برشلونة في مواجهة قوية مع ليفربول ولقاء ثأري متجدد بين الريال وبايرن

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات

>
برشلونة الاسباني حامل لقب دوري ابطال اوروبا في الموسم الماضي
برشلونة الاسباني حامل لقب دوري ابطال اوروبا في الموسم الماضي
يلتقي برشلونة الاسباني حامل لقب دوري ابطال اوروبا لكرة القدم الموسم الماضي مع ليفربول الانكليزي بطل نسخة عام 2005 في مواجهة قوية ضمن الدور الثاني من المسابقة بحسب القرعة التي سحبت امس الجمعة في نيون.

ولن تقل المواجهة الكلاسيكية بين ريال مدريد الاسباني وبايرن ميونيخ الالماني شأنا لأن الفريقين دأبا على الوقوع وجها لوجه اكثر من مرة في السنوات الاخيرة.

ولن تكون مهمة الفريق الكاتالوني سهلة في مواجهة ليفربول الاختصاصي في مسابقات الكؤوس خصوصا بأن الاول لم يفز على منافسه في أي مرة ولم يسجل في مرماه أي هدف في ثلاثة لقاءات جمعت بينهما في المسابقات الاوروبية على ملعب نوكامب حتى الآن.

ويقود الفريق الكاتالوني صانع الالعاب الفذ البرازيلي رونالدينيو الذي بدأ يستعيد مستواه السابق في الآونة الاخيرة.

وقد تشهد المواجهة بين الفريقين عودة هداف برشلونة الكاميروني صامويل ايتو الغائب عن الملاعب منذ ثلاثة اشهر بداعي اصابة في ركبته.

ويضم الفريق الانكليزي العديد من النجوم الاسبان وخصوصا لويس غارسيا لاعب برشلونة السابق وخابي الونسو والحارس خوسيه ريينا.

وقال رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا : "جمعت القرعة بين الفريقين اللذين احرزا اللقب في النسختين الاخيرتين، وستكون مباراة قمة بدنية لان الكرة الانكليزية تعتمد على اللياقة البدنية العالية".

في المقابل ستكون المواجهة ثأرية بين ريال مدريد وبايرن ميونيخ.. وكان ريال مدريد اطاح ببايرن من الدور ذاته قبل ثلاثة مواسم.

ويسعى فريق العاصمة الاسبانية الى احراز لقبه العاشر في المسابقة التي توج بطلا لها في السنوات الخمس الاولى لانطلاقها من 1956 الى 1960 قبل ان يحرز اللقب اربع مرات اعوام 1966 و1998 و2000 و2002م.

يذكر ان الفريقين التقيا 17 مرة في المسابقات الاوروبية علما بأن الفريق البافاري أحرز اللقب اربع مرات منها ثلاث على التوالي منتصف السبعينات بقيادة ثلاثيه الشهير القيصر فرانتس بكنباور والحارس العملاق بول برايتنر والمدفعجي غيرد مولر وآخر عام 2001م.

واعتبر هداف بايرن ميونيخ روي ماكاي بأن لدى فريقه حسابا مع ريال مدريد وقال : "نريد ان نثأر لخروجنا على يد ريال مدريد في المواجهتين الاخيرتين ، ومن اجل ذلك علينا ان نخرج بنتيجة ايجابية من مباراة الذهاب خارج ارضنا قبل ان نحسم الامور على ملعبنا".

وتبرز ايضا المواجهة بين بورتو البرتغالي وتشلسي الانكليزي نظرا لأن مدرب الاخير البرتغالي جوزيه مورينيو قاد الفريق الاول الى اللقب الاوروبي عام 2004 بفوزه على موناكو الفرنسي 3-صفر في النهائي، وكان هذا الانجاز جواز سفره لتدريب الفريق اللندني.

وكان الفريقان تواجها في الدور الاول مباشرة بعد استلام مورينيو تدريب تشلسي ففاز الاخير 3-1 على ملعب ستانفورد بريدج، ثم خسر ايابا على ملعب دراغاو 1-2.

ويعتبر تشلسي من ابرز الفرق المرشحة لإحراز اللقب علما بأن افضل نتيجة حققها كان بلوغه نصف النهائي عام 2005 عندما خسر امام مواطنه ليفربول الذي توج لاحقا بطلا على حساب ميلان الايطالي في مباراة تاريخية.

ويمكن ان يعتبر مانشستر يونايتد نفسه محظوظا لأن القرعة أوقعته مع الفريق الأضـعف في الدور الثاني وهو ليل الفرنسي.

لكن يتوجب على مانشستر يونايتد أخذ الحيطة والحذر من الفريق الفرنسي الذي ساهم بعدم بلوغه الدور الثاني الموسم الماضي بعد أن فاز عليه 1-صفر ذهابا، وتعادل معه صفر-صفر ايابا.

ويلتقي ارسنال الانكليزي في مواجهة ايندهوفن الهولندي ايضا في اعادة للمواجهة بين الفريقين قبل موسمين عندما سجل لاعب وسط الفريق اللندني البرازيلي جيلبرتو سيلفا اسرع هدف في تاريخ المسابقة وذلك بعد مرور 20 ثانية فقط.

ويلتقي انتر ميلان الايطالي الساعي الى لقبه الثالث في المسابقة مع فالنسيا الاسباني في مباراة من الصعوبة التكهن بهوية الفائز بها.

ومن المتوقع الا يواجه ميلان الايطالي صعوبة في تخطي عقبة سلتيك الاسكتلندي على الرغم من ان الاول يعاني من ازمة هذا الموسم.

ويلتقي ليون الذي يريد ان يصبح ثاني فريق فرنسي فقط يحرز اللقب الاوروبي الكبير مع روما.

يذكر ان الفريق الفرنسي الوحيد الذي تذوق طعم الفوز باللقب هو مرسيليا وكان ذلك عام 1993 على حساب ميلان الايطالي. وتقام مباريات الذهاب في 20 و21 فبراير والاياب 6 و7 مارس المقبلين.

موقعة بين الجارين فيردر بريمن واياكس
افرزت قرعة دور الـ 32 لمسابقة كاس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم التي سحبت أمس الجمعة في مدينة نيون السويسرية موقعة بارزة بين الجارين فيردر بريمن الالماني واياكس امستردام الهولندي.

ولطالما حفلت مباريات الفرق الالمانية مع نظيرتها الهولندية بالندية كما هي الحال في لقاءات المنتخبين الالماني والهولندي عبر التاريخ.

ولا يتوقع ان تشذ المباراتان عن هذه القاعدة، وخصوصا ان للفريقين اهدافا وتطلعات عبر المسابقة الاوروبية، اذ أن بريمن الذي يتصدر ترتيب الدوري المحلي يسعى للفوز بها لتعويض خروجه المخيب من دوري الابطال في الجولة الاخيرة من تصفيات المجموعات امام برشلونة الاسباني حيث كان بحاجة الى نقطة واحدة لبلوغ دور الـ 16.

من جهته، بدأ اياكس يفقد الامل جزئيا في امكانية اللحاق بايندهوفن المتصدر في الدوري الهولندي حيث يحتل المركز الثالث محققا نتائج متفاوتة، وينظر الى كأس الاتحاد كمخرج اساسي لإنجاح موسمه.

يذكر أن الفريق الالماني لم يحرز اي لقب اوروبي منذ فوزه بكاس الكؤوس الاوروبية عام 1992 بقيادة مدرب اليونان الحالي اوتو ريهاغل، فيما مضى على آخر فوز اوروبي لاياكس على الساحة الاوروبية 11 سنة منذ احرازه دوري الابطال على حساب ميلان الايطالي (1-صفر) في المباراة النهائية عام 1995م.. وتبرز مباراة فيينورد روتردام الهولندي وتوتنهام هوتسبر الانكليزي الذي قدم اقوى العروض في دور المجموعات.

وستشكل المباراة فرصة لمدرب توتنهام الهولندي مارتن يول للعودة الى ملاعب بلاده، فيما يعود المدافع المصري حسام غالي لمواجهة فريقه السابق الذي انتقل منه الى النادي اللندني.

وسيواجه اشبيلية الاسباني حامل اللقب ستيوا بوخارست الروماني في مباراة لا تقل اهمية، وخصوصا ان الاخير يتطلع الى استعادة امجاد الماضي على الساحة القارية حيث فاز سابقا بكأس النوادي البطلة عام 1986م.

ليفركوزن يحافظ على آماله الأوروبية وأول هزيمة لاشبيلية بملعبه منذ 1957
أحيا فريق باير ليفركوزن الالماني الذي صعد من قبل لنهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم آماله في بطولة كأس الاتحاد الاوروبي امس الأول الخميس بعدما فاز على بشكطاش التركي بهدفين مقابل هدف واحد ليتأهل الى دور 32 في البطولة.

قهر ليفركوزن فريق بشكطاش بهدفين في آخر 13 دقيقة من مباراتهما ليحتل بذلك المركز الثالث في المجموعة الثانية بدلا من منافسه التركي.

وأصبح ليفركوزن مع كل من ليفورنو وريسينج لانس واساسونا وبراجا آخر خمسة اندية من 24 فريقا دخلت القرعة أمس الجمعة بعد تأهلها من مرحلة المجموعات والتي ستضم أيضا الاندية الثمانية التي احتلت المركز الثالث في مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا.

وسيلتقي فريق اشبيلية حامل اللقب مع احد الاندية القادمة من دوري ابطال اوروبا بعد ان نال من الكامار الهولندي اول هزيمة بملعبه في البطولة الاوروبية لينهي بذلك سجله الخالي من الهزائم طوال 29 مباراة منذ عام 1957م.

وضع هذا الفوز الذي تحقق بفضل هدف شوتا ارفلادزه في الوقت القاتل الكامار على قمة المجموعة الثالثة. كما ضمن كل من رينجرز وتوتنهام قمة مجموعتيهما بعد ان حقق كل منهما الفوز.

في مباراة ليفركوزن وبشكطاس بدا ان الفريق الالماني يفتقد الى اي خطط للفوز على منافسه التركي الضعيف ولكن حظ ليفركوزن تغير عندما حصل على ركلة جزاء في الدقيقة 77 لعرقلة سيرجي بارباريز.

تصدى حارس المرمى فيدران رونجي لتسديدة ماركو بابيتش من ركلة الجزاء الا ان بيرند شنايدر سدد الكرة المرتدة من الحارس داخل الشباك.

وأضاف باباريز الهدف الثاني في الدقيقة 87 قبل ان يقلص بشكطاش الفارق بالهدف الذي احرزه في الدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع من ركلة جزاء سددها ريكاردينيو.

وقدم توتنهام عرضا متميزا ليتصدر المجموعة الثانية بعد ان فاز بجميع مبارياته الاربع في دور المجموعات كان اخرها امس التغلب على دينامو بوخارست 3-1 على ملعب وايت هارت لين وهو الفوز العاشر له على التوالي على ارضه في جميع المباريات التي خاضها بالبطولات المختلفة.

ومع أن توتنهام لفت الانظار بادائه الهجومي الرائع الا انه لم يسجل سوى من خلال خطأ لحارس مرمى دينامو بوخارست الروماني اولادزيمير هايو عن طريق مهاجمه البلغاري ديمتار برباتوف الذي رفع عدد اهدافه في البطولة الى خمسة حتى الآن.

تألق هايو وأبعد تسديدة رائعة لجيرمان ديفو ولكن مهاجم توتنهام ومنتخب انجلترا جاء قبل نهاية الشوط الاول بخمس دقائق ليسجل هدف فريقه الثاني في المباراة والاول له في البطولة الاوروبية بعد أن وصلت اليه تسديدة بول روبنسون إلى المرمى.

سجل ديفو الهدف الثاني له والثالث للفريق بعد خمس دقائق من بداية الشوط الثاني من هجمة مرتدة سريعة في حين احرز البديل جان فيليب ميندي هدف الشرف الوحيد لدينامو.

وقال مارتن يول مدرب فريق توتنهام لمحطة توتنهام التلفزيونية "هذا ما كنا نريده وهو احتلال قمة المجموعة."

وأضاف "جيرمان هدفا وقد استعاد خطورته مرة أخرى."

وكان اشبيلية في طريقه لاحتلال قمة المجموعة الثالثة عندما تقدم له مهاجم اوروجواي ارنيستو شيفانتون بهدف في الدقيقة 52 من ركلة جزاء ولكن ارفالادزه مهاجم الكامار عادل النتيجة بالهدف الذي احرزه بعد ذلك بعشر دقائق في مرمى الحارس ديفيد كوبينو.

وكان لارفالادزه الجورجي بعد ذلك الكلمة الاخيرة بإحرازه هدف الفوز لفريقه في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

وجاء تأهل ليفورنو الايطالي مفاجأة عن المجموعة الاولى بعد فوزه بهدف كرستيانو لوكاريللي بضربة رأس من ركلة ركنية رفعها داريو باسوني على اوزير الفرنسي مما ادى لخروج الفريق الفرنسي من البطولة.

ويشعر النقاد بالشغف لمعرفة رد فعل رئيس نادي ليفورنو الدو سبينيللي على تقدم فريقه في البطولة خاصة انه قال قبل انطلاق مرحلة دور المجموعات بأنه يأمل في ان يخرج فريقه بسرعة من البطولة لأنه يفتقد الامكانيات المالية سواء لمشواره الاوروبي او في الدوري الايطالي.

وتصدر رينجرز المجموعة الاولى بعد فوزه بهدف للاشيء أحرزه الان هوتون بضربة رأس في الشوط الثاني على بارتيزان بلجراد في ملعب ايبروكس.

وأحرز ديفيد لوبيز هدفين ليقود فريقه اوساسونا الاسباني للفوز على بارما الايطالي متصدر المجموعة الرابعة بثلاثة أهداف للاشيء وليحتل الفريق المركز الثاني في المجموعة ويحجز مقعده في دور 32 واحتل ريسينج لانس المركز الثالث على الرغم من خسارته مباراته الاخيرة خارج ارضه امام هيرنفين بهدف للاشيء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى