تفاؤل في ملف الافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت

> القدس «الأيام» جاك بينتو :

>
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية
ابدت اسرائيل أمس الجمعة تفاؤلا بالافراج سريعا عن الجندي الاسرائيلي المخطوف منذ 25 حزيران/يونيو، في وقت ذكرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان الملف "ناضج تقريبا"، ما يوحي بان القضية تتجه نحو حل تنشط من اجله السلطات المصرية.

وقال متحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) أمس الجمعة ان ملف الجندي الاسرائيلي الاسير "ناضج تقريبا" للحل، موضحا ان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة سيناقش الموضوع مع مسؤولين مصريين خلال زيارته القريبة الى القاهرة.

وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم لوكالة فرانس برس "اعتقد ان صفقة التبادل ناضجة تقريبا وزيارة مشعل للقاهرة لترجمة الامر واقعيا"، موضحا ان مشعل "سيزور القاهرة في الايام القريبة القادمة لكن حتى الان لا يوجد موعد محدد".

واشار برهوم الى ان "اسرائيل وافقت على التبادلية في موضوع الجندي بعدما كانت ترفض التبادلية وكانت تريد الافراج عن جلعاد شاليت دون شروط"، مشددا على ان "اسرائيل وافقت الان على الافراج عن الاطفال والنساء".

من جانبه اوضح رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية بعد صلاة أمس الجمعة في مسجد في مخيم الشاطىء غرب غزة لوكالة فرانس برس ان انهاء ملف الجندي الاسرائيلي الاسير "مرهون بمدى استجابة الاسرائيليين للمطالب الفلسطينية واعتقد ان هناك خطوات متقدمة افضل حسبما بلغنا من الاشقاء في مصر لانهم هم الذين يتابعون هذا الملف".

وكان وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر عبر عن تفاؤله الجمعة ازاء احتمال الافراج قريبا عن الجندي جلعاد شاليت الذي اسرته مجموعات فلسطينية من موقع اسرائيلي حدودي مع قطاع غزة.

وقال بن اليعازر لاذاعة الجيش الاسرائيلي "بما اني مطلع على كل التفاصيل في شأن هذه القضية، افضل ان الزم الصمت. لكني عدت متفائلا من زيارة اخيرة الى القاهرة ولا زلت على تفاؤلي".

والتقى بن اليعازر، وهو عضو في الحكومة الامنية المصغرة، في 19 تشرين الاول/اكتوبر الحالي في القاهرة، الرئيس المصري حسني مبارك ومدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان المكلف المفاوضات في هذه القضية.

واضاف "جل ما يمكنني قوله هو اني اشكر جزيل الشكر الرئيس مبارك واللواء سليمان".

وتابع "عدت من القاهرة بشعور ان المصريين لديهم هاجس في اطار هذه القضية وهو الانتهاء منها. هذا ما قلته لنعام شاليت والد الجندي لدى عودتي".

وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان زيارة مشعل يمكن ان تحصل في نهاية هذا الاسبوع وان في الامكان التوصل الى اتفاق حول الافراج عن شاليت خلال محادثات مع مبارك وسليمان.

وقال بن اليعازر في اشارة الى اقتراح تبادل الاسرى والمعتقلين الذي يسعى اليه المصريون، ان "اسرائيل ستأخذ بالاعتبار عملية التبادل التي اقترحها المصريون، ولا يمكنني ان اقول اكثر من ذلك".

وعن زيارة مشعل الى القاهرة، عنونت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية خبرها الرئيسي اليوم "لقاء حاسم غدا (السبت) في مصر بهدف الافراج عن جلعاد شاليت".

وتقوم مصر بوساطة منذ اسر الجندي الاسرائيلي على ايدي ثلاث مجموعات فلسطينية،بينها حماس، من اجل الافراج عنه.

وترفض اسرائيل رسميا اي عملية تبادل من اجل الافراج عن شاليت، لا سيما انها ترفض التفاوض مع حكومة برئاسة حماس.

ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي عن مسؤولين اسرائيليين كبار ان الحل المقترح يكمن في اقناع حماس بالافراج عن شاليت، مقابل تعهد اسرائيل بالافراج خلال الشهرين المقبلين عن الف معتقل فلسطيني.

ومن شأن هذه الصيغة الا تظهر اسرائيل بمظهر من خضع في مواجهة حماس. ويمكن ادراج عملية الافراج عن المعتقلين الفلسطينيين في حينه في اطار مبادرة من الدولة العبرية تجاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يؤكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه يريد لقاءه قريبا.

على الارض، قتل ثلاثة فلسطينيين الجمعة على يد الجيش الاسرائيلي في قطاع جنين في شمال الضفة الغربية.

من جهة ثانية، نفذ سلاح الجو الاسرائيلي غارة فجرا في جباليا في شمال قطاع غزة مستهدفا مبنى يستخدم كمخبأ اسلحة، بحسب ما اعلن متحدث عسكري,واعلن المتحدث انه تم ابلاغ القاطنين في المبنى بالهجوم قبل حصوله. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى