المسؤولون الأمريكيون منقسمون حول زيادة عدد القوات بالعراق

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أمس الثلاثاء إنه في الوقت الذي يزن فيه الرئيس الأمريكي جورج بوش الخيارات المتعلقة بتغيير استراتيجيته في العراق فان ادارته منقسمة حول فكرة إرسال المزيد من القوات.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين مطلعين على الجدل الدائر أن مسؤولي البيت الأبيض يروجون بقوة لزيادة قصيرة الأمد في عدد القوات الأمريكية في العراق بينما تختلف معهم في الرأي هيئة الأركان المشتركة.

وقال التقرير مستشهدا بالمسؤولين الذين طلبوا عدم نشر اسمائهم ان قادة الخدمات العسكرية يعتقدون أن البيت الأبيض ما زال يفتقر لمهمة واضحة المعالم وأنه متشبث بفكرة زيادة عدد القوات بالعراق لأسباب ترجع في جانب منها لعدم توافر البدائل.

ومن جانبهم حذر قادة هيئة الأركان المشتركة من أن القيام بمهمة قصيرة الأمد قد يعطي ميزة للفصائل المسلحة في العراق دون أن يعزز المهمة العسكرية الأمريكية أو الجيش العراقي بشكل دائم.

وقال المسؤولون للصحيفة إن إرسال ما بين 15 ألفا و30 ألف جندي إضافي للعراق لمدة بين ستة وثمانية شهور اقتراح محل دراسة في الوقت الذي يبحث فيه البيت الأبيض سبل وقف تدهور الوضع في العراق.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم إن فكرة نشر عدد أكبر في مهمة أطول ليست واردة لأسباب متعلقة أساسا بالتموين والامداد,ويوجد حاليا نحو 134 ألف جندي أمريكي في العراق.

ويسعى بوش للحصول على النصح من المسؤولين العسكريين ووزارة الخارجية الأمريكية وآخرين من داخل الحكومة وخارجها بخصوص خطة جديدة تتعلق بالعراق.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بارز بالادارة الأمريكية قوله إن ترديد أن مسألة زيادة عدد القوات تحولت إلى معركة بين البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) سيكون مبالغا فيه. ولكن الصحيفة ذكرت أن المسؤول اعترف بأن الجيش كانت له تساؤلات بخصوص هذا الخيار وإنما لم يعارضه بشكل مباشر.

وقال المسؤول للصحيفة "لم أسمع أبدا بأن الصورة نقلت للرئيس بهذه الطريقة... كونهم يسألون عن طبيعة المهمة لا يعني أنهم لا يساندونها"هذه هي نوعية الأسئلة التي يريد الرئيس من مخططيه العسكريين طرحها."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى