الحائز على نوبل للسلام يدين حيازة الاسلحة النووية

> سيول «الأيام» ا.ف.ب :

> ندد محمد يونس حائز جائزة نوبل للسلام أمس الجمعة بالطموحات النووية لكوريا الشمالية وبسباق التسلح بشكل عام داعيا المجتمع الدولي الى مكافحة انتشار الاسلحة النووية.

وقال في مؤتمر صحافي في سيول حيث تم منحه "جائزة سيول للسلام" لدوره في مكافحة الفقر، ان "العالم باسره يدين كوريا الشمالية ونحن جميعنا ندينها".

ومنح محمد يونس (66 عاما) الخبير الاقتصادي البنغالي الجمعة الماضية جائزة نوبل للسلام مع مصرفه بنك غرامين، بعد تمكنهم من انقاذ اكثر من ستة ملايين بنغالي من الفقر بفضل نظام القروض الصغيرة.

واضاف يونس "انا ضد كل تخزين للاسلحة النووية في اي مكان من العالم" معتبرا ان تطوير الاسلحة النووية وتخزينها "مذموم بدرجة السعي الى الحصول على قدرات جديدة" عسكرية.

وكانت كوريا الشمالية اجرت في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر اول تجربة نووية لها ما اثار ردود فعل عنيفة من المجتمع الدولي والى تبني قرار دولي بالاجماع في مجلس الامن لمعاقبتها.

والقرار 1718 الذي تم تبنيه في 14 تشرين الاول/اكتوبر ينص على حظر على "الاسلحة والتجهيزات المرتبطة بها" و "المعدات المرتبطة بالتكنولوجيا النووية او الصواريخ" اضافة الى "المنتجات الفاخرة" من خلال "تفتيش اي شحنة متجهة الى او قادمة من كوريا الشمالية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى