دربي ميلانو يسرق الاضواء في مسابقات الدوري المحلي بأوروبا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
مباريات الدربي دائما يكون عنوانها الشد العصبي
مباريات الدربي دائما يكون عنوانها الشد العصبي
لا شك أن أهم مباريات فريقي آيه سي ميلان وإنتر ميلان الايطاليين لكرة القدم وجماهيرهما بجدول مبارياتهما الخاص بالاسابيع المقبلة ستكون تلك المواجهة التي ستجمع الفريقين نفسيهما اليوم السبت على استاد جوزيبي مياتزا في إطار منافسات الاسبوع التاسع من مسابقة دوري الدرجة الاولى المحلي.

فبعد خوض كل فريق ثمانية مباريات بالدوري المحلي منذ انطلاق الموسم الجديد يتصدر إنتر ميلان حامل اللقب ترتيب المسابقة برصيد 18 نقطة ويشاركه الصدارة مفاجأة الموسم فريق باليرمو. أما ميلان فيحتل المركز 12 برصيد سبع نقاط فقط بسبب عقوبة خصم ثماني نقاط من رصيده مسبقا خلال فترة الصيف لدوره في فضيحة التلاعب بنتائج مباريات بالدوري الايطالي. وإذا خسر ميلان دربي اليوم فسيتسع الفارق بينه وبين إنتر إلى 14 نقطة وهو فارق هائل سيصعب على ميلان تعويضه حتى مع تبقي 29 مباراة له قبل نهاية الموسم. أما إذا فاز ميلان فسيكون الفوز كافيا لإعطاء دفعة معنوية كبيرة للفريق وزيادة آماله في مسابقة الدوري المحلي خاصة وأنه ينتظر حاليا الحصول على تخفيف لعقوبة خصم النقاط الموقعة عليه في محاكمة رياضية جديدة لم يصدر الحكم فيها بعد. وكان ميلان فاز على كييفو فيرونا 1/صفر في جولة مباريات منتصف الاسبوع التي جرت يومي الثلاثاء والاربعاء الماضيين بالدوري الايطالي لينهي سلسلة المباريات التي لم يفز فيها وشملت ثلاثة تعادلات وهزيمة واحدة. وتأثر ميلان كثيرا بحالة العقم التهديفي التي يمر بها مهاجمه الدولي ألبرتو جيلاردينو والذي لم يسجل هدفا واحدا للفريق منذ أبريل الماضي. وقرر مدرب ميلان كارلو أنشيلوتي إراحة مهاجمه المخضرم فيليبو إنزاجي الذي سجل أحد أهداف ميلان السبعة بالموسم الحالي في مباراة الدربي حيث قال " إنها مباراة حساسة للغاية.. سيساعدنا فوزنا على كييفو على الاستعداد جيدا لهذه المباراة بالهدوء الذي نحتاجه. فمهاجمونا يمرون بلحظات عصيبة حاليا ولكنهم سينجحون في تجاوز الازمة". بينما لا تمثل الاهداف أي مشكلة بالنسبة لانتر صاحب ثاني أفضل رصيد تهديفي بالدوري الايطالي لهذا الموسم حتى الان برصيد 16 هدفا. ولكن إنتر مازال غير مقنع من الناحية الدفاعية حيث دخل مرماه تسعة أهداف أي أكثر من ضعف الاهداف الاربعة التي دخلت مرمى ميلان. وينتظر فريق باليرمو بشغف سقوط إنتر اليوم أمام ميلانو لزيادة فرصته في الانفراد بصدارة الدوري الايطالي. ويتمتع باليرمو بأفضل رصيد تهديفي بالمسابقة الايطالية برصيد 18 هدفا الا أن هذا الرصيد غير مقنع بسبب الـ13 هدفا الذين دخلوا مرمى الفريق. ويواجه باليرمو فريق فيورنتينا الذي يحتل المركز الاخير بخصم أربع نقاط من رصيده بترتيب الدوري في مباراة صعبة غدا الاحد. وكغيره من الفرق التي تعاني من عقوبات خصم النقاط يأمل فيورنتينا في تخفيف العقوبة التي وقعت عليه قبل الموسم بخصم 19 نقطة مسبقا من رصيده. وتنطلق منافسات الاسبوع التاسع من الدوري الايطالي اليوم السبت بلقاء أودينيزي مع روما. وتستكمل بقية المباريات في اليوم التالي بلقاءات بارما مع أتالانتا وكاتانيا مع تورينو وميسينا مع كييفو فيرونا وأسكولي مع سيينا وكالياري مع سامبدوريا ولاتسيو مع ريجينا وليفورنو مع إمبولي.

النجم البرتغالي فيجو يؤكد تميزه ورقيه داخل وخارج ملاعب كرة القدم
برغم عروض النجم البرتغالي لويس فيجو في عامه الثاني مع نادي إنتر ميلان الايطالي لكرة القدم بعيدة تماما عن مستوى الابهار الا أنها لم تنل من سمعته التي صنعها لنفسه داخل وخارج الملاعب على مدار مشواره الناجح مع كرة القدم. فقد بدأ نجم خط الوسط فيجو الذي سيتم عامه الـ34 في الرابع من نوفمبر المقبل الموسم الجاري في أغسطس الماضي بتقديرات عالية لادائه المتميز في مباراة كأس السوبر الايطالي التي فاز فيها إنتر على نادي العاصمة آيه إس روما 4/3 حيث سدد ضربة حرة مباشرة رائعة ليحرز الهدف الرابع الذي أهدى الكأس لانتر بعدما كان روما متقدما 3/صفر. ومنذ ذلك الوقت لم يقدم فيجو سوى بضع عروض باهتة سواء في مسابقة دوري الدرجة الاولى الايطالي أو في دوري أبطال أوروبا بعضها وصل لحد نقص الكفاءة. الا أن القليل فقط من الجماهير هم من هاجموا فيجو بعبارات وصفارات الاستهجان حتى في المرتين اللتين استبدل فيهما خلال المباريات نفسها. وفي إيطاليا وبجانب إبداعاته على أرض الملعب كان لفيجو عدة مواقف شجاعة في الوقوف أمام مظاهر مشبوهة في الكرة المحلية قبل بقية زملائه بوقت طويل ، فبخلاف المساعدات العديدة التي يقدمها نجح فيجو في أن يتصدر العناوين الرئيسية لوسائل الاعلام الايطالية في فبراير الماضي عندما تحدث بصراحة في أعقاب خسارة إنتر المثيرة للجدل 1/2 من حامل اللقب يوفنتوس.

ادريانو بحاجة الى علاج نفسي
ادريانو بحاجة الى علاج نفسي
ووقف فيجو بجرأة شديدة أمام الكاميرات وتساءل صراحة عن سر زيارة لوتشيانو مودجي المدير العام ليوفنتوس لحكم هذه المباراة في غرفته قبل بداية المباراة. وأكد فيجو وجهة نظره بعد يومين من هذه الواقعة ليتوقع ما تحول لاحقا وخلال أقل من ثلاثة أشهر إلى أكبر فضيحة في كرة القدم تشهدها إيطاليا في تاريخها. وقال فيجو آنذاك " توجد أشياء في الدوري الايطالي لا تعجبني على الاطلاق ولكنني أرى الكثير منها.. فعندما أرى أحدا ما يفوز عن استحقاق أهنئه وأصفق له.. ولكنني لا أحب أن يفوز أحدهم بفضل عوامل خارجية. لقد حدثت بعض الامور خلال الاسابيع القليلة الماضية أثارت غضبي".. كما وجه فيجو عبارات حادة لمودجي الذي حاول مقاضاته في محكمة رياضية بتهمة السب والقذف. حيث قال فيجو " لا أستطيع أن أفهم كيف له أن يتصرف بهذه الطريقة، كما لو كان رئيسا لكرة القدم.. بالتأكيد لم أقابل أي شخص مثله طوال مشواري بالملاعب رغم تنقلي بين عدة أندية"..وفي الصيف بينما كان فيجو يقود منتخب بلاده لاحراز المركز الرابع ببطولة كأس العالم 2006 بألمانيا كانت محكمة رياضية تصدر حكمها ضد مودجي بعدم الولاء للرياضة وبالتالي فقد اعتبرته المحكمة المذنب الرئيسي في فضيحة التلاعب في نتائج المباريات.وكم كان من السهل بالنسبة لفيجو أن يصيح بأعلى صوته معلنا صحة وجهة نظره بعدما منح إنتر لقب مسابقة الدوري الايطالي لموسم 2005/2006 عقب تجريد يوفنتوس الذي يلعب حاليا بدوري الدرجة الثانية المحلي منه وبعد إقالة مودجي من يوفنتوس وحرمانه من اعتلاء أي مناصب رياضية رسمية لمدة خمسة أعوام, الا أن فيجو فضل أن يكون دبلوماسيا عندما فتح الموضوع معه من جديد حيث قال " لست قاضيا ولا يسعني القول ما إذا كانت العدالة أخذت مجراها ولكن كان يجب عمل شيء ما.. سيكون الامر صعبا على الاندية التي تورطت وعلى جماهيرها. ولكن لم يكن ممكنا ترك كل هذه المخالفات تقع دون اتخاذ أي إجراءات ضدها".

وجاءت طريقة فيجو في التعامل مع الامر لتجسد رقيه وأناقته على أرض الملعب ولتؤكد صحة العنوان الذي اختير للكتاب الجديد الذي نشرته صحيفة " لا جازيتا ديللو سبورت" الرياضية الايطالية اليومية عنه - " فيجو.. نسيج وحده".

أدريانو يعود إلى البرازيل في عطلة قصيرة على أمل استرداد بريقه المفقود
يستعد المهاجم البرازيلي أدريانو لاعب نادي إنتر ميلان الايطالي لكرة القدم للسفر إلى البرازيل في عطلة للاسترخاء تمتد أسبوعا حيث يأمل ناديه حامل لقب دوري الدرجة الاولى الايطالي في أن تساعده العطلة على استعادة ولو جزء من مستوى أدائه المعهود. ويمر أدريانو الذي لقبته جماهير إنتر " بالإمبراطور" عندما انضم لصفوف ناديهم قادما من بارما الايطالي بحالة عقم تهديفي بدأت منذ 29 مارس الماضي عندما سجل هدفا في مرمى فريق فياريال الاسباني في إطار بطولة دوري أبطال أوروبا. وسجل أدريانو هدفين للمنتخب البرازيلي في فترة الصيف خلال بطولة كأس العالم التي استضافتها ألمانيا. ولكنه لم يسجل أهدافا منذ انطلاق الموسم الحالي مع إنتر ميلان الذي يتصدر ترتيب مسابقة الدوري الايطالي بمشاركة فريق باليرمو بعد مرور سبع مراحل من المسابقة. ولم يشارك أدريانو سوى في ثلاث مباريات مع إنتر بهذا الموسم كان خلالها مجرد شبح لذلك المهاجم المتألق الذي سجل 15 هدفا لبارما خلال مجرد جزء من موسم 2002/2003 وسجل 16 هدفا لانتر في الموسم التالي.

وسيخضع أدريانو لبرنامج تدريبي خفيف في ريو دي جانيرو على أن يكثف البرنامج عندما يعود إلى ميلانو حيث ينتظر إنتر أن يكون اللاعب البرازيلي قد استعاد قدرته التهديفية بنهاية عام 2006. .. وقال روبرتو مانشيني مدرب إنتر ميلان " عندما يكون أدريانو في قمة مستوى أدائه يصبح مدمرا ولا يمكن تقييد حركته"..ويبدو أن عروض أدريانو الباهتة لها علاقة بمشاكل نفسية يعاني منها اللاعب الذي انفصل مؤخرا عن خطيبته بعدما رزقت بمولود لأب غيره.

دربي ميلان يسرق الاضواء
دربي ميلان يسرق الاضواء
جيلاردينو لا يتفاهم مع اينزاغي
عبر مهاجم نادي ميلان الايطالي لكرة القدم البرتو جيلاردينو عن معاناته باللعب الى جانب زميله فيليبو اينزاغي في خط هجوم النادي اللومباردي.

وفشل جيلاردينو بهز الشباك هذا الموسم وهو لم يسجل مع ميلان منذ ابريل الماضي، ففقد مركزه في تشكيلة المنتخب الايطالي. ولقي جيلاردينو دعم مدربه في ميلان كارلو انشيلوتي ومدرب المنتخب روبرتو دونادوني، لكن هداف بارما السابق أقر انه يلقى صعوبة بالتفاهم مع اينزاغي: "من الصعب علي اللعب الى جانب اينزاغي، نحن مهاجمان صريحان وغالبا ما نتحرك بنفس الطريقة، لننتهي في نفس المكان على ارض الملعب". واضاف جيلاردينو: "يجب ان نتأقلم باللعب سويا، والوسيلة الوحيدة هي بذل المزيد من الجهد في التمارين. بالنسبة لي طريقة اللعب هنا مختلفة عن بارما، يجب ان ألعب أكثر للمجموعة". وختم جيلاردينو: "اذا ركزت على عقمي التهديفي ربما ستزيد متاعبي، لذا يجب التركيز على روح المجموعة".

دي بياجيو ينضم الى اسكولي حتى نهاية الموسم اعلن نادي اسكولي الايطالي صاحب المركز السادس عشر في الدوري الايطالي لكرة القدم يوم الثلاثاء الماضي انه تعاقد مع الدولي السابق لويجي دي بياجيو حتى نهاية الموسم الحالي. وكان دي بياجيو (35 عاما) من دون ناد منذ ابتعاده عن بريشيا الهابط الى الدرجة الثانية نهاية موسم 2004-2005. وسبق لدي بياجيو (35 مباراة دولية) الذي بدأ مسيرته نهاية الثمانينات ان دافع ايضا عن الوان روما ولاتسيو وانتر ميلان. وخاض دي بياجيو آخر مباراة دولية في نوفمبر عام 2002م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى