السنيورة بحث الوضع في لبنان مع الملك عبدالله الثاني قبل لقائه بوش

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> طلب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة من العاهل الاردني عبدالله الثاني التطرق الى مشاكل لبنان خلال القمة التي تجمع بين ملك الاردن والرئيس الاميركي جوج بوش على ما افاد مصدر رسمي.

واكدت رئاسة مجلس الوزراء اللبناني في بيان ان السنيورة تمنى على الملك عبدالله الثاني خلال اتصال هاتفي "اثارة المواضيع التي تهم لبنان مع الرئيس الاميركي وعلى رأسها ضرورة العمل على التطبيق الكامل للقرار الدولي 1701 بما في ذلك الانسحاب الاسرائيلي من قرية الغجر ووقف الانتهاكات الجوية للسيادة اللبنانية".

واعتبر السنيورة ان هذه المسائل "تهدد الاستقرار في المنطقة" طالبا ايضا "ضرورة تحريك ملف مزارع شبعا" الذي لا يزال عالقا.

وفي عمان، اوردت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان العاهل الاردني اكد في اتصال مع السنيورة "اهمية ان تتوحد جهود جميع اللبنانيين في السعي للمحافظة على وحدة لبنان وتماسكه في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها وتمكينه من التصدي للتحديات الكبيرة التي تواجهه"وشدد على دعم الاردن للبنان "حتى يستعيد عافيته ويواصل مسيرة بنائه".

وفي الاطار نفسه، نقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في الديوان الملكي ان "الملف اللبناني سيكون من بين الموضوعات التي ستناقشها القمة الاردنية-الاميركية".

وتقع مزارع شبعا عند المثلث الحدودي بين سوريا ولبنان واسرائيل واحتلتها الدولة العبرية عام 1967 من سوريا.

وينص القرار 1701 الذي وضع حدا لنزاع استمر من 12 تموز/يوليو الى 14 آب/اغسطس بين اسرائيل وحزب الله على تسوية ملف مزارع شبعا,ورغم وقف الاعمال الحربية لا تزال اسرائيل تنتهك الاجواء اللبنانية يوميا.

واحتلت اسرائيل عام 1967 بلدة الغجر السورية انذاك مع مرتفعات الجولان التي ضمتها عام 1981.

لكن البلدة التي يقطنها اليوم 2500 شخص تمددت شمالا نحو المناطق اللبنانية وقسمت شطرين حين رسمت الامم المتحدة الخط الازرق اثر الانسحاب الاسرائيلي من جنوب
لبنان في ايار/مايو 2000.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى