التوظيف في لحج .. خريجون يشكون من تغيير كشوفات المفاضلة وتوظيف آخرين من غير أبناء المحافظة

> «الأيام» هشام عطيري

> «رضينا بالهم والهم لم يرض إلا أصحابه»,يبدو أن هذا المثل المصري المعروف - مع اعتذارنا لتحريفه - صار لسان حال عدد كبير من طالبي التوظيف من ابناء محافظة لحج.

فبالرغم من ضآلة المقاعد الوظيفية المحتسبة للمحافظة مقابل العدد الكبير من طالبي التوظيف من أبناء المحافظة، والذي يتراكم بشكل مستمر ورغم قبول أبناء المحافظة للمعايير الظالمة التي يتم على أساسها التوظيف، إلا أن هذه المعايير صارت وبالاً جديداً يتذوق كأسه ابناء المحافظة عاماً بعد آخر، ولا يعلمون اين تتجه بوصلة شكواهم بعد أن ملوا من كثرة هذه الشكاوى فلجاوا إلى «الأيام» ملاذهم الأخير لعل وعسى أن يجدوا من يقرأ آلامهم ويعيد الأمور الى نصابها .. لن نطيل وسنجعل هؤلاء ومن يتضامن معهم اجتماعياً يشرحون ما يدور في دهاليز مكتب الخدمة المدنية بلحج.

< الاخ عبدالحبيب أحمد علي: «أنا درست اولادي الخمسة: واحد كلية الطب 2001م، وآخر في جامعة الأحقاف علوم حاسوب 2002م، وقد قيدا للتوظيف في لحج، كذلك لدي بنت خريجة كلية الاقتصاد ولها عامان في المنزل، وولدي الآخر بقي له ستة أشهر حتى يتخرج من كلية الصيدلة.

مشكلتي وذنبي أنني أدرس أولادي ويتلاعبون بهم في الوظائف في لحج، فولدي في كلية الصيدلة جاء الأول على مستوى المحافظة في كشف التوظيف وجاء الأول في كشف المفاضلة، وهذه السنة قال المسؤولون عن التوظيف إن ابنك هو الأول، ولكنني فوجئت باسم فتاة من محافظة أخرى لا تمت لمحافظة لحج بأي صلة.

لي خمسة أيام أتابع .. بح صوتي فابني الأول في كلية الصيدلة، وهو الأول في المفاضلة، وبكل برود وبنفس مبررات السنوات الماضية يقولون نريد فتيات فقط. والقصة نفسها حصلت مع ابني خريج كلية الأحقاف علوم حاسوب، فقد جاء الثالث في كشف المفاضلة ووظفت بدلاً عن ولدي فتاة وهي تحمل شهادة بكلاريوس، وهناك ثلاث وظائف من المعهد الفني علوم حاسوب لم تظهر من ضمن الوظائف المطلوبة ولا نعلم ماذا عملوا بها، وآخر مرة حضرنا يوم امس فوجدنا كشفا يحتوي على اسم البنت التي وُظفت من محافظة أخرى، وجدنا أن الكشف قد تغير في الحال وعملوا لها بيانات جديدة أنها من مواليد لحج، وأنا أحتفظ بعدد من صور الكشف الأول الذي يحوي اسم البنت وميلادها الصحيح لإثباتها كواقعة تزوير».

< شمس محسن حسن أفندي: «لي 18 سنة مساهمة في الثقافة ودرجة أولى في التلفزيون أحضرت اوامر من الوزير وكل مسئول، وكانت هناك وظيفة باسمي باعوها لآخر.. فما العمل؟».

< ياسر محمد الحجازي: «تخرجت في 96م ومنذ ذلك الوقت وأنا مقيد في مكتب الخدمة المدنية وأجدد باستمرار، ولكن المسؤولين في المكتب يفيدونني بعدم وجود تخصص .. وقد حضر أحد الاشخاص من محافظة أخرى يحمل شهادة ثانوية زراعية وأنا معي شهادة دبلوم زراعي 96-97م، وأفادني هذه الشخص بأنه سوف يدفع مبلغا من المال وسيوظف قبلي، وفعلاً صدق فيما قاله ووظف قبلي وأنا أتابع من 96م ومعي توجيهات وتعليمات ولكن دون جدوى.

وهذا العام دخلت مفاضلة ضمن المتقدمين لكني فوجئت باختيار شخص آخر لم يكن ضمن كشف المفاضلة وتخرج عام 2002م ومعدله أقل من معدلي، وعند استفساري منهم أفادوني بأنهم محتاجون لهذا التخصص في الزراعة، قارنت تخصصي بتخصص صاحب الوظيفة فوجدت نفس التخصص (بستنة)».

< إحدى الفتيات رفضت الإفصاح عن اسمها:

«شهادتي دبلوم مختبرات وكنت ضمن كشف المفاضلة وأفادوني بظهور اسمي في مديرية طورالباحة، ولكني اندهشت من تغيير الوظيفة من دبلوم مختبرات إلى قابلة، والآن أتابع الجهات المختصة، وأفادوني بقولهم (لا نريد فتيات في المختبرات بل نريد ذكوراً) وللعلم فإن لدي سكنا في طورالباحة مع عائلتي هناك».

< عبده أحمد سالم هيثم: «ولدي تخرج عام 2000م ويعمل متطوعاً في الوحدة الصحية بالقرية بتعليمات المسؤولين، وهو صابر منذ 6 سنوات آملاً الحصول على وظيفة، وقد أدرج ضمن كشف المفاضلة وتحصل على نقاط متقدمة لكني فوجئت أنا وولدي بشخص آخر يأخذ الوظيفة وهو ليس من محافظة لحج بل من محافظة اخرى، نرجو من الجهات المسئولة أن التصدي لهذا الفساد داخل مكتب الخدمة المدنية».

< أُنس عبدالله محمد علوي، لها سبع سنوات تعمل متطوعة (قابلة) في مديرية المسيمير: «نحن في منطقة ريفية اضطررنا لبيع كل ما نملك وحتى لقمة العيش احياناً لا نجدها، لعبوا بالوظائف استبدلوا بالقابلة ممرضة ، وها نحن هنا لتسيلم كافة الوثائق الرئيسية إلى لجنة التظلمات للنظر في شكوانا والتلاعب الحاصل في الوظائف».

< كابتن طيار علي الخواجة، رئيس جمعية أبناء الحوطة الخيرية الاجتماعية: «نحن في جمعية الحوطة الخيرية الاجتماعية نرفض رفضاً قاطعاً الطرق المتبعة من قبل مكتب الخدمة المدنية بلحج في عملية التوظيف.

فرغم أن عددا كبيراً من ابناء الحوطة بصفة خاصة ولحج بصفة عامة يبحثون عن الوظائف، إلا اننا نجد أن مكتب الخدمة المدنية يقوم بتوظيف أشخاص من خارج المحافظة وبالذات من المقربين من قيادة المكتب.

وبهذا الصدد فقد قامت جمعية أبناء الحوطة برفع مذكرة إلى الاخ العميد عبدالوهاب الدرة، محافظ لحج رئيس مجلس التوظيف بالمحافظة أبلغناه فيها بما يجري في مكتب الخدمة المدنية بلحج من تلاعب بوظائف المحافظة وتسخيرها لأبناء المقربين من قيادة مكتب الخدمة المدنية بلحج.

ونجدها فرصة عبر «الأيام» لنكرر مطالبتنا للاخ المحافظ بالتدخل وتصحيح الأمور وإنصاف أبناء لحج الذين يعانون كثيراً في هذا الجانب».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى