مسلحون يقتلون شقيق نائب الرئيس العراقي وسيارة ملغومة تقتل 13

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
عامر الهاشمي
عامر الهاشمي
قتل مسلحون يرتدون زيا مموها عامر الهاشمي شقيق طارق الهاشمي النائب السني للرئيس العراقي عندما اقتحموا منزله في الفجر مما أثار إدانة سريعة من جميع الأطياف السياسية العراقية وكبار المسؤولين الأمريكيين.

وحملت قائمة جبهة التوافق البرلمانية السنية أمس الميليشيا مسؤولية الحادث وحذرت الحكومة العراقية من احتمال فشل مشروع مبادرة المصالحة الوطنية بسبب "امتناع" الحكومة عن حل الميليشيات.

وقال الحزب الإسلامي الذي ينتمي له الهاشمي إن الفريق عامر الهاشمي كان في منزله بحي الصليخ بشمال بغداد عندما قتله مسلحون وخطفوا حراسه.

وبهذا يصبح عامر الهاشمي ثالث شقيق لنائب الرئيس يقتل هذا العام.

وانفجرت سيارة ملغومة في سوق مزدحمة في شمال شرق بغداد أمس ساعة الإفطار عند الغروب مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 13 شخصا قتلوا واصابة 46 اخرين. وقال الجيش الأمريكي ان تفجيرات بغداد وصلت إلى ذروتها.

وبدأ البرلمان جلسته أمس بإدانة من جانب الكتل الشيعية والسنية والكردية لمقتل الهاشمي.

وقال المالكي في بيان أن "الأجهزة الأمنية ستلاحق القتلة وستلقي القبض عليهم وتقدمهم للعدالة لنيل العقاب الذي يستحقونه."

وقال السفير الأمريكي زلماي خليل زاد والقائد العسكري الأمريكي في العراق الجنرال جورج كيسي ان القتلة أعداء للشعب العراقي وتعهد بتقديم الدعم في مساعدة قوات الأمن العراقية على إحالتهم للعدالة.

وتقول القيادات العربية السنية ان الميليشيا الشيعية تسللت إلى الشرطة لكي تنفذ أعمال قتل بفرق إعدام ضد الأقلية السنية وتتهم حكومة المالكي بالافتقار للعزيمة السياسية على حل هذه الميليشيا.

وكثير من الميليشيا القوية مرتبط بأحزاب تنتمي للائتلاف الذي يقوده المالكي,وقالت جبهة التوافق في بيان انها تقول للحكومة ان الذي حدث سببه الامتناع عن حل هذه الميليشيات التي تستخدم زي القوات العراقية واسلحتها.

وأضافت "انتم بهذا الامتناع سوف تفشلون وتفشلون مشروع المصلحة بايديكم."

عراقيون يشيعون جثمان عامر الهاشمي
عراقيون يشيعون جثمان عامر الهاشمي
ويرأس طارق الهاشمي الحزب الاسلامي العراقي وهو جزء من تكتل قائمة جبهة التوافق البرلمانية,وقال متحدث عسكري أمريكي "إن الوضع الأمني في بغداد صعب بشكل واضح في الوقت الراهن.. التوترات الطائفية في المدينة مرتفعة."

وأمر المالكي أمس بفتح تحقيق في واقعة التسمم الغذائي الذي تسبب في إصابة مئات من أفراد الشرطة بالإعياء.

ولم يتضح إن كان تسمم ما لا يقل عن 350 شرطيا مدبرا لكن مصادر في الشرطة قالت إنها اعتقلت أربعة طهاة يشتبه في أنهم تلاعبوا في المواد الغذائية في قاعدة للجيش العراقي بالنعمانية على بعد 120 كيلومترا جنوب شرقي بغداد.

وقال مكتب المالكي إن رئيس الوزراء أمر بتشكيل لجنة للتحقيق في أسباب تسمم أفراد الشرطة.

وذكرت وزارة الصحة أمس أن تحقيقا أوليا في الواقعة كشف أن مادة كيماوية استخدمت سببت صعوبة في التنفس وألما شديدا فيالأطراف,وقالت إن 17 شخصا أصيبوا بالمرض بعد تناولهم وجبة الإفطار مساء أمس الأول الأحد,ونفى متحدث باسم الجيش التقارير عن حدوث وفيات.

وقال المتحدث العميد قاسم الموسوي خلال مؤتمر صحفي إن ما بين 350 و400 شخص تسمموا وتلقوا العلاج على الفور مضيفا أن أربعة منهم نقلوا إلى مستشفى وأن الجميع تماثل للشفاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى