مختصون ومهتمون بشئون التراث يناقشون الأهمية التاريخية والثقافية لمشروع «البيت الشبامي»

> شبام «الأيام» خاص:

> شارك عدد كبير من المهتمين بالتراث في لقاء نظمه مساء أمس الأول منتدى شبام بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية والمكتب الألماني للتنمية الحضرية.

وفي اللقاء تحدث م.عمر عبدالعزيز، من المكتب الألماني شارحا أنواع المتاحف واختصاصاتها، كما تحدث الأخ حسن عيديد، مدير قسم الدراسات والتوثيق بهيئة المدن التاريخية.

وكان اللقاء قد استهل بكلمة ألقاها الزميل علوي بن سميط، رئيس منتدى شبام مرحبا بالحضور، مشيرا الى ان مشروع (البيت الشبامي) الذي يعد من أهم مشاريع هيئة المدن والمزمع تنفيذه في بيت جرهوم التابع للهيئة بعد ان أعدت الدراسات العلمية ليصبح متحفا عاما يبرز أهم تراث وعادات وأعلام المدينة والحياة العامة فيها.

وأوضح ان هذا اللقاء ينعقد بهدف التعريف بالمتاحف وكذا التعرف على مقترحات وآراء الحضور في كيفية انشاء هذا المتحف.

الى ذلك تحدث م.ياسر عبدالعال (سوري) متخصص في تصميم المعارض والمتاحف في عدد من البلدان العربية عن كيفية اقامة المتحف وتصميمه بشبام، مستخدما في شرحه جهاز (بورجكتر) لتوضيح عمليات عرض المقتنيات ومحتويات كل طابق بما يتوافق مع النمط المعماري.

وخلال اللقاء اتفق الحاضرون على ضرورة تشكيل لجنة تحضيرية للمشروع باعتباره حلما وطموحا يعبر عنه أهالي المدينة منذ فترة مؤكدين على ان تتألف اللجنة التحضيرية من ذوي الاهتمام والجهة الحكومية المعنية.

وثمن الحاضرون القيمة التي يمثلها انشاء المتحف على صعيد توثيق تراث المدينة عموما وكعامل جذب سياحي وعلمي وثقافي للوافدين من الداخل والخارج.

كما أثري اللقاء بعدد من الآراء والمداخلات التي قدمها الإخوة عبدالله بن حازب، عوض محفوظ شماخ، أبوبكر سالم معاشر، صالح أحمد باخبيرة، هود سالم باظريس، سالم عبداللاه بن سميط، محمود علي دبمباد، عوض سالم عفيف، عبدالرحمن علي جبر، خالد عمر باجندوح، فرج كويران، أبوبكر باذيب، يحيى لا يرمان وآخرون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى