الصوماليون يحتجون على الزعماء الجدد في كيسمايو

> كيسمايو «الأيام» سحرا عبدي أحمد:

> قال شهود عيان أمس السبت ان الاسلاميين الصوماليين اعتقلوا 35 شخصا واطلقوا الرصاص في الهواء لتفريق احتجاج في كيسمايو ضد الادارة الجديدة في الميناء الرئيسي الذي استولوا عليه في الشهر الماضي.

ونزل عشرات الاشخاص الى الشوارع مساء أمس الأول الجمعة وأحرقوا اطارات السيارات ووضعوا الحواجز في الطرق بعد ان عين الاسلاميون حاكما جديدا ورئيسا للبلدية ورؤساء للمطار والميناء وعملية الامن برمتها في المدينة.

وقال المحتجون ان الاسلاميين الذين استولوا على ثالث مدينة صومالية يوم 25 سبتمبر الماضي لم يتقاسموا السلطة بطريقة عادلة عندما اختاروا القيادة الجديدة للميناء.

وقال باري أحمد وهو مسؤول في تحالف وادي جوبا وهو هيئة مستقلة كانت تسيطر على المنطقة المحيطة بمدينة كيسمايو قبل ان يستولي عليها الاسلاميون "نحن غاضبون بشأن كيفية تشكيل هذه الادارة."

وقال الاسلاميون ان المحتجحين مثيرو اضطرابات سياسية."

وقال عبد القادر جبريل وهو أحد مسؤولي المحاكم الاسلامية المكلفين بالامن في كيسمايو "اعتقلنا 35 شخصا. هذه لم تكن مظاهرات معتادة لان لديهم برنامجا سياسيا لتقويض ادارتنا."

وهذه الاحتجاجات هي الرابعة منذ ان استولى الاسلاميون على الميناء.

وكانت المظاهرات السابقة للاحتجاج على حظر الاسلاميين لدور العرض السينمائي.

واستولى الاسلاميون الذين يسيطرون على العاصمة مقديشو على مدينة كيسمايو بدون طلقة واحدة ليوسعوا سيطرتهم على جنوب الصومال ويحاصروا فعليا الحكومة المؤقتة التي تتمركز في بلدة بيدوة من ثلاث جهات.

وتعتبر الحكومة المؤقتة الاستيلاء على كيسمايو انتهاكا لاتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في محادثات سلام في السودان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى