مسؤول بحركة فتح يدعو عباس الى إقالة حكومة حماس

> رام الله «الأيام» وفاء عمرو :

>
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
حث مسؤول رفيع بحركة فتح أمس السبت الرئيس الفلسطيني محمود عباس على إقالة الحكومة التي تقودها حركة المقاومة الاسلامية حماس في غضون اسبوعين واتهم رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية بالتحريض على الفتنة.

وتسلط تصريحات عزام الأحمد رئيس كتلة فتح بالمجلس التشريعي الفلسطيني الضوء على صراع السلطة المتزايد بين حماس والرئيس عباس الذي ينتمي لحركة فتح بعد إخفاق الجانبين في التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة ائتلافية.

وعبرت الحكومة عن أسفها لتصريحات الأحمد التي جاءت بعد يوم من خطاب هنية وقالت ان مسؤول فتح يفسد الأجواء بعد الاشتباكات التي أودت بحياة 15 شخصا على الاقل الاسبوع الماضي وأثارت المخاوف من نشوب حرب أهلية.

وأشار عباس الاسبوع الماضي إلى انه قد يقيل الحكومة بعد أن رفضت حماس الموافقة على شروطه بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية تعترف ضمنيا على الأقل بإسرائيل.

وقال الأحمد للصحفيين في مدينة رام الله بالضفة الغربية ان الوقت قد حان كي يستخدم الرئيس صلاحياته الدستورية وتمنى ان يكون ذلك في غضون اسبوعين مثلما وعد.

وأضاف ان الحل الوحيد بعد هذين الاسبوعين هو إما الاتفاق على برنامج سياسي لانهاء الأزمة أو اللجوء الى المواطنين واجراء انتخابات جديدة.

وتولت حماس السلطة في مارس اذار بعد أن تفوقت في الانتخابات البرلمانية التي اجريت في يناير كانون الثاني على حركة فتح التي هيمنت على السلطة لفترة طويلة.

وتقول فتح ان الرئيس له الحق في الدعوة الى اجراء انتخابات مبكرة بينما تعارض حماس ذلك قائلة انها مسألة تخص البرلمان وحده.

وتأتي تصريحات الأحمد ردا على الخطاب الذي ألقاه هنية أمس الأول الجمعة وحث فيه عباس على استئناف المحادثات المتعلقة بتشكيل حكومة وحدة وطنية في حين استبعد اي احتمال لاعتراف حماس بإسرائيل.

واتهم هنية ايضا اطرافا لم يسمها بمحاولة الإطاحة بحكومته التي تواجه حظرا على المساعدات تقوده الولايات المتحدة بهدف الضغط على حماس للإعتراف بإسرائيل ونبذ العنف وقبول إتفاقات السلام السابقة,وتسعى فتح لإقامة دولة فلسطينية إلى جانب اسرائيل.

ووصف الأحمد ان خطاب هنية بالتحريضي والمشجع على الفتنة. ولم يحدد اي جزء من الخطاب اعتبره مشجعا على الفتنة.

وردا على تصريحات الأحمد قال غازي حمد المتحدث بإسم الحكومة في بيان ان ما صرح به مسؤول فتح يهدف عمدا الى افساد الاجواء.

واتهم محمد فرج الغول وهو مشرع من حماس ورئيس اللجنة القانونية بالمجلس التشريعي حركة فتح بمحاولة تقويض حماس حتى لا تكشف النقاب عن الفساد الذي وقع خلال حكم فتح,وينظر الى الاتهامات بالفساد على انها من الأسباب التي أدت الى هزيمة فتح في الانتخابات.

وقال الأحمد ان حماس ضالعة في الفساد منذ توليها السلطة وهدد بكشف عدد من القضايا. ورفض الأحمد ما قاله هنية امس بأن حكومته اجتازت الاختبارات التي مرت بها لانها تستمد قوتها من الله,وتساءل لماذا يخشى هنية الانتخابات. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى