هنية يزور ايران ويعد بعدم الرضوخ للضغوط

> طهران «الأيام» رويترز :

>
اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني
اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني
قال اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني للايرانيين أمس الجمعة ان الفلسطينيين لن يرضخوا أبدا للضغوط التي تمارس عليهم للاعتراف باسرائيل وانهم سيواصلون كفاحهم وشكر طهران على دعمها للنضال الفلسطيني.

ووصل هنية الى ايران أمس الأول الخميس في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام. وقال للمصلين في صلاة الجمعة في طهران ان العدوان الاسرائيلي على الفلسطينيين تصاعد منذ تولت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الحكم في مارس آذار عقب فوزها في الانتخابات التي اجريت في يناير كانون الثاني الماضي.

وترفض ايران مثلها مثل حماس الاعتراف باسرائيل وأرسلت الى السلطة الفلسطينية 120 مليون دولار هذا العام حتى الان بعد الحصار المالي الذي فرضه الغرب على حكومة حماس.

وقال هنية "لن نعترف" بمحتل الاراضي الفلسطينية. وصرح بان الفلسطينيين سيواصلون "المقاومة الى ان نحرر القدس" ويعود فلسطينيو الشتات الى ديارهم.

واستطرد هنية قائلا ان اعداء الفلسطينيين "يتصورون ان الامة الفلسطينية" تقف وحدها في هذه الحرب لكنهم يخرفون لان الفلسطينيين يتمتعون "بعمق استراتيجي في الجمهورية الاسلامية الايرانية" وفي العالم الاسلامي كله.

وتضغط الدول الغربية وأيضا الرئيس الفلسطيني محمود عباس على حماس لتعترف باسرائيل وتلقي السلاح وتقبل باتفاقات السلام المؤقتة. وترفض الحركة الاسلامية ذلك وأرجع لهذا السبب بدرجة كبيرة فشل محادثات تشكيل حكومة وحدة وطنية مع عباس.

وأصبح التأييد الايراني للفلسطينيين أكثر علنية منذ تولي الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد السلطة في اغسطس اب عام 2005 . وكان أحمدي نجاد وهو عضو سابق في الحرس الثوري قد وصف الدولة اليهودية بانها "سرطان" يجب ان "تزال من الخريطة".

وكرر أحمد خاتمي الذي أم صلاة الجمعة في طهران تأييد ايران لحكومة حماس وانتقد العقوبات المالية التي فرضها عليها الغرب.

وقال "هؤلاء المنافقون بدلا من ان يدعموا ويؤيدوا )حكومة حماس( شهروا سيوفهم من البداية في وجه حكومة اختارها الشعب."

ويجتمع هنية مع الزعيم الاعلى الايراني آية الله علي خامنئي ومع الرئيس الايراني خلال أول زيارة رسمية له لايران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى