مدير عام مكتب وزارة النفط والمعادن بحضرموت لـ«الأيام»: نتطلع في القريب العاجل إلى يمننة الوظائف في الشركات النفطية

> «الأيام» عبدالعزيز محمد بامحسون

> يعد مكتب وزارة النفط والمعادن بمحافظة حضرموت من المكاتب التي أنشئت في عهد الوحدة الميمون حيث يرتبط معظم نشاط المكتب بخدمة المجتمع من خلال الدعم الذي تقدمه وزارة النفط والمعادن في إنشاء المشاريع الخدمية وتوريد وشراء مستلزمات تربوية وتعليمية وصحية في عدد من مديريات محافظة حضرموت كالتربية والتعليم، والصحة، والمياه، والطرقات وغيرها.

ولمزيد من التوضيح حول دور المكتب التقت «الأيام» بالاخ د. سالم مبارك بن قديم مدير عام مكتب وزارة النفط والمعادن في محافظة حضرموت، الذي تحدث أولاً عن الأهداف الاستراتيجية التي يسعى المكتب في حضرموت لتحقيقها .

يقول د. سالم مبارك بن قديم عن الأهداف الاستراتيجية: يعمل المكتب وفق السياسات العامة للدولة في ظل القيادة الحكيمة لفخامة الاخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية من خلال تنفذ خطط وبرامج الوزارة وإداراتها المختلفة وتماشياً مع التزايد المستمر في النشاطات النفطية والمعدنية التي تشهدها المحافظة، الأمر الذي يضع على عاتق المكتب ضرورة تذليل كافة الصعوبات والعراقيل التي تعترض سير تلك الأنشطة، سواء بصورة مباشرة أم غير مباشرة، أي من خلال التنسيق المستمر مع الوحدات التابعة (شركة النفط اليمنية، هيئة المساحة الجيولوجية والثرواث المعدنية ، هيئة استكشاف وإنتاج النفط) بغية الارتفاع بمستوى أداء القطاع النفطي ككل على مختلف الأصعدة هادفين من وراء كل هذا تحقيق المصالح الوطنية العليا المتمثلة في تعريف المستثمر بالفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة ، وعلى وجه الخصوص في مجالات النفط والغاز والمعادن، كما يعمل المكتب على تنفيذ مشاريع التنمية الاجتماعية السنوية الممولة من قبل وزارة النفط والمعادن في (14) مديرية من مديريات المحافظة بالاضافة الى تنظيم إسهامات الشركات النفطية المنتجة في نطاق امتيازها وحثها على أقامة بعض مشاريع البنية التحتية دعماً منها لمناطق العمليات البترولية.

< ما هي المشاريع الاستثمارية للمكتب خلال العام الحالي 2006م؟

- يعد مبنى مكتب الوزارة في منطقة (خلف) المشروع الاستثماري الكبير الذي يقوم به المكتب حيث تم وضع التصاميم والدراسات والإعلان عن المناقصة التي رست على مكتب (العقاد) للمقاولات لتنفيذ العمل وبلغت الكلفة الإجمالية للمشروع مبلغا قدره 239.474.376 ريال على ان يتم الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال للمشروع في مدة سنتين من تاريخ تسليم الموقع للمقاول كما أبرم عقدا مع مكتب حضرموت للإشـراف عـلى تـنـفيذ أعـمـال المـشـروع.

< ما هي أهم الشركات النفطية العاملة في المحافظة؟

- تعد محافظة حضرموت واحدة من محافظات الجمهورية التي يوجد بها نشاطات نفطية كبيرة ومتميزة ومن أهم الشركات النفطية التي بلغت مرحلة الانتاج: شركة كنديان نكسن في قطاع المسيلة رقم (14) شرق الحجر (51)- توتال في قطاع شرق شبوة (10) وشركةDNO في قطاع (43) جنوب حواريم وقطاع حواريم (32) دوق انرجي في قطاع شرق سر (53) وكالجالي في قطاع مالك (9 )، ومازالت العديد من الشركات تعمل على تنفيذ أعمال المسح والاستكشاف على مساحات شاسعة وفي مناطق مختلفة ونأمل أن تكلل الأعمال بالنجاح، لتحقيق الغايات المشتركة مما سيؤدي الى فتح آفاق جديدة للتعاون بين تلك الشركات والجمهورية اليمنية. ومن هذه الشركات (شركة مول المجرية، اويل سيرش الاسترالية ، كالجالي الكندية، جالو أويل الاندونيسية أوكسيدنتال ، النفط والغاز والتعدين السعودية، بتروناس الماليزية، شركة اوشن انرجي الاندونيسية، سنبوك الصينية، اتحاد المقاولين للنفط والغاز اللبنانية) وفي تصريح للاخ وزير النفط والمعادن حول المناقصة الثالثة التي سيتم إعلان الشركة الفائزة بها بحلول نهاية هذا العام فإن نصيب المحافظة قرابة (5) قطاعات من تلك المرّوج لها.

< ما هو الدور الذي يضطلع به المكتب بخصوص اليمننة خاصة في الشركات النفطية العاملة بحضرموت؟

- في هذا المجال وبحسب لقاءات وزير النفط والمعادن الأستاذ خالد محفوظ بحاح مع ممثلي الشركات النفطية والتزامهم بضرورة تنفيذ خطط اليمننة والتعاطي بشفافية من خلال نشر الشركات للوظائف التخصصية الفنية المطلوبة والإعلان عنها في الصحف الرسمية لتسهيل الاطلاع عليها من قبل الباحثين عن الوظائف من أبناء اليمن وأخضاع المتقدمين لعملية تنافسية تأخذ بمبدأ الكفاءة والمؤهلات العلمية.. الخ، كما يقوم المكتب بتوجيه إذاعة المكلا لإعادة الإعلان عن تلك الوظائف لمن لا يتمكن من الاطلاع عليها في الصحف كما اننا ننسق مع مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بشأن الوظائف المطلوبة عبر الإدارة العامة لليمننة ليتم اختيار المتقدمين لها ممن تنطبق عليهم شروط الوظيفة.

باختصار هذه الإجراءات المعمول بها الى يومنا هذا ونحن في مكتب وزارة النفط والمعادن بالمحافظة على استعداد تام لعمل كل ما توجهنا به قيادة الوزارة والسلطة المحلية بالمحافظة بهذا الخصوص.

< هل هناك صعوبات تواجهكم في مكتب الوزارة؟

- هنالك بعض الصعوبات التي تواجهنا أبرزها:

1- تأخر الهيئات الإدارية لبعض المديريات في رفع خطط مشاريعها التنموية عن الوقت المحدد، كما أن بعض الدراسات التي يتم تقديمها للأسف الشديد لم تعد من قبل مهندسين متخصصين.

2- اختيار أكثر من ثلاثة مشاريع للمبلغ المخصص للمديرية الواحدة مما يؤدي الى تشتيت المبالغ وهذا يقلل من الفائدة المرجوة ويفضل ان يكون المخصص لمشروع واحد او مشروعين.

< كلمة أخيرة تود قولها في ختام هذا اللقاء؟

- في الختام نتمنى ان تحقق النجاحات التي نتطلع اليها من خلال تكاتف الجميع وتنفيذ كل المهام على النحو المطلوب ، وان يرتقى بمستوى الأداء ضمن كافة المجالات ، خصوصاً النفطية منها كما اننا سنعمل على التنسيق بين الجهات المعنية لتسهيل أعمال الشركات النفطية الإنتاجية والاستكشافية منها بما يعود بالنفع والخير على وطننا الحبيب في ظل رعاية فخامة الاخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى