مليون مسيحي مصري يختتمون إحياء ذكرى مولد القديس ماري جرجس اليوم

> قنا «الأيام» د.ب.أ :

> يختتم ما يقرب من مليون مسيحي مصري وآلاف المسلمين اليوم الخميس احتفالاتهم بمولد القديس ماري جرجس الروماني داخل الدير الذي يحمل اسمه بجبل الرزيقات بمركز أرمنت جنوب محافظة قنا في صعيد مصر وذلك وسط إجراءات وتدابير أمنية مشددة,وقدم هؤلاء الاشخاص من مختلف أنحاء البلاد لاحياء هذه الذكرى.

وكانت محافظة قنا قد استعدت لتأمين هذه الاحتفالات التي بدأت يوم الجمعة الماضي حيث أعلن اللواء مجدي أيوب محافظ قنا حالة الطوارئ بين أجهزة المحافظة لتوفير كافة الخدمات اللازمة لزوار المولد وتوفير الرعاية الطبية والاجتماعية لهم.

كما أعلن اللواء مختار بيومي مساعد وزير الداخلية المصري لامن قنا حالة الاستنفار الامنى بين الضباط والصف والجنود لتأمين الاحتفالات وجرى فرض إجراءات وتدابير أمنية مشددة شملت تأمين مداخل ومخارج مدينة أرمنت وتمشيط النجوع النائية والمناطق الجبلية المتاخمة لمنطقة جبل الرزيقات.

وتشتهر منطقة الاقصر في صعيد مصر أو "طيبة" كما تسميها المراجع الاجنبية بكثرة أديرتها ومن هذه الاديرة دير القديس ماري جرجس الذي يقع علي بعد 30 كم غرب مدينة الاقصر وهو دير حديث نسبياً أنشئ في نهاية القرن التاسع عشر ما بين عامي 1850 و1870.

ويشار إلى أن كلمة ماري أو مار هي كلمة سريانية تعني السيد أما كلمة جرجس فمشتقة من الكلمة اليونانية جورجيوس أي من يفلح الارض.

وتكثر الاديرة والكنائس التي تمثل اسم هذا القديس في مصر باعتباره من أكثر القديسين شعبية وأهمها كنيسته في مصر القديمة التي دفن بها جزء من جسده.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى