الفلبين تبحث عن متشددين يخططان لانفجارات في مانيلا

> مانيلا «الأيام» رويترز :

> قال قائد القوات العسكرية في مانيلا أمس الإثنين إن قوات أمنية فلبينية تبحث عن متشددين إسلاميين يشتبه في تخطيطهما لهجمات في العاصمة بعد سلسلة من انفجارات القنابل في الجنوب.

وأصيب ثلاثة في انفجار كبير هز معسكرا للشرطة الوطنية في جزيرة مينداناو الجنوبية أمس الأول الأحد بعد ساعات من انفجار قنبلة في سوق عامة.

ووقع الهجومان بعد مقتل سبعة أفراد وإصابة أكثر من 30 في تفجيرات بمراكز مدنية في مينداناو الأسبوع الماضي مما أثار مخاوف من أن تكون مانيلا الهدف المقبل.

وقال البريجادير جنرال بن دولورفينو للصحفيين بعد تفقد وحدة مكافحة الارهاب التابعة للجيش والتي تلقت تدريبا أمريكيا في قاعدة الجيش الرئيسية في مانيلا "نركز على شخصين قادرين على اعداد القنابل,علمنا أن هنك خطة لتفجير قنابل في العاصمة ومن ثم نبحث عن الناس المرجح أن ينفذوا الهجمات."

وقال دولورفينو إن عضوين من أعضاء الحركة الاسلامية اللذين تدربا على أيدي متشددين من اندونيسيا يختبئان قرب مانيلا ويستعدان لشن هجمات على أهداف مثل المراكز التجارية وأنظمة النقل ومناطق عامة أخرى.

وقال مسؤولون أمنيون إن الحركة الاسلامية لها صلات بجماعة أبو سياف أعنف الجماعات الاسلامية في جنوب الفلبين والجماعة الاسلامية المتشددة في منطقة جنوب شرق آسيا.

وقال مسؤول بارز من الاستخبارات لرويترز إنه تلقى ملعومات بأن متشددين إسلاميين يخططون لهجمات في مانيلا بين نهاية شهر رمضان في 24 اكتوبر تشرين الأول والأول من نوفمبر تشرين الثاني عيد كل القديسين الذي يحتفل به الكاثوليك.

وتابع "هناك قلق كبير خلال هذه الفترة لأن عددا كبيرا من الناس سيقومون برحلات خارج مانيلا. هؤلاء المتشددون قد يستغلون الموقف لأن مانيلا ستكون معرضة للهجوم."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى