في جلسة افتتاح ورشة العمل الخاصة بمسئولي الإحصاءات السمكية العرب:الكثير من الدول العربية تعاني من إشكاليات الإحصاءات وتضاربها

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
م. سالم اللوزي مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية وم. محمود الصغيري وزير الثروة السمكية ود. جلال فقيرة وزير الزراعة
م. سالم اللوزي مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية وم. محمود الصغيري وزير الثروة السمكية ود. جلال فقيرة وزير الزراعة
بدأت أعمالها أمس في العاصمة صنعاء ورشة العمل التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الزراعية لمسئولي الإحصاءات السمكية بالدول العربية,وخلال الجلسة الافتتاحية للورشة تحدث الأخ د.جلال فقيرة، وزير الزراعة والري مؤكدا ان هذه الورشة «مهمة في وقتها وتنفيذها».

وأوضح «ان الثروة السمكية هي المنافس القوي لقطاع الثروات النفطية وخاصة في اليمن»، مشيرا الى ان الكثير من الدول العربية تعاني من اشكاليات الإحصاءات وتضاربها.

وقال د.فقيرة :«ومادام ان هناك تضاربا بالإحصاءات، فهذا يعني ان هناك عدم المساس في المعايير والدقة في البيانات اصلا والتي تعتبر مقياسا لأمننا الغذائي».

كما ألقى الأخ م.محمود صغيري، وزير الثروة السمكية كلمة ذكر فيها «ان ما يحدث في الوطن العربي هو مرحلة أولى للإحصاءات وليس الإحصاء بما يعني، فهناك جدولة وتصنيف، وما يحدث في وطننا العربي هو المرحلة الأولى فقط من علم الإحصاء وليس علم الإحصاء التحليلي الذي نبحث عنه».

واستطرد الوزير فقيرة قائلا:«لا توجد لدينا استخدامات للرياضيات الخاصة بالإحصاء ولم تدخل عندنا العلوم المختلفة للإحصاء في المجال العلمي ودراسة تأثير الأسواق».

وأضاف الوزير قائلا:«نحن في اليمن كنا نتمنى ان يكون هناك لنا احصاءات في المراحل الأخرى، ولكن هناك اضطراب في مراكز الإحصاء، ففي بداية الثمانينات كانت الإحصاءات أكثر أهمية من الآن وسبب الضعف هو غياب الخبرة والقدرة الإحصائية ، ولكن السؤال الذي سيطرح نفسه ومن خلالكم يمكن إيجاد حل له هو هل يمكن إيجاد دليل قومي للإحصاءات للوصول الى تصنيفات حقيقية وإحصاءات تفيد السوق».

كما تحدث في الجلسة الافتتاحية م.سالم اللوزي، مدير عام المنظمة العربية الزراعية مشيرا الى ان الثروة السمكية تعتبر ركنا أساسيا في الموارد الزراعية العربية وعنصرا هاما في مقومات الأمن الغذائي للدول العربية.

وقال م.اللوزي ان المنظمة العربية الزراعية أدرجت في أول اجتماعاتها برنامجا مستقلا لتنمية الثروة السمكية يتضمن خطة اطارية متوسطة الأجل للفترة 2007ـ2012م.

جانب من الحضور
جانب من الحضور
وأوضح ان البرنامج يهدف الى تعظيم الاستفادة من الثروة السمكية ورفع كفاءة المصائد البحرية والمستزرعة ورفع كفاءة الكوادر العاملة ووضع البرامج والخطط للمحافظة على سلامة الموارد السمكية وتشجيع البحوث التطبيقية المشتركة.

وأكد م.اللوزي في كلمته ان الورشة تهدف الى تطوير العمل الإحصائي وللتباحث والتفاكر لإعداد أول نشرة سنوية للإحصاءات السمكية العربية تشمل إحصاءات كاملة ومنتظمة عن مصائد الأسماك والأحياء البحرية والمائية وتوحيد المفاهيم والمصطلحات ومناقشة استمارة جمع البيانات والإحصاءات السمكية والإلمام بالمعايير والأساليب الإحصائية المستخدمة في تجميع وتخزين ومعالجة وجدولة ونشر الإحصاءات السمكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى