حلف الأطلسي يحدد مهلة ستة أشهر لإقناع الأفغان بأن الوضع يتحسن

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلن قائد قوة الحلف الاطلسي في افغانستان الجنرال البريطاني ديفيد ريتشاردز أمس الثلاثاء ان الحلف حدد لنفسه مهلة ستة اشهر تقريبا كي يقنع الافغان بان الوضع يتحسن.وقال الجنرال ريتشاردز ان جنود القوة الدولية للمساعدة على حفظ الامن (ايساف) التابعين للحلف الاطلسي والبالغ عددهم 31 الف رجل سيطروا "نفسيا" على طالبان بعد صيف من المعارك المكثفة.

واعقبت المعارك حملة منسقة وحتى الشتاء من العمليات الامنية في مناطق الجنوب ومشاريع لاعادة الاعمار في مناطق اخرى بهدف الوفاء بالوعود التي قطعت لتحسين شروط الحياة. واضاف خلال مؤتمر بالهاتف من افغانستان مع صحافيين في البنتاغون "اتحدث عن مهلة حوالى ستة اشهر لانني اعتقد اننا اظهرنا بكل وضوح وبدون اي لبس اننا قادرون على دحر طالبان بطريقة تقليدية وانه لا يوجد تهديد استراتيجي حقيقي برأيي يستهدف الحكومة او قندهار او كابول حاليا".

واوضح "لكن اذا ظهر في العام المقبل ان الناس خصوصا في جنوب البلاد وفي بعض مناطق الشمال سوف يعانون لمدة ستة اشهر اضافية وانه بانتهاء هذه الفترة لم نكن قد حققنا اي تقدم (...) عندها اعتقد اننا سنكون امام مشكلة". واشار الجنرال ريتشاردز الذي التقى الاسبوع الماضي الرئيس الباكستاني برويز مشرف، الى ان تنسيقا اوثق مع باكستان هو عنصر مهم في خطة العمل. ونفى المعلومات التي نشرتها الصحف البريطانية بانه تذمر امام مشرف من تحركات طالبان على الحدود ومن ضلوع المخابرات الباكستانية في هذا الامر.

وقال "الرسالة التي تلقيتها من الرئيس مشرف هي اننا موحدون حول هذه المسألة. هم (الباكستانيون) معارضون تماما كحكومة لحركة طالبان. يعتبرون ان افغانستان قوية هي امر جيد لباكستان".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى