جامعة الازهر ترفض تصريحات وزير الثقافة وتعتبر حجاب المراة "امرا الهيا"

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
نساء مصريات تظاهرن احتجاجا على ما وصفة وزير الثقافة بشأن النقاب
نساء مصريات تظاهرن احتجاجا على ما وصفة وزير الثقافة بشأن النقاب
اعلنت جامعة الازهر في بيان صدر ايوم الجمعة "رفضها الشديد" لتصريحات وزير الثقافة المصري فاروق حسني التي اعتبر فيها حجاب المراة "عودة للوراء" واكدت ان ارتداء الحجاب "امر الهي لا يجوز التشكيك فيه".

واكد البيان ان "جامعة الازهر باعتبارها كبرى المؤسسات العالمية للتعليم الاسلامي تعرب عن رفضها الشديد للتصريحات التي صدرت اخيرا بشان حجاب المراة الذي هو احد الاوامر الالهية الثابتة بنصوص القران واجماع المسلمين على مدي 14 قرنا من الزمان".

واضاف البيان ان "الجامعة تحرص على ان تبين للناس ان هذه المسالة من ثوابت الاسلام التي لا يجوز اللغط حولها وان الذين يشككون في هذا الامر غير مؤهلين لفهم الفقة الاسلامي وليس من حقهم تضليل الناس في هذا الحكم الثابث خاصة في ظل الحملة العالمية التي يتعرض لها الاسلام شريعة وحضارة".

وتابع البيان ان "من حق الشعوب والجماهير على المفكرين والمثقفين والفنانين احترام ثوابت الدين والا تمس حرية الراي بتلك الثوابت من قريب او من بعيد".

ومن جهة اخرى تظاهر حوالي الفي شخص داخل الجامع الازهر عقب صلاة الجمعة بعد ظهر أمس مرددين هتافات احتجاج على تصريحات وزير القفاة بشان الحجاب ومطالبين باقالته.

وكان فاروق حسني قال في تصريحات نشرتها أمس الأول الخميس الماضي صحيفة المصري اليوم "نحن عاصرنا امهاتنا وتربينا وتعلمنا على ايديهن عندما كن يذهبن الى الجامعات ويعملن دون حجاب، فلماذا نعود الان الى الوراء؟".

واضاف "النساء بشعرهن الجميل كالورود التي لا يجب تغطيتها وحجبها عن الناس" معتبرا ان "الدين اصبح الان مرتبطا بالمظاهر فقط رغم ان العلاقة الايمانية بين العبد وربه لا ترتبط بالملابس".

واثارت تصريحات الوزير ازمة سياسة ما زالت مفتوحة بعد ان شن نواب الحزب الوطني الحاكم، الذي ينتمي اليه حسني، هجوما ضاريا عليه خلال جلسة عاصفة لمجلس الشعب الاثنين الماضي انتهت بدعوة الوزير للمثول امام اجتماع عاجل للجنة الشؤون الدينية في البرلمان.

لكن الوزير رفض الذهاب الى مجلس الشعب واعلن اعتكافه في منزله "حتى يرد مجلس الشعب الاعتبار له".

وكان نواب جماعة الاخوان المسلمين بادروا الى اتهام حسني بمخالفة الشريعة الاسلامية والدستور الذي ينص على ان "الشريعة هي المصدر الرئيسي للتشريع" فور نشر هذه التصريحات ودعاه بعضهم الى الاستقالة. كما نظم طلاب الاخوان تظاهرات منددة بحسني في عدة جامعات.

غير ان وزير الثقافة، الذي انتفض العديد من الفنانين والمثقفين والكتاب دفاعا عنه وعما اعتبروه "هجمة تهدد حرية التعبير"، اكد في تصريحات صحفية خلال الايام الاخيرة انه "لن يستقيل ولن يعتذر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى