورشة بنتائج علمية وعملية تتمكن الجامعة من خلالها من الدخول في برنامج تنفيذي.

إما من الفصل الدراسي القادم أو من العام الدراسي الجامعي القادم.

كما ألقت نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في اليمن السيدة دينا عساف كلمة تطرقت فيها الى أهمية الورشة وما تهدف اليه والاستعداد لتقديم الدعم الكامل لإدماج حقوق الإنسان في المناهج التعليمية.

بعدها تم عقد الجلسة الاولى التي قدمت فيها الورقة العلمية الاولى من قبل أ.د. عبدالوهاب راوح، رئيس جامعة عدن والتي حملت عنوان «دماج مفاهيم حقوق الإنسان في التعليم - مقترح خطة عمل»، ثم الورقة الثانية قدمها د. عبدالحكيم عطروش عن مدى حضور حقوق الإنسان في مناهج كليات جامعة عدن، وأعقبتها ورقة علمية مقدمة من د. عبدالوهاب شمسان حول تدريس القانون الدولي الإنساني وحقوق الانسان في كلية الحقوق جامعة عدن -الواقع والطموح.

وحظيت جميع الأوراق المقدمة بمناقشة واسعة من المشاركين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى