الاردن جمد خلافه مع حماس من اجل انجاح لقاء عباس-هنية في عمان

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت
رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت
صرح رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت أمس الثلاثاء بان بلاده جمدت خلافها مع حركة المقاومة الاسلامية حماس على خلفية تهريب اسلحة ومخططات لها في الاردن من اجل انجاح لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية في عمان.

وقال البخيت خلال مؤتمر صحافي في عمان "لقد تسامى الاردن والملك (عبد الله الثاني) عن الخلافات (مع حماس) وجمدها على ان تحل مستقبلا لان الاولوية الاهم والاكبر هي ان نعمل من اجل عدم انزلاق المجتمع الفلسطيني الى الحرب الاهلية".

واضاف "نحن على استعداد لتنظيم لقاء لعباس وهنية في عمان ولكننا لانريد ان تكون زيارة بروتوكولية بل نريدهم ان يأتوا الى عمان في جو هادىء يخلو من اي توتر ونحن لدينا افكار محدودة لمساعدتهم".

وحول ماهية تلك الافكار، قال البخيت "هل تريدون ان ابحث هذه الافكار مع وسائل الاعلام قبل ان اعرضها على المسؤولين ، هي جاهزة ومكتوبة" دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

وابدى البخيت تفاؤلا في عقد اللقاء في عمان ، وقال "نحن نتوقع الاستجابة لهذه الدعوة فعمان تختلف عن بقية الاماكن ونظرا لعلاقاتنا المميزة والخاصة مع الفلسطينيين".

وتابع "الامر الان متروك للرئيس عباس ليحدد الشكل والموعد والايام والكيفية التي سيتم فيها عقد هذا اللقاء".

واضاف البخيت "نحن ليست لدينا اية اشتراطات الامور صحيح معقدة لكن المهم ان تكون هناك نية ، واذا توفرت النية فأن الامور اللوجستية سهلة وستحل بيسر".

وردا على سؤال حول عدم تعامل الحكومة الاردنية مع حماس منذ توليها السلطة في اذار/مارس الماضي ، قال البخيت "ان اول مسؤول عربي يرسل تهنئة لهنية هو رئيس وزراء الاردن وبامكانكم ان تسألوه وهو بنفسه قال ذلك".

واضاف "عندما حدث موضوع الاسلحة اتصلت به ايضا (...) الحوار بيننا كان مستمر وماعطله هو قضية الاسلحة".

وكان المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد اعلن في بيان ان رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية تلقى أمس الأول الإثنين دعوة للمرة الاولى لزيارة الاردن.

واضاف البيان ان البخيت وجه في اتصال هاتفي، دعوة الى رئيس الوزراء الفلسطيني لزيارة الاردن وان هنية قبل الدعوة فيما لم يكشف المتحدث موعد هذه الزيارة.

وفي حال وصول هنية الى الاردن فأنه سيكون بذلك اول مسؤول في الحكومة الفلسطينية التي تقودها حماس يزور الاردن منذ تولي الحركة مهامها في اذار/مارس الماضي.

وكان المتحدث باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة اعلن في 10 ايار/مايو انه تم القاء القبض على 20 شخصا وضبط صواريخ كاتيوشا ايرانية الصنع، واتهم الاردن حركة حماس بتهريب الاسلحة من سوريا وتخزينها في الاردن لكن الحركة نفت ذلك.

وفي 11 ايار/مايو عرض التلفزيون الاردني شريطا مصورا ادلى فيه ثلاثة من اصل العشرين معتقلا الذين يشتبه بانتمائهم الى حماس باعترافات في القضية.

واشارت الاعترافات الى مخططات لاغتيال ضابط مخابرات اردني ومراقبة السياح الاجانب في العقبة ومحاولة استهداف شخص مسيحي وعمليات استطلاع قام بها المعتقلون.

وكان الاردن الغى في نيسان/ابريل زيارة مقررة لوزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار، بعد اتهام عناصر من حماس بتخزين اسلحة في المملكة بهدف القيام بعمليات ضد مسؤولين ومنشآت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى