سوريا تفرج عن 3 من الداعين لإعادة تقييم علاقات بيروت ودمشق

> دمشق «الأيام» رويترز :

> قالت منظمة حقوق إنسان سوريا أمس الإثنين بان السلطات أفرجت عن ثلاثة من موقعي إعلان دمشق بيروت الذي دعا إلى إعادة تقييم العلاقات بين البلدين.

وذكر بيان للمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا بان محمود عيسى من حزب العمل الشيوعي وخليل حسين من تيار المستقبل الكردي وسليمان الشمر من حزب العمل الثوري قد تم الإفراج عنهم بكفالة رمزية تعادل 20 دولارا.

وقال الدكتور عمار القربي رئيس المنظمة "الإفراج عن هؤلاء يعني أن محاكمتهم لن تتوقف وإنما ستستمر وهم طلقاء".

وكان إعلان بيروت دمشق الذي نشر في أيار مايو الماضي قد أدى إلى موجة من الاعتقالات في سوريا شملت عشرة من المثقفين والناشطين السياسيين ممن وقعوا على الإعلان بتهم منها إثارة النعرات الطائفية وتحقير هيئات حكومية.

ووصل عدد من اخلي سبيلهم من المعتقلين لتوقيعهم على الوثيقة إلى ثمانية لم تتحدد مواعيد لمحاكماتهم بعد في حين بقي في السجن الكاتب السوري البارز ميشيل كيلو ومحامي حقوق الإنسان أنور البني.

ودعا "إعلان بيروت-دمشق.. دمشق-بيروت" الذي وقع عليه المئات من المثقفين والناشطين السياسيين من سوريا ولبنان إلى ترسيم الحدود بين البلدين وتبادل العلاقات الدبلوماسية وعدم اللجوء إلى الاغتيالات لتصفية الخصومات السياسية.

وتوترت العلاقات بين لبنان وسوريا عقب مقتل رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري و22 آخرين في تفجير في بيروت في 14 فبراير شباط عام 2005.

وقال تحقيق للأمم المتحدة أن عملية الاغتيال لم تكن لتتم دون علم مسئولين أمنيين سوريين ولكن دمشق أنكرت أي صلة لها بحادث الاغتيال. الذي أثار ضغوطا دولية عليها مما اضطرها إلى سحب قواتها من لبنان في ابريل نيسان العام الماضي بعد وجود دام 29 عاما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى