روسيا تعلن قتل مسؤول بالقاعدة في القوقاز

> محج قلعة «الأيام» ا.ف.ب :

>
مقتل مسؤولا في تنظيم القاعدة الارهابي في القوقاز الروسي
مقتل مسؤولا في تنظيم القاعدة الارهابي في القوقاز الروسي
اعلنت القوات الروسية أمس الأحد انها قتلت مسؤولا في تنظيم القاعدة الارهابي في القوقاز الروسي بمنطقة داغستان المجاورة للشيشان,وقال نائب مدير جهاز الامن الفدرالي في المنطقة ميخائيل ميركولوف "تم القضاء على ابي حفص وهو مرتزق يحمل الجنسية الاردنية وكان المبعوث الرئيسي للقاعدة في القوقاز".

واوضح المسؤول ان اربعة من اقارب ابي حفص قتلوا ايضا في الهجوم الذي نفذه الجهاز صباح أمس الأحد ضد منزل في بلدة كاسافيورت حيث كانوا يقيمون. وكانت القوات الروسية تريد في الاصل مداهمة المنزل,واظهرت قناة "ان تي في" صور جثث رجال بلباس مرقط دون ان تكشف وجوههم.

ولم يؤكد او ينف موقع "كافكازسنتر.كوم" الذي يستخدمه المتمردون الشيشان أمس الأحد الخبر الذي تعذر التأكد من صحته من مصادر مستقلة.

وبحسب بيان لجهاز الامن الفدرالي نشر في محج قلعة عاصمة داغستان فان يوسف فارس عميرات (المكنى بابي حفص) ولد في عام 1973.

واضاف البيان "انه كان ينسق انشطة المرتزقة الاجانب والعصابات المسلحة غير الشرعية ومتطرفين دينيين ويراقب توزيع الاموال والاسلحة التي ترسلها هياكل ارهابية دولية". وقدم البيان ابا حفص على انه "خليفة" زعيم الحرب السعودي الخطاب وخليفته ابو الوليد اللذان قتلا قبله.

وكان "الامير ابو حفص" اشار في حديث على الموقع في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر الى "ذهاب شبان للجهاد" في هذه المنطقة من القوقاز.

وكانت الصحافة الروسية اشارت منذ 2004 الى وجود ابي حفص في المنطقة على رأس المقاتلين العرب وممثلا لتنظيم القاعدة.

واشارت صحيفة "فريميا نوفوستي" الى انه كان يتحرك في ظل ابي الوليد الى ان قتل الاخير في ابريل/نيسان 2004 على الارجح.

وقالت الصحيفة نقلا عن الاجهزة الامنية السرية الروسية، ان ابا حفص هو الذي مول عملية احتجاز الرهائن في مدرسة بيسلان في ايلول/سبتمبر 2004 التي اوقعت 332 قتيلا بين الرهائن اضافة الى الخاطفين الاهابيين ال 31.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى