السناتور جون ماكين يطلب مساعدة أوروبية لأفغانستان

> كابول «الأيام» رويترز :

>
السناتور الأمريكي جون ماكين
السناتور الأمريكي جون ماكين
حث السناتور الأمريكي جون ماكين الدول الأوروبية أمس السبت على تحمل قدر أكبر من الأعباء في أفغانستان بتقديم المزيد لمحاربة تجارة الأفيون التي تزدهر وبتخفيف القيود المفروضة على مشاركة جنودها في القتال.

كما دعا ماكين وهو جمهوري من ولاية أريزونا ويرأس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ أفغانستان وباكستان إلى انهاء الحرب الكلامية بينهما وتعزيز تعاونهما لمحاربة حركة طالبان التي عادت للنشاط.

وقال للصحفيين في قاعدة أمريكية في كابول قبل أن يتوجه إلى باكستان إن القدر الأكبر من العمليات القتالية في هذا العام الأكثر دموية منذ الإطاحة بطالبان في 2001 وقع على عاتق القوات الأمريكية والبريطانية والكندية والهولندية.

ومضى يقول "على اصدقائنا الأوروبيين أن يدركوا أننا جميعا نتشارك في عبء صعب وأن التحفظات الوطنية تجعل من الصعب علينا أن نعمل معا كفريق" مشيرا إلى الشروط التي تضعها بعض الدول بشأن المكان والكيفية التي قد تنشر بها قواتها.

وأضاف "من المهم أيضا أن يقدم اصدقاؤنا وحلفاؤنا الأوروبيون المزيد في الجهود التي يجب أن تبذل لمحاربة المخدرات." ودعا أوروبا إلى تقديم مزيد من الأموال,وقال "نواجه بالفعل خطر أن تتحول أفغانستان إلى كولومبيا أوروبا."

وأفغانستان أكبر منتج للأفيون في العالم وهو المادة الخام التي يصنع منها الهيروين وقفز الانتاج بنسبة 60 في المئة هذا العام.

ويقول مسؤولون أفغان وأمريكيون ومسؤولون آخرون إن الأموال التي تجلبها هذه الصناعة تساعد في تمويل طالبان.

ويزور ماكين وهو من اوائل المرشحين المحتملين فيما يتوقع أن يكون حلبة جمهورية مزدحمة بالمرشحين لانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2008,ويزور أفغانستان مع زملاء له في الكونجرس من الحزب الجمهوري هم سوزان كولينز وجون ثون ومارك كيرك.

ويجتمع اعضاء وفد الكونجرس مع مسؤولين من بينهم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ومع قادة عسكريين أمريكيين ومن حلف شمال الأطلسي لإطلاعهم على الأوضاع هناك.

وكولينز وثون عضوان في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ وكيرك عضو في لجنة المخصصات في مجلس النواب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى