قوة الامم المتحدة .. المباحثات متواصلة حول الغجر

> صور «الأيام» ا.ف.ب :

>
القوة الدولية في لبنان
القوة الدولية في لبنان
اكد المتحدث باسم القوة الدولية في لبنان (يونيفيل) الكسندر ايفانكو أمس الأحد ان المباحثات مستمرة حول الانسحاب الاسرائيلي من منطقة الغجر اللبنانية الجنوبية في القطاع الشرقي من الحدود والتي لا يزال يحتلها الجيش الاسرائيلي.

وقال ايفانكو لوكالة فرانس برس "المباحثات مستمرة، لا نزال نعمل على هذه المسألة (التي) نأمل ان تحل قريبا وان تنسحب القوات الاسرائيلية" منها.

وكان قائد قوة "يونيفيل" الجنرال الان بيليغريني قال في الاول من تشرين الاول/اكتوبر في بيان اكد فيه انسحاب الجيش الاسرائيلي من الجنوب باستثناء منطقة الغجر، انه يامل في ان تحل هذه المسالة في غضون اسبوع.

واكدت اسرائيل انها تريد تسوية "مسائل امنية" قبل الانسحاب من الغجر التي كانت تنتشر فيها قوات حزب الله قبل الحرب التي شنتها اسرائيل على لبنان في 12 تموز/يوليو.

ومنع الجيش الاسرائيلي الوصول الى الغجر التي احيطت بتحصينات وسواتر ترابية واسلاك شائكة وخنادق.

وتنقسم الغجر قسمين، لبناني في الشمال وسوري في الجنوب احتلته اسرائيل العام 1967 مع احتلالها هضبة الجولان السورية، وفق ترسيم الخط الازرق الذي وضعته الامم المتحدة ليكون بمثابة حدود بين لبنان واسرائيل. ولا يوجد سكان في القسم اللبناني من الغجر وهو عبارة عن شريط بعمق 700 الى 900 متر وبعرض 300 الى 800 متر.

وتقع القرية على تلة تشرف على نهر الوزاني الذي ينبع من لبنان وتؤكد الحكومة اللبنانية ان اسرائيل تقوم بتحويل مياهه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى