إيران تدعم حماس بهدف تطوير قدراتها العسكرية لمواجهة إسرائيل

> القدس «الأيام» د.ب.أ :

> ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية أمس الأربعاء أن إيران تدعم حركة المقاومة الاسلامية "حماس" في غزة بهدف تطوير قدراتها العسكرية والسياسية حتى الوصول إلى القدرة على المواجهة مع إسرائيل.

وقالت الصحيفة "في غضون عدة أشهر يعتزم الحكم الايراني الاستثمار في حماس نحو 250 مليون دولار وأكثر بهدف تطوير القدرات السياسية والعسكرية للحركة الارهابية حتى الوصول إلى القدرة على المواجهة مع إسرائيل ويفترض بحماس أن تتمتع بقدرات تذكر بالقدرات العسكرية لحزب الله في لبنان.

وأضافت الصحيفة أن اتفاقا بهذه الروح بين حماس وإيران تبلور قبل نحو شهرين عندما زار وزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام طهران وتلقى الاتفاق مزيدا من التأكيد هذا الشهر في أثناء زيارة رئيس وزراء حماس إسماعيل هنية إلى إيران وستساعد إيران حماس بنحو 250 مليون دولار كما تمنح إيران حماس دعما ماليا سريا مثل المبلغ الهائل الذي تلقاه صيام والمخصص للقوات الخاصة لحماس.

وقالت الصحيفة "ويشكل الاتفاق الايراني-الحماسي في واقع الامر المرحلة النهائية والحاسمة لتجنيد حماس إلى جبهة الرفض الواسعة التي تسعى إيران إلى تشكيلها والتي تضم لبنان وسوريا وعناصر في العراق.

وذكرت الصحيفة أنه "بناء على طلب حماس يجري الاتصال مباشرة مع رجال الحرس الايراني وذلك خلافا للجهاد الاسلامي الذي يعمل برعاية إيرانية ولكن يقيم الاتصال عبر حزب الله في لبنان.

وزادت الصحيفة أن خبراء لبنانيين وفلسطينيين وغيرهم يصلون إلى القطاع ويعملون هناك في التأهيل والمشورة في مواضيع مثل بناء وتهوية الخنادق وحفر الانفاق.

واستطردت يديعوت بالقول: "استجاب قادة حماس لطلب إيراني بعدم قبول الشروط التي يفرضها عليهم أبو مازن والاسرة الدولية: نبذ الارهاب والاعتراف بإسرائيل والاتفاقات الموقعة معها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى