البحرين والكويت في موقعة خليجية حاسمة في تصفيات أمم آسيا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
رقصة إمارتية ستتكرر كثيراً امام باكستان
رقصة إمارتية ستتكرر كثيراً امام باكستان
يسدل الستار اليوم الاربعاء على التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس امم اسيا لكرة القدم المقررة من 7 الى 29 يوليو 2007 في ماليزيا واندونيسيا وتايلاند وفيتنام، وتبقى بطاقتان لاكتمال النصاب، الاولى محصورة بين الكويت والبحرين في المجموعة الرابعة، والثانية بين اوزبكستان وهونغ كونغ في السادسة.

وضمنت عشرة منتخبات تأهلها حتى الان هي السعودية واليابان حاملة اللقب (المجموعة الاولى) وكوريا الجنوبية وايران (الثانية) وعمان والامارات (الثالثة) واستراليا (الرابعة) والعراق والصين (الخامسة) وقطر (السادسة).

وستنضم المنتخبات العشرة مع المنتخبين اللذين سيتأهلان اليوم الى منتخبات البلدان الاربعة المضيفة التي ستخوض النهائيات مباشرة.

"معركة" خليجية

يستضيف المنتخب البحريني نظيره الكويتي على استاد البحرين الوطني في الرفاع في الجولة السادسة والاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة لتحديد من منهما سيرافق استراليا الى النهائيات.

وخطف المنتخب الأسترالي الضيف الجديد في القارة الآسيوية البطاقة الأولى بعد ان تصدر فرق المجموعة برصيد 9 نقاط، وتحتل الكويت المركز الثاني (4 نقاط) والبحرين الثالث (نقطة واحدة)، فيما انسحب لبنان من التصفيات بسبب الحرب الاسرائيلية عليه في الصيف الماضي.

ويدخل المنتخب البحريني المباراة بفرصة واحدة فقط لضمان التأهل وهي الفوز، بينما يكفي المنتخب الكويتي التعادل للتأهل. وكان لقاء الذهاب الذي جمعهما في العاصمة الكويتية انتهى بالتعادل السلبي.

ويسعى أصحاب الأرض الى التأهل للمرة الثالثة، والثانية على التوالي، بعد ان شارك للمرة الأولى في نهائيات الدوحة 1988 وخرج من الدور الاول، وفي المشاركة الثانية في الصين 2004 حقق انجازا تاريخيا بحصوله على المركز الرابع.

في المقابل، يبحث المنتخب الكويتي عن التأهل للمرة التاسعة في تاريخه والرابعة على التوالي، ويملك تاريخا كبيرا مع هذه البطولة فقد احرز اللقب عام 1980 على أرضه، وحل في المركز الثاني عام 1976 في طهران، وتأهل الى الدور نصف النهائي في سنغافورة 1984 والدوحة 1988 والامارات 1996.

وأنهى المنتخبان استعداداتهما النهائية للمباراة الحاسمة، فالبحريني خاض معسكرا تدريبيا في دبي خاض خلاله مباراة ودية فاز فيها على الوصل الاماراتي 4-صفر قبل ان يتجه الى سلطنة عمان ليخوض لقاء وديا مع منتخبها انتهى 1-1.، اما الكويتي فعسكر في مدينة العين الاماراتية وخاض مباراة واحدة فقط اكتسح فيها منتخب تايوان 10-صفر.

وتعد المباراة موقعة خاصة بين الطرفين، فاصحاب الارض بقيادة المدرب الالماني هانس بيتر بريغل (51 عاما) يبحثون عن الفوز الذي سيقودهم الى النهائيات، ويدرك بريغل صعوبة المهمة خاصة وان الضيوف سيخوضون المباراة بمعنويات عالية بعد فوزهم على استراليا بهدفين نظيفين في الجولة الخامسة قبل الاخيرة.

ويسعى بريغل الى الاستفادة من عاملي الارض والجمهور الى جانب الاستعانة بخبرات لاعبيه المحترفين الذين تم استدعاؤهم الى التشكيلة منهم طلال يوسف المحترف في الكويت الكويتي، وكان يوسف قد اعلن اعتزاله دوليا عقب خسارة البحرين امام ترينيداد وتوباغو في لقاء الملحق الفاصل للتأهل الى نهائيات كأس العالم 2006 في المانيا.

ومن المتوقع ان يعول مدرب البحرين على التشكيلة المكونة من حارس المرمى علي حسن ومحمد السيد عدنان ومحمد حسين ومحمد حبيل وسلمان عيسى للدفاع، ومحمد سالمين وعلي عامر وطلال يوسف وحسين سلمان للوسط، وحسين علي وعلاء حبيل للهجوم.

وفي الطرف الاخر، يقود المنتخب الكويتي المدرب الروماني ميهاي ستويكيتا (52 عاما) ويطمح إلى خطف البطاقة الثانية، وسيعتمد على مجموعة من لاعبيه الشباب الذين خاضوا لقاء استراليا في السادس من سبتمبر الماضي.

ومن المتوقع ان يبدأ ميهاي المباراة بتشكيلة مكونة من حارس المرمى نواف الخالدي، ونهير الشمري ويعقوب الطاهر ويوسف اليوحة في الدفاع، وحسين حاكم وصالح الشيخ وجراح العتيقي ووليد علي وجراح العتيقي في الوسط، وخلف السلامة وبدرالمطوع في الهجوم.

رئيس الاتحاد البحريني: "متفائلون بالتأهل"

وأبدى رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة تفاؤله بالمباراة الحاسمة والمصيرية التي تجمع منتخب بلاده مع المنتخب الكويتي .

وأكد سلمان بن ابراهيم في تصريح لوكالة "فرانس برس" أمس الثلاثاء ان المنتخب البحريني سيدخل المباراة من أجل الفوز ولا غير، وقال "المنتخب الكويتي من الفرق القوية والعريقة لكن ثقتنا كبيرة في لاعبينا والجهاز الفني بقيادة الألماني بريغل ومتفائلون بتحقيق الفوز والتأهل الى النهائيات للمرة الثالثة".

واضاف "منتخبنا يلعب المباراة بفرصة واحدة ولذلك سيسعى الى تحقيق الفوز ولا شيىء غيره من اجل حسم البطاقة الثانية للنهائيات"، مشيرا الى ان "المعسكر الذي خاضه المنتخب في دبي حقق الاهداف المرجوة منه حيث خاض مباراة جيدة مع المنتخب العماني ما ساعد المدرب على وضع تصوره النهائي للتشكيلة التي سيلعب بها المباراة اليوم".

من جانبه، أكد نائب رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ خالد الفهد الأحمد ان المباراة ستكون قوية وصعبة على الطرفين، وان فريقه بلغ اقصى درجات الجاهزية بعد المعسكر الناجح الذي خاضه في مدينة العين الاماراتية، والجهاز الفني استثمر الظروف الجيدة وأعد اللاعبين بالصورة المطلوبة مما جعل الفريق جاهزا من الناحيتين الفنية والمعنوية.

واوضح "المننتخب البحريني يعد من اقوى المنتخبات الخليجية ولديه مجموعة من اللاعبين المحترفين على مستوى عال من النضج الكروي وبإمكانهم حسم نتيجة اي مباراة".

معركة صدارة بين ايران وكوريا الجنوبية
معركة صدارة بين ايران وكوريا الجنوبية
اليابان والسعودية في مواجهة قوية

ويخوض المنتخب السعودي لكرة القدم مواجهة قوية مع نظيره الياباني حامل اللقب اليوم الأربعاء على إستاد مدينة سابورو اليابانية في الجولة السادسة والأخيرة من تصفيات كأس امم اسيا المقررة عام 2007.

وكان المنتخبان ضمنا تأهلهما الى النهائيات، ولكن مبارياتهما تحفل بالندية والاثارة دائما، حيث ستكون فرصة من الطرفين لاختبار عدد من اللاعبين الجدد للمباريات المقبلة.

ويقيم المنتخب السعودي معسكرا في مدينة سابورو منذ أسبوع، ويعرف بعض افراده ملعبها جيدا حيث خاض مباراته الاولى في مونديال 2002 عليه وخسرها امام نظيره الالماني صفر-8.

ويفتقد الأخضر الحارس مصطفى ملائكة الذي تم استبعاده من القائمة الأساسية لإصابته بالتواء في مفصل يده ويحتاج للراحة لمدة 10 أيام، والتحق الحارس سعيد الحربي ببعثة المنتخب وشارك في التدريبات أمس الثلاثاء.

وشدد البرازيلي ماركوس باكيتا مدرب السعودية على أهمية المباراة رغم ضمان التأهل للنهائيات، وطالب اللاعبين بتقديم المستوى المطلوب، مشيرا الى أن الملعب الذي ستقام عليه المباراة سيعطي فرصة للاعبين لتقديم امكانياتهم ومهاراتهم كونه مغلقا مما يساعد على عدم التأثر بالظروف المناخية.

ويعول باكيتا على عدد من اللاعبين المميزين مثل ياسر القحطاني وحسين عبد الغني ومحمد الشلهوب وبدر الحقباني وسعود كريري واحمد الدوخي واحمد الصويح.

وسيختبر مدرب المنتخب الياباني الصربي ايفيكا اوزيم في المقابل عددا من اللاعبين الجدد من الدوري المحلي حيث استدعى اربعة منهم هم كييسوكي هوندا (ناغويا غرامبوس آيت) وريوشي مايدا (جوبيلو ايواتا) وتاكويا نوزاوا (كاشيما انتلرز) ودايكي تاكاماتسو (اويتا ترينيتا).

وكانت السعودية فازت على اليابان 1-صفر في مباراة الذهاب، وتتصدر المجموعة برصيد 15 نقطة بفارق ثلاث نقاط امام حاملة اللقب.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها تلعب اليمن مع الهند.

اوزبكستان اوفر حظا لمرافقة قطر

وتبدو اوزبكستان اوفر حظا من هونغ كونغ لحجز البطاقة الثانية للمجموعة السادسة الى نهائيات كأس امم اسيا لكرة القدم المقررة الصيف المقبل في ماليزيا واندونيسيا وفيتنام وتايلاند.

وفي الجولة السادسة والاخيرة، تلتقي اوزبكستان مع قطر في طشقند، وهونغ كونغ مع بنغلادش.

وكانت قطر ضمنت تأهلها قبل جولتين حيث تتصدر المجموعة برصيد 15 نقطة، تليها اوزبكستان ولها ثماني نقاط، ثم هونغ كونغ بريد خمس نقاط، وتأتي بنغلادش رابعة واخيرة من دون اي نقطة.

ويكفي اوزبكستان التعادل لضمان تأهلها.

يذكر ان قطر واوزبكستان شاركتا في نهائيات النسخة السابقة التي اقيمت في الصين عام 2004.

مباراة هامشية لرد الاعتبار بين الأردن وعمان

ويسعى الاردن الى رد اعتباره امام سلطنة عمان في الجولة السادسة والاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن تصفيات كاس امم اسيا 2007 رغم ان المباراة هامشية بعد خروج الاول من دائرة المنافسة على احدى بطاقتي التأهل الى النهائيات.

وكانت عمان والامارات حجزتا بطاقتي المجموعة حيث تتصدر الاولى الترتيب برصيد 12 نقطة بفارق نقطتين عن الثانية، ويأتي الاردن ثالثا بسبع نقاط، وباكستان رابعة من دون اي نقطة.

وكانت سلطنة عمان فازت على الاردن 3-صفر ذهابا في مسقط.

واذا كان المنتخب العماني الذي يقوده المدير الفني التشيكي ميلان ماتشالا يسعى الى فوز معنوي لتأكيد صدارته للمجموعة وتعزيز مكانة الكرة العمانية قاريا، فإن المنتخب الأردني الذي يقوده المدير الفني المصري محمود الجوهري يتطلع الى رد اعتبار من خسارته القاسية أمام عمان في مسقط، وهي الخسارة التي مهدت الطريق لفقدان الأردن الفرصة التي كان يأمل بها التأهل مرة أخرى إلى نهائيات كأس آسيا.

وشدد الجوهري على جاهزية لاعبيه وارتياحه لأدائهم في مباراتهم الودية أمام السعودية الأربعاء الماضي في الرياض والتي خسرها المنتخب الأردني 1-2 بعدما ظل متقدما حتى الدقيقة 74 بهدف محترفه مع الرفاع البحريني حسونة الشيخ.

وأوضح الجوهري "نعم فقدنا فرصة التأهل لكننا لم نفقد الأمل بالمحافظة على سلسلة الإنجازات التي حققتها كرة القدم الأردنية في السنوات الماضية، والتي توجت الأسبوع الماضي بتأهل منتخب الشباب إلى نهائيات كأس العالم عن القارة الآسيوية، وبتتويج الفيصلي الأردني مرة أخرى وثانية على التوالي بلقب كأس الاتحاد الآسيوي، ولهذا سنبذل أمام سلطنة عمان قصارى جهدنا لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة دون أن يقلل ذلك من تقديرنا للمنتخب العماني المتطور".

وسيعتمد الجوهري في المباراة على افضل اللاعبين الاردنيين منهم حارس المرمى المحترف مع الإسماعيلي المصري عامر شفيع، وحسونة الشيخ ولؤي العمايرة، وفيصل ابراهيم وبشار بني ياسين ورأفت علي وخالد سعد وقصي أبو عالية وعامر ذيب وأمجد الشعيبي ومؤيد سليم وعبد الهادي المحارمة وأحمد هايل.

أما ماتشلا فقد اختار 20 لاعبا هم ابراهيم عبد الله وسليمان سعيد ومحمد ربيع وسعيد الشون وحسن مستهيل ومحمد حمد وسلطان الطوقي وبدر الميمني وفوزي بشير وأحمد مبارك وإسماعيل العجمي ومحمد مبارك وأحمد حديد وخليفة عايل وحسن زاهر وأنور علي وبلال عبيد وعلى سليم وعماد الحوسني.

في حين يغيب حسين مظفر لحصوله على إنذارين في مباراتين سابقتين وحارس المرمى علي الحبسي المحترف في إنكلترا.

مدرب اليابان يعول على نجومه الكبار
مدرب اليابان يعول على نجومه الكبار
وفي مباراة ثانية، تستضيف الامارات باكستان في مباراة يسعى خلالها مدرب الاولى الفرنسي برونو ميتسو الى تجربة عدد من اللاعبين حيث اوضح انها تدخل ضمن الاستعدادات لدورة كأس الخليج الثامنة عشرة في الامارات بالذات في يناير المقبل.

العراق يسعى لتأكيد صدارته امام الصين

ويسعى المنتخب العراقي لكرة القدم الى تأكيد صدارته للمجموعة الخامسة عندما يلتقي مضيفه الصيني اليوم الاربعاء في الجولة السادسة الاخيرة من تصفيات كأس امم اسيا 2007 في تايلاند وماليزيا واندونيسسيا وفيتنام.

ويتصدر العراق المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق الاهداف فقط امام الصين، وتأتي سنغافورة ثالثة وفلسطين رابعة ولكل منهما اربع نقاط.

وكان لقاء الذهاب بين الطرفين في مدينة العين الاماراتية في مارس الماضي انتهى بفوز العراق 2-1.

ويسعى كل من المنتخبين الى تحقيق هدف واحد عنوانه الفوز وشعاره اثبات الجدارة وخصوصا المضيف المتطلع الى رد الاعتبار امام جاهيره.

المدير الفني للمنتخب العراقي اكرم احمد سلمان قال "سنخوض المباراة من اجل الفوز وتاكيد الصدارة رغم معرفتنا المسبقة برغبة المنتخب الصيني في استثمار مساندة انصاره وارضه، لكن هذا لا يمنعنا من تأدية مباراة بقدر كبير من القوة".. واضاف "بعد المحطة الاستعدادية الاخيرة لمنتخبنا قبل التوجه الى بكين اصبح لاعبونا في جاهزية نشعر ازاءها بالارتياح والثقة الكبيرة لخوض غمار هذه المواجهة المعنوية".

وأنهى المنتخب العراقي مؤخرا معسكرين تدريبيين قبل مغادرته الى الصين، الاول في الاردن استمر اسبوعا والثاني في كوريا الجنوبية خاض خلاله لقاء تجريبيا ضد فريق نادي بوسان انتى 4-4.

وكان طريق المنتخب العراقي الى النهائيات بدأ بخسارة مفاجئة امام سنغافورة صفر-2 في فبراير الماضي، وسرعان ما استعاد توازنه وتمكن من تعديل نتيجته في الجولة الثانية عندما هزم الصين في مدينة العين في مارس 2-1، ثم فاز على فلسطين 3-1 وتعادله معها 2-2، فاز بعدها على سنغافورة 4-.

وسبق للمنتخبين ان التقيا في نهائيات امم اسيا مرتين، الاولى عام 1976 في ايران والثانية في الصين 2004، وانتهتا لمصلحة الصين 1-صفر و3-صفر.

ويمني مدرب المنتخب الصيني زهو غوانغ نفسه بفوز ثأري على العراق الذي فاجأه بانتصار كروي في الجولة الثانية اعتبر نقطة الانطلاق الحقيقية نحو النهائيات.

ويسعى غوانغ الى ازالة اثار هزيمته رغم عدم اكتساء المباراة الطابع المصيري والحاسم بعد ان حجز الطرفان بطاقتي التأهل.

ومن المتوقع ان تحفز خسارة الصين في مواجهة الذهاب لاعبيه على استثمار ارضهم وجماهيرهم التي يكتظ بها عادة استاد بكين على نحو لافت.

ويعول الجهاز الفني للمنتخب العراقي على اداء محترفيه وخصوصا القوة الضاربة للمهاجم الهداف لاعب الغرافة القطري يونس محمود وكذلك على الاداء النوعي والفني للاعبي الشباب السعودي واصفهان الايراني على التوالي نشأت اكرم وعماد محمد، ومن خلفهم الحارس نور صبري وعلي حسين رحيمة وسامال سعيد وحيدر عبد الامير (الفيصلي الاردني).

وسيغيب عن لقاء اليوم ثلاثة محترفين هم مهدي كريم وهوار ملا محمد ومحمد ناصر باتفاق مسبق بين الاتحاد العراقي والنادي القبرصي.

وضمت قائمة المنتخب العراقي التي اختارها المدير الفني 21 لاعبا هم نور صبري وسرهنك محسن وسرمد رشيد وسامال سعيد وياسر رعد وحيدر عبد الامير وجاسم حاجي وعلاء عبد الحسين وخالد مشير واحمد صلاح وهيثم كاظم واحمد كاظم وصالح سدير ويونس محمود وعماد محمد ووسام زكي ونشات اكرم وصفوان عبد الغني ووسام كاظم ونايف فلاح ومصطفى كريم.

اقامة المباراة بين سنغافورة وفلسطين في موعدها

اكد الاتحاد الاسيوي لكرة القدم ان مباراة سنغافورة مع فلسطين في تصفيات كأس امم اسيا لهذه اللعبة الشعبية والمقر اقامتها اليوم الاربعاء ستتم في موعدها المقرر.

وقالت كلير كيني مساعدة الامين العام للاتحاد الاسيوي لكرة القدم "المباراة التي تأتي ضمن المجموعة الخامسة في تصفيات كأس اسيا ستمضي كما هو مقرر لها وستقام اليوم الاربعاء في استاد جالانت بيسار في سنغافورة.

ولن يكون لنتيجة المباراة اي تأثير على حظوظ المنتخبين الفلسطيني والسنغافوري في الوصول للنهائيات الاسيوية المقررة في العام المقبل بعد ضمان تأهل العراق والصين عن المجموعة الخامسة.

وقالت صحف في سنغافورة ان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم طلب تأجيل المباراة خشية الا يتمكن المنتخب الفلسطيني من مغادرة الشرق الاوسط والوصول الى سنغافورة في الموعد المحدد بسبب اغلاق الحدود الفلسطينية نتيجة الصراع في المنطقة. وستقام كأس امم اسيا في 2007 في اربع دول هي فيتنام وماليزيا واندونيسيا وتايلاند.

اليمن في مباراة هامشية أمام الهند
اليمن في مباراة هامشية أمام الهند
ضم لاعب أوروغوياني لمنتخب قطر

ضمّ البوسني جمال الدين موسيفيتش اللاعب الأوروغوياني سيباستيان سوريا إلى قائمة اللاعبين المدعوين للاستعداد لملاقاة اوزبكستان اليوم الأربعاء ضمن الجولة الاخيرة لتصفيات آسيا 2007 في طشقند. وقالت تقارير إعلامية إنّ سوريا الذي يلعب في الدوري القطري منذ سنوات، حصل على جنسية قطر وبات بالتالي مؤهلا لحمل اللون العنابي. وكانت قطر ضمنت التأهل بحصولها على 15 نقطة من فوزها في جميع مبارياتها حتى الان. وكان منتخب أذربيجان قد ضمّ بدوره ثلاثة لاعبين برازيليين إلى صفوفه. وأعلن اتحاد كرة القدم في أذربيجان لائحة من 20 لاعبا لمباراة المنتخب القادمة ضمن تصفيات نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم. وسبق للمسؤولين في أذربيجان أن أعلنوا في الآونة الأخيرة أنّه سيتمّ تمكين عدد من اللاعبين الأجانب الذي أثبتوا جدارتهم في الدوري المحلي من جنسية البلاد لتلبية حاجات المنتخب الأول. واللاعبون الثلاثة هم إرماني بيريرا وأندري لاداغا ولنادرو غوميز، وينتمي ثلاثتهم إلى كلّ من باكي باكو وكرفان يفلاخ. ووجدت عدة دول في لوائح الاتحاد الدولي التي تسمح حتى بتجنيس لاعبين سبق أن خاضوا مباريات دولية ضمن منتخبات الفئات السنية، حلا سريعا لمعالجة بعض نقاط الضعف في أداء منتخباتها. وفضلا عن المنتخبات الأوروبية العريقة مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا التي قامت بتجنيس عدد من اللاعبين الأجانب، وفقا للوائح المنظمة لقانون الهجرة هناك، قامت دول أخرى بنفس الخطوة استنادا إلى نفس اللوائح ومن ضمنها تونس، التي قامت بتجنيس ثلاثة لاعبين برازيليين سبق أن أقاموا فيها مددا تتجاوز خمس سنوات. كما قامت منتخبات أخرى، مثل لبنان، بجلب لاعبين من أصول تقول إنها تابعة للبلاد من دون أن تكون قد أقامت هناك. وقام الاتحاد الإماراتي لكرة القدم في الآونة الأخيرة بتجنيس اللاعب العاجي إبراهيم دياكيه على أمل ضمّه إلى المنتخب الأول لاحقا، غير أنّ الكشوفات الدولية أثبتت أنّه من غير الممكن أن يحمل دياكيه ألوان الإمارات لأنه سبق أن لعب في صفوف منتخب ساحل العاج الأول.

معركة صدارة بين ايران وكوريا الجنوبية

يبحث كل من منتخبي ايران وكوريا الجنوبية عن صدارة المجموعة الثانية عندما يلتقيان اليوم الاربعاء في طهران في الجولة السادسة والاخيرة من تصفيات كأس امم اسيا لكرة القدم المقررة نهائياتها في ماليزيا واندونيسيا وفيتنام وتايلاند.

وضمن المنتخبان تأهلهما الى النهائيات حيث تتصدر كوريا الترتيب برصيد 11 نقطة بفارق الاهداف فقط امام ايران، وتحتل سوريا المركز الخامس بخمس نقاط وستلتقي اليوم ايضا مع ضيفتها تايوان الاخيرة من دون اي نقطة في مباراة هامشية.

وتعادل المنتخبان 1-1 في سيول في الجولة الثانية.

احرزت كوريا الجنوبية اللقب الاسيوي مرتين في النسختين الاوليين عامي 1956 في هونغ كونغ و1960 على ارضها، في حين توجت ايران ثلاث مرات اعوام 1968 و1976 في ضيافتها و1972 في تايلاند.

يذكر ان ايران ستخوض النهائيات الاسيوية للمرة الحادية عشرة على التوالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى