(في مكان ما) مجموعة قصصية لطفلة في الحادية عشرة

> «الأيام» بشرى العامري:

> (في مكان ما) هي المجموعة القصصية الأولى للطفلة المبدعة سلمى عبدالغني ناجي وهي طفلة في الحادية عشرة من عمرها تكتب بشفافية مطلقة ومن خلال هذه الكتابة تنقل القارئ الى أجواء الطفولة الحالمة، والمجموعة القصصية التي قدمتها الكاتبة الصغيرة تشرح إلى حد كبير رؤية الطفلة للعالم سواء في محيطها الأسري أو المدرسي أم عبر سردها لأحلامها الخيالية إلى حد بعيد.

وتتميز سلمى بإحساسها العالي بخصوصية المكان والزمان من جهة وهذا واضح في العديد من القصص مثل قصة (في القرية) و(البوابة الغامضة).

ومن جهة أخرى إعادتها إلى الأذهان شخصيات خالية من التراث الحكائي كشخصية المارد الذي يحول الأحلام إلى حقائق في طرفة عين. الروح العالية التي تحلق معها هذه الصغيرة تجعلنا نغوص في أجواء مشبعة بالدهشة والحلم دون فقد متعة السرد العفوي الذي لم تحدده أديولوجية معينة أو قيد اجتماعي ما.

ونجد الكاتبة بشفافيتها المطلقة تعطي الانطباع الكبير بفهمها العديد من القضايا المعاصرة في قصتها (معاناة رئيسة) تروي بأسلوب عفوي معاناة فتاة فازت بمنصب رئاسة الفصل ورفض جميع الأولاد في الفصل تقبل هذا الواقع. ألا يعتبر هذا فهماً مبكراً لمشكلة النوع الاجتماعي؟!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى