رايس تضغط على الصين بشأن سجل حقوق الانسان

> بكين «الأيام» سو بليمنج :

>
وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس مع وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينج
وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس مع وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينج
ضغطت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس أمس الجمعة على الصين بشأن سجل حقوق الانسان لكن بكين ردت بأن لها مشاكلها الخاصة مع الولايات المتحدة.

وقالت رايس بينما كان وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينج يقف بجوارها في مؤتمر صحفي مشترك انها طرحت عدة قضايا تتعلق بحقوق الانسان اثناء الاجتماع الذي كان هدفه الاساسي بحث البرامج النووية لدى كوريا الشمالية وايران.

ولم تقدم رايس تفاصيل محددة لكن هناك قضية بارزة قالت جماعات حقوق الانسان انها تحتل قمة اولويات الولايات المتحدة وهي قضية شياو يان الباحث بصحيفة نيويورك تايمز الذي حكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات في تهمة الاحتيال.

وبالاضافة الى ذلك تضغط الولايات المتحدة من اجل الافراج عن داعية الديمقراطية يانج جيانلي الذي يتخذ من بوسطن مقرا له والذي اعتقل في عام 2002 بعد ان تسلل الى الصين.

وقالت رايس في أخر مرحلة من جولتها الاسيوية لبحث قضية كوريا الشمالية "تحدثنا بشأن قضايا حقوق الانسان واهمية عدة قضايا" اخرى,ومن المقرر ان تصل رايس موسكو اليوم السبت.

وكان يانج الذي حصل على درجات الدكتوراة من جامعة كاليفورنيا وكلية كنيدي لنظم الحكم بجامعة هارفارد قد اقام في الولايات المتحدة لفترة تزيد على عشر سنوات لكنه اختار عدم اكتساب الجنسية الامريكية.

وقالت رايس ان القضايا التي اثارتها والقضايا الاخرى التي تتعلق بحقوق الانسان ستناقش في اجتماعات اخرى.

وترى الصين ان الانتقادات الامريكية لسجلها في مجال حقوق الانسان هي محاولة للتدخل في شؤونها الداخلية. وبينما منحت الصين شعبها قدرا أكبر من الحريات الاقتصادية والسياسية في السنوات الاخيرة فقد شنت حملة صارمة على منتقديها.

ورد لي الذي لم يسمح بأي أسئلة في المؤتمر الصحفي بأن أثار قائمة طويلة من قضايا حقوق الانسان مع الولايات المتحدة.

وقال دون ان يخوض في تفاصيل "وأنا ايضا أعطيتها قائمة بقضيتين تتعلقان باثنين من المواطنين الصينيين."

واضاف "الصين مستعدة لمواصلة الحوار مع الولايات المتحدة بشأن مسألة حقوق الانسان." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى