فيدرر يسعى إلى تحطيم رقم قياسي شخصي

> «الأيام الرياضي» أ.ف.ب :

> يسعى السويسري روجيه فيدرر المصنف اول عالميا الى تحطيم رقم قياسي شخصي يتمثل بعدد الالقاب في موسم واحد عندما يخوض اعتبارا من يوم الاحد القادم بطولة الماسترز للرجال المقامة في شنغهاي.

واحرز فيدرر 11 لقبا منذ مطلع العام الحالي من اصل 16 دورة شارك فيها، وهو العدد ذاته من الالقاب الذي احرزها في العامين الماضيين ايضا. ويأمل فيدرر ايضا ان يعوض خيبة أمله في النسخة الماضية من الماسترز عندما سقط امام الارجنتيني دافيد نالبانديان في المباراة النهائية 7-6 (7-4) و7-6 (13-11) و2-6 و1-6 و6-7 (3-7) في 4 ساعات و33 دقيقة، علما بأنه تعرض لأربع هزائم هذا العام ثلاث منها امام الاسباني رافايل نادال وأخرى امام البريطاني الصاعد ديفيد موراي. يذكر ان الرقم القياسي لأدنى عدد من الهزائم في موسم واحد يحمله الاميركي جون ماكنرو الذي مني بثلاث خسارات عام 1984 مقابل 82 فوزا. وتبدو الفرصة سانحة امام فيدرر للثأر من نالبانديان الذي يلتقيه ضمن المجموعة الحمراء في مباراته الافتتاحية. وكان فيدرر فضل عدم المشاركة في دورة باريس بيرسي الاسبوع الماضي لكي يخلد الى الراحة بعد موسم شاق نجح خلاله في احراز ثلاثة القاب كبرى في الغران شيليم واربعة القاب في الدورات التسع الكبرى.

وقال فيدرر: "شاركت العام الماضي في الماسترز وكنت مصابا، لكني هذا العام واثق مئة بالمئة من مؤهلاتي البدنية". وتابع فيدرر، اول اللاعبين الثمانية الذي وصل الى شنغهاي "انا جاهز بدنيا، وأتلهف الى خوض اول مباراة لي في البطولة". وكان فيدرر احرز اللقب عامي 2003 و2004. وتضم المجموعة الحمراء بالاضافة الى فيدرر ونالبانديان، الكرواتي ايفان ليوبيسيتش الرابع والاميركي اندي روديك الخامس، اما المجموعة الذهبية فتضم نادال والروسي نيكولاي دافيدنكو الثالث والاسباني تومي روبريدو السادس والاميركي جيمس بلاك الثامن..تجدر الاشارة الى ان صاحبي المركزين الاول والثاني في كل مجموعة يتأهلان الى الدور نصف النهائي

فيدرر يثأر من نالبانديان شنغهاي
ثأر السويسري روجيه فيدرر المصنف اول عالميا من الارجنتيني دافيد نالبانديان السابع وحامل اللقب وتغلب عليه 3-6 و6-1 و6-1 الاحد الماضي ضمن منافسات المجموعة الحمراء من بطولة الماسترز للرجال المقامة في مدينة شنغهاي الصينية. وكان نالبانديان فاز على فيدرر في نهائي النسخة الماضية في مباراة ماراتونية استمرت اربع ساعات و33 دقيقة وانتهت بنتيجة 7-6 (7-4) و7-6 (13-11) و2-6 و1-6 و6-7 (3-7) خسر فيدرر المجموعة الاولى 3-6 بعد ان ارتكب عددا من الاخطاء المباشرة، لكنه رفع مستواه بشكل ملحوظ في المجموعتين التاليتين وحسمهما بسهولة 6-1 و6-1. ..وقال فيدرر "إنه حامل اللقب وكنت اتوقع أن تكون مواجهته صعبة. لقد كان الطرف الافضل في بداية المباراة لكنني تمكنت من قلب الامور لاحقا"، مضيفا "من المهم دائما الفوز بالمباراة الاولى في نظام المجموعات". من جهته، قال نالبانديان "ما ازال في دائرة المنافسة ولم ينته الامر ولكن يجب ان افوز في المباراتين المقبلتين واذا لعبت فيهما جيدا يمكنني تحقيق ذلك".

وضمن المجموعة ذاتها، فاز الاميركي اندي روديك المصنف خامسا على الكرواتي ايفان ليوبيسيتش الرابع 6-4 و6-7 (9-11) و6-1. والفوز هو السادس لروديك على منافسه في تسع مواجهات جمعت بينهما حتى الان.

نادال يفشل في فك عقدة بلاك مجددا
فشل الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا في فك عقدته المستعصية المتمثلة بالاميركي جيمس بلاك المصنف ثامنا بخسارته امامه 4-6 و6-7 (صفر-7) في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الذهبية في بطولة الماسترز للرجال المقامة في مدينة شنغهاي الصينية ضمن منافسات المجموعة الذهبية. والتقى اللاعبان ثلاث مرات وكانت الغلبة دائما للاميركي الذي كان آخر اللاعبين الذين يحجزون مقاعدهم في بطولة الماسترز هذا العام. ونجح بلاك في حسم المجموعة الاولى في مصلحته، لكنه تخلف صفر-4 في الثانية دون ان يرفع الراية البيضاء امام منافسه، ونجح في كسر ارسال نادال ثلاث مرات ليفرض جولة فاصلة حسمها بسبع نقاط مقابل لاشيء. وقال بلاك: "فقدت تركيزي بعض الشيء في مطلع المجموعة الثانية، لكنني التقطت أنفاسي ونجحت في قلب الامور في مصلحتي". يذكر ان اللاعبين يشاركان في الماسترز للمرة لاولى بعد ان غاب نادال العام الماضي بداعي الاصابة، في حين لم يتأهل اليها بلاك في السابق. وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، لم يكن حال الاسباني الاخر تومي روبريدو المصنف سادسا افضل من مواطنه نادال وخسر امام الروسي نيكولاي دافيدنكو المصنف ثالثا 6-7 (8-10) و6-3 و1-6 في ساعتين و22 دقيقة. وجاءت بداية المباراة قوية بين اللاعبين ولم تحسم مجموعتها الاولى الا بعد الاحتكام الى شوط فاصل كانت فيه الكلمة الاخيرة للروسي 7-6 (10-8) بعد 73 دقيقة. وانتفض روبيردو في المجموعة الثانية وكسر ارسال دافيدنكو مرتين ليتقدم 4-1 قبل ان يكسبها 6-3، بيد أن الاسباني انهار في المجموعة الثالثة الاخيرة وخسرها بسهولة 1-6. وهو الفوز الثالث لدافيدنكو على روبريدو في 4 مباريات جمعت بينهما حتى الآن.

هينن هاردين تنتزع صدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس بعد لقب مدريد هامبورج
استعادت البلجيكية جوستين هينن هاردين المصنفة الاولى على العالم سابقا صدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات في أحدث
إصدارته يوم أمس الأول الاثنين بعد عروضها الرائعة في آخر بطولات موسم 2006 التي اختتمت مؤخرا في العاصمة الاسبانية مدريد. وكانت هينن هاردين ضمنت صعودها إلى قمة التصنيف منذ تأهلها للمباراة النهائية لبطولة مدريد لتنس الاساتذة السبت الماضي بتغلبها على الروسية ماريا شارابوفا في الدور قبل النهائي. الا أن النجمة البلجيكية أكدت على الفور أن صدارة التصنيف ليست كافية بالنسبة لها وأنها تريد إحراز لقب البطولة الختامية للموسم. وبالفعل تغلبت هينن هاردين في النهائي الاحد الماضي على الفرنسية أميلي موريسمو المصنفة الاولى السابقة.

حيث أضافت هينن هاردين فوزا جديدا إلى سجل انتصاراتها على منافستها الفرنسية بفوزها 6/4 و6/3. وهبطت موريسمو من المركز الاول إلى المركز الثالث بالتصنيف النهائي لعام 2006 بعد هينن هاردين وشارابوفا.

وجاءت المراكز العشرة الاولى بتصنيف الاتحاد العالمي للاعبات التنس المحترفات الذي صدر أمس الأول الاثنين الموافق 13 نوفمبر كالتالي: البلجيكية جوستين هينن هاردين في المركز الاول برصيد 3998 نقطة والروسية ماريا شارابوفا في المركز الثاني برصيد 3532 نقطة والفرنسية أميلي موريسمو في المركز الثالث برصيد 3391 نقطة والروسية سفتلانا كوزنيتسوفا في المركز الرابع برصيد 2523 نقطة والبلجيكية كيم كليسترز في المركز الخامس برصيد 2215 نقطة والروسية ناديا بيتروفا في المركز السادس برصيد 2189 نقطة والسويسرية مارتينا هينجز في المركز السابع برصيد 2018 نقطة والروسية إلينا ديمنتييفا في المركز الثامن برصيد 1875 نقطة والسويسرية باتي شنايدر في المركز التاسع برصيد 1578 نقطة وختاما التشيكية نيكول فايديسوفا في المركز العاشر برصيد 1391 نقطة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى