رايس تحث روسيا على تخفيف التوتر مع جورجيا وتدعوها لحرية الصحافة

> موسكو «الأيام» سو بليمنج :

>
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يستقبل وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس بباقة من الورود
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يستقبل وزيرة الخارجية الامريكية كوندليزا رايس بباقة من الورود
بحثت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس أمس السبت سجل روسيا في مجال حقوق الانسان واجتمعت مع رؤساء صحفية قتلت الشهر الماضي وشكت من قانون جديد يتعلق بمنظمات المساعدات الاجنبية.

وناقشت رايس ايضا العقوبات على كوريا الشمالية في اعقاب تجربتها النووية وحثت كلا من روسيا وجورجيا على تخفيف حدة التوتر بينهما.

وقبل اجتماعها مع الرئيس فلاديمير بوتين استضافت رايس في الفندق الذي تنزل به رؤساء ونجل آنا بوليتكوفسكايا صحفية التحقيقات التي قتلت امام منزلها الشهر الماضي وكانت من أشد المنتقدين لبوتين.

وقالت رايس "من الواضح ان مصير الصحفيين في روسيا مصدر قلق كبير."

وبعد الاجتماع أهدى ديمتري موراتوف رئيس تحرير صحيفة نوفايا جازيتا نسخا من الصحيفة خصصت لبوليتكوفسكايا وعددا من الكتب.

وهون مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الامريكية من اشارات الى أن الحكومة الروسية ربما تعتبر اجتماع رايس مع رؤساء الصحيفة القتيلة انتقادا لسياسات الكرملين.

وقال المسؤول الذي وصف الاجتماع بانه كان مؤثرا جدا لرايس التي تتحدث الروسية بانه "خطوة انسانية وضرورية تماما."

وتتعاون الولايات المتحدة وروسيا في مجالات من كوريا الشمالية الى ايران وفي الحرب العالمية ضد الارهاب ولكن هناك توترا بين البلدين فيما يتعلق بحرية الصحافة وقضايا اخرى لحقوق الانسان.

وتطالب واشنطن ايضا موسكو بحل لغز اغتيال الصحفي الامريكي بول كليبنيكوف رئيس تحرير صحيفة فوربس الذي قتل بالرصاص في العاصمة الروسية قبل عامين.

وسعت رايس وطاقمها للحصول على تفاصيل بشأن قانون جديد يطالب المنظمات الاجنبية غير الحكومية بإعادة تسجيلها.

وقالت رايس "في بعض الحالات يتم تنفيذه (القانون) بطرق تجعل من الصعب على المنظمات غير الحكومية العمل واعتقد اننا يجب ان نغير ذلك."

واجتمع دان فرايد المسؤول البارز بوزارة الخارجية الامريكية مع المحققين في شكاوى جماعات حقوق الانسان في روسيا لمناقشة قانون المنظمات غير الحكومية وقال انه تم احراز تقدم.

وعلقت عدة جماعات مساعدة عملها هذا الاسبوع بعد اخفاقها في الالتزام بموعد الثامن عشر من اكتوبر تشرين الاول الذي حدده القانون الذين تصفه بانه يسمح للكرملين بالتدخل في عملها.

ويطلب القانون من المنظمات غير الحكومية تقديم قوائم طويلة من المستندات والمعلومات قبل نيل الموافقة من وكالة اتحادية. وتقول روسيا ان القانون يهدف الى محاربة الارهاب ومنع جواسيس اجانب من استخدام المنظمات غير الحكومية كستار.

وأثارت رايس نزاع روسيا مع جورجيا وحثت الجانبين على تخفيف حدة التوتر.

وقالت رايس التي تنوي اثارة القضية مع بوتين "اعتقد اننا كنا واضحين مع الجانبين في المطالبة بالتحلي بالهدوء."

واضافت رايس التي جاءت الى موسكو قادمة من بكين المحطة الاخيرة من جولتها الاسيوية التي ركزت على كوريا الشمالية "نطلب من الجورجيين والروس بذل كل ما في وسعهما من اجل تهدئة التوتر."

وقال مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الامريكية ان الروس اوضحوا لرايس انها سينفذون بالكامل قرار الامم المتحدة الذي صدر الاسبوع الماضي ويقضي بفرض عقوبات على كوريا الشمالية بسبب التجربة النووية التي اجرتها في التاسع من اكتوبر تشرين الاول.

وقال المسؤول "من الواضح ان الروس يريدون تطبيق (قرار الامم المتحدة) 1718 وانهم مهتمون بالعمل معنا لتحقيق ذلك الهدف." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى