ايران قادرة على انهاء بناء مفاعل بوشهر النووي بنفسها

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

>
غلام رضا آغا زاده
غلام رضا آغا زاده
اعلن رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية غلام رضا آغا زاده الذي يزور العاصمة الروسية موسكو ان ايران قادرة على انهاء العمل في بناء مفاعل بوشهر النووي اذا لم يتمكن الروس من ذلك حسب ما نقلت وسائل الاعلام الايرانية.

والتقي المسؤول النووي الايراني بنظيره الروسي سيرغي كيريينكو في موسكو وتداولا في انهاء بناء المفاعل النووي في بوشهر (جنوب ايران) الذي بدأت ببنائه الشركة الروسية +اتومسترواكسبورت+. ومن المفترض ان يتابعا المناقشات اليوم الثلاثاء.

وقال آغازاده للوفد الصحافي الايراني المرافق انه "في حال لم تتمكن الشركة الروسية من انهاء المشروع فايران مستعدة لانهائه بنفسها" وهو ما نقلته عنه الوكالة الصحافية شبه الرسمية "مهر".

واضاف "من وجهة نظرنا يمكننا انهاء العمل في غضون ستة اشهر" مكذبا معلومات عن "اتفاق مع الروس لادخال المفاعل قيد العمل في تشرين الثاني/نوفمبر 2007".

وكان الناطق باسم الوكالة الروسية للطاقة الذرية (سوراتوم) سيرغي نوفيكوف اعلن الاسبوع الماضي ان العمل سينتهي في "ايلول/سبتمبر 2007" ويبدا بانتاج الطاقة في "تشرين الثاني/نوفمبر 2007".

وقال آغازاده "تكفينا 5 او 6 اشهر لانهاء المشروع. لكن على رغم ضعف المتعهد الروسي ونظرا الى ان المشروع تقدم بنسبة 90 في المئة سنستمر في العمل معهم".

وبحسب آغازاده "فان المتعهد الروسي ضعيف جدا وسنشدد خلال محادثاتنا في موسكو على هذه الصعوبات". وتابع قوله "عرفنا منذ البداية انه ضعيف لكن لم يكن يوجد متعهدون روس غيره لبناء مفاعلات نووية ولم نملك خيارا اخر".

واشار نائب رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية محمد سعيدي الذي يرافق آغازاده الى ان على الطرفين ان "يقررا غدا (الثلاثاء) تاريخ بدء العمل بالمفاعل وانتاج الوقود".

وبحسب نوفيكوف "يمكن لروسيا ان تسلم الوقود النووي لايران في اذار/مارس المقبل قبل ستة اشهر من تاريخ اطلاق المفاعل في ايلول/سبتمبر".

وفي سؤال حول تسليم العمل بالكامل الى الروس بعدما كان بداه الالمان قال اغازاده "لو كنت مسؤولا في تلك الحقبة لما وافقت على قرار من هذا النوع ولكنت اقترحت بناء مفاعل جديد".

وكان مشروع مفاعل بوشهر اطلق في عهد الشاه محمد رضا بهلوي في سبعينات القرن الماضي.

واختيرت الشركة الالمانية كرافتويرك-يونيون التابعة لسيمنس لبناء المفاعل لكنها انسحبت بعد الثورة الاسلامية في 1979.

وتابعت موسكو المشروع بعد توقيع اتفاق مع طهران في 1995 لانهاء المشروع الا ان العمل فيه تاخر خصوصا بسبب الضغوط الاميركية.

وابرمت روسيا مع ايران اتفاقا بضغط من واشنطن يقضي بارجاع الوقود النووي الروسي الى روسيا بعد استخدامه لتفادي استخدامه لاغراض عسكرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى