الملياردير جورج سوروس يحمل بوش مسؤولية الازمة مع كوريا الشمالية

> طوكيو «الأيام» ا.ف.ب :

>
الملياردير جورج سوروس
الملياردير جورج سوروس
حمل الملياردير المهتم بالقضايا الانسانية جورج سوروس أمس الإثنين الرئيس الاميركي جورج بوش مسؤولية الازمة مع كوريا الشمالية، مؤكدا ان تشدده دفع بالدولة الشيوعية الى اجراء التجربة النووية.

وقال الممول الاميركي سوروس المولود في المجر والذي يستخدم ثروته في نشر الديموقراطية وحقوق الانسان في العالم، انه يؤيد سياسة رئيس كوريا الجنوبية كيم داي - جونغ الداعية الى الحوار مع بيونغ يانغ.

وصرح في مؤتمر صحافي في طوكيو حيث يقوم بالترويج لاحد كتبه "انا من المؤيدين لسياسة كيم داي-جونغ. الا ان الرئيس بوش رفض هذه السياسة".

واضاف ان وزير الخارجية الاميركي السابق كولن باول دعم تلك السياسة الا ان الرئيس بوش رفضها "وكانت تلك بداية التدهور الحالي".

ودعا سوروس واشنطن الى تهدئة مخاوف كوريا الشمالية من احتمال تعرضها لهجوم.

وقال "اذا حصل على ضمانات امنية، فان النظام (في كوريا الشمالية) سيخفف من تشدده".

واعلنت كوريا الشمالية الاسبوع الماضي تفجير اول قنبلة نووية. وكان بوش قد ادرج كوريا الشمالية ضمن "محور الشر" اضافة الى ايران والعراق ايام الرئيس المخلوع صدام حسين.

وقال سوروس "اذا عادت كوريا الشمالية الى طاولة المفاوضات، فيجب أن نعرض عليها حوافز وضمانات امنية للتخلي عن برنامجها النووي لان ذلك سيكون مناسبا واكثر فعالية في تخفيف تشدد النظام من اي شيء اخر".

الا ان سوروس اعرب عن تاييده للقرار الذي اصدره مجلس الامن يوم السبت الماضي وفرض بموجبه عقوبات على كوريا الشمالية كما ايد قرار اليابان فرض عقوبات احادية على واردات كوريا الشمالية.

واضاف "فيما يتعلق بالتجربة النووية، اعتقد ان رد اليابان والامم المتحدة كان مناسبا (...) ان فرض حظر ضروري لاحتواء تهديد كوريا الشمالية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى