الحريري يتوقع تعرضه وجنبلاط للاغتيال

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
النائب اللبناني سعد الحريري والزعيم الدرزي وليد جنبلاط
النائب اللبناني سعد الحريري والزعيم الدرزي وليد جنبلاط
توقع النائب اللبناني سعد الحريري أن يتعرض هو والزعيم الدرزي وليد جنبلاط للاغتيال,وقال الحريري الذي يرأس كتلة تيار المستقبل أكبر كتل مجلس النواب في مقابلة نشرتها أمس الثلاثاء صحيفة الإهرام "مسلسل الاغتيالات (في لبنان) مستمر والدور الآن على اثنين هما وليد جنبلاط وسعد الحريري."

ويتهم جنبلاط سوريا صراحة بأنها وراء الاغتيالات التي يتعرض لها لبنانيون مناهضون لدمشق,واغتيل الأسبوع الماضي وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل المناويء لسوريا وهو ابن الرئيس الأسبق أمين الجميل.

واغتيل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري والد سعد في تفجير في بيروت العام الماضي.

وأفادت تقارير أولية للجنة تابعة للأمم المتحدة خاصة بالتحقيق في مقتله بأن هناك مؤشرات على ضلوع مسؤولين أمنيين سوريين ونظرائهم اللبنانيين في واقعة الاغتيال.

ونفت سوريا أي صلة لها بالحادث وشكت من أنه لم يتم استشارتها بشأن خطط تشكيل محكمة دولية لمحاكمة المشتبه بارتكابهم الحادث وهددت على ما يبدو بعدم التعاون معها.

لكن الحريري قال في المقابلة "الأجهزة السورية هي التي قتلت رفيق الحريري."

وأضاف "جميع الأجهزة السورية والمخابرات السورية والجيش السوري الذي كان موجودا(في لبنان) لم يجر تحقيقا واحدا.

"مسرح الجريمة الذي كان تحت أعين المخابرات السورية تم العبث به تحت أعينهم."

واندلعت مظاهرات احتجاج ضخمة في لبنان عقب اغتيال الحريري تسببت إلى جانب ضغوط غربية في انسحاب القوات والمخابرات السورية من لبنان انصياعا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.

وأقرت الحكومة اللبنانية يوم السبت الماضي خطط تشكيل المحكمة الدولية الخاصة لمحاكمة المشتبه بهم في اغتيال الحريري لكن الرئيس اللبناني اميل لحود المؤيد لسوريا قال إن جلسات مجلس الوزراء غير دستورية في ظل غياب خمسة من الوزراء الشيعة.

وحول فشل الأجهزة الأمنية اللبنانية في التوصل إلى مرتكبي الاغتيالات قال الحريري مشيرا إلى سوريا "الأمن اللبناني يواجه جهازا أمنيا لدولة قائمة بذاتها ولا يواجه مجموعة قتلة أو إرهابيين.

"سوريا خرجت ولكنها لم تترك لنا جهازا أمنيا سليما أو قادرا على العمل بكفاءة."

وردا على سؤال عن رأيه في حزب الله قال "سلاح حزب الله وأمواله كلها من إيران وكل دعمهم من إيران وبالتالي قرارهم ليس من عندهم.

"نحن في قوى 14 مارس (آذار المناهضة لسوريا) ما الذي يصل إلينا من أمريكا؟ لا تأتي فلوس ولا دعم سوى الدعم المعنوي والمحكمة الدولية والقرار 1701."

وتقول حكومة لبنان التي تمثل الأغلبية النيابية إن خصومها المدعومين من سوريا بقيادة حزب الله يريدون إضعافها للحيلولة دون تشكيل المحكمة الدولية.

وقال حزب الله وحلفاؤه إنهم سيلجأون إلى التظاهر في الشارع لإسقاط الحكومة بعد رفض مطالبهم بتمثيل أفضل في الحكومة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى