واشنطن تعارض عفوا يشمل فقط المقاتلين الذين هاجموا القوات الاميركية في العراق

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> جددت الادارة الاميركية أمس الأربعاء معارضتها اصدار عفو في العراق ينطبق فقط على منفذي هجمات ضد الجنود الاميركيين وذلك في اطار خطة مصالحة وطنية يجري بحثها حاليا في بغداد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي في لقاء صحافي ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "اشار الى عفو يمكن ان يشكل جزءا من عملية المصالحة هذه".

واضاف المتحدث "نحن نؤيد هذه العملية" غير انه "لا يجب ان يكون هناك تفريق بين المسؤولين عن هجمات ضد جنود الولايات المتحدة والتحالف واولئك الذين قاموا بهجمات ضد العراقيين".

وكان كايسي يرد على سؤال بشأن معلومات نشرتها صحيفة "فايننشل تايمز" الاربعاء اشارت الى ان الادارة الاميركية تضغط على المالكي لاصدار "عفو واسع".

وبحسب الصحيفة فان الضغوط على رئيس الوزراء العراقي لدفعه للتحرك سريعا اثارت ازمة ثقة مع الادارة الاميركية حتى ان الرئيس الاميركي جورج بوش اتصل هاتفيا الاثنين بالمالكي لينفي وجود اي مهلة له لاصدار العفو.

واعلن البيت الابيض الاثنين الماضي ان بوش اتصل هاتفيا بالمالكي ليعرب له عن "دعمه التام" رغم تصاعد موجة العنف في العراق.

وهي ليست المرة الاولى التي تعارض فيها واشنطن اصدار عفو ينطبق فقط على المقاتلين المعارضين للوجود العسكري الاجنبي في العراق,وكانت الادارة الاميركية رفضت هذه الفكرة التي يؤيدها الزعيم الشيعي العراقي عبد العزيز الحكيم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى