حكم كرة القدم المعروف أمين عاشور سعيد (درجة أولى) لـ «الأيام الرياضي» : عمري التحكيمي 13 عاما وقد تتلمذت على أيدي أساتذة ومحاضرين كبار .. لم تسند إلي طوال الموسم المنصرم سوى إدارة مباراة واحدة بسبب خلافي مع سكرتير حكام عدن

> «الأيام الرياضي» سعيد الرديني:

>
أمين عاشور العاشر وقوفا من اليسار في الصف الخلفي في لقطة تذكارية مع زملائه الحكام في دورة النخبة بصنعاء
أمين عاشور العاشر وقوفا من اليسار في الصف الخلفي في لقطة تذكارية مع زملائه الحكام في دورة النخبة بصنعاء
لا نبالغ إذا قلنا أن التحكيم ركن هام من أركان تطوير أي لعبة رياضية، حيث تقع مسؤولية انجاح جميع الأنشطة والبطولات والمسابقات الرياضية على كل المشتغلين والعاملين في هذا المجال الحساس، فإذا صلح حال التحكيم واستقام عوده بالتأكيد سنرى آثاره الايجابية على مستوانا الرياضي في كافة الالعاب .. أما إذا فسد وتدنى مستوى أدائه في الملاعب وغابت الرقابة والمحاسبة فحتما ستكون العاقبة وخيمة ، ولكن مثلما تقع على التحكيم مسؤوليات، له أيضا حقوق يجب أن يحصل عليها، من خلال مزيد من التأهيل والدعم والتقدير والاهتمام المستمر بتنمية قدراته حتى يستطيع تأديه الرسالة التي يحملها بكل أمانة ونزاهة ومقدرة فائقة.

وتقديراً منا لمكانة حكامنا الأفاضل نستضيف اليوم الحكم الشاب المعروف أمين عاشور سعيد حكم الدرجة الأولى في لعبة كرة القدم ،والذي يتمتع بسمعة عطرة في هذا المجال اكتسبها من خلال أدائه الجيد في ملاعبنا، وقد حاورناه وفوجئنا أنه رغم نجاحه يعاني من بعض المضايقات التي ذكرها لنا بكل صراحة في حوارنا التالي معه.. ولكن لنبدأ القراءة من بداية مشوار ضيفنا العزيز مع التحكيم :

> كابتن أمين عاشور لماذا اتجهت الى التحكيم بالذات؟

- اتجهت الى التحكيم في العام 1993م حباً ورغبة مني في الانخراط في هذا المجال لما يمثله قضاة الملاعب من أهمية في تطوير كرتنا اليمنية، وكان ذلك عبر نادينا (التلال) الذي قام بتوجيه رسالة رسمية بترشيحي للتحكيم إلى اتحاد كرة القدم عدن الذي وافق مشكوراً على أن أكون عضواً عاملاً في إطاره علماً بأنني لعبت كرة القدم على مستوى المدارس وأنا طالب.. وبعدها تحولت الى نادي التلال لأصبح اداريا لفريق ناشئي القدم الذي كان يدربه د. أحمد محمد جاسر.. ثم اداريا للفريق الكروي الممتاز الذي كان يدربه النجم الدولي المعروف الكابتن سعيد محمد دعاله في العام 1995-1996م.

> وكيف كانت بدايتك التحكيمية؟

- كانت البداية انخراطي في اول دورة تحكيمية لي كمستجد في العام 1993م لأستمر حكما في الدرجة الثالثة حتى رقيت الى الدرجة الثانية على اثر انخراطي ونجاحي في الدورة الترفيعية التي أقيمت بأبين حيث حصلت على درجة94%،ثم التحقت بعد ذلك بدورة ترفيعية أخرى كانت لنيل شهادة الدرجة الاولى وقد فزت فيها بالمركز الاول بدرجة 98% وكانت تحت اشراف الحكم الدولي السابق والمحاضر العربي الأستاذ محمد أحمد مقبل وذلك في العام 2002م بعد تجاوزي بنجاح عدد المباريات المحددة والمقررة للتأهل للصعود الى الدرجة الأولى التحكيمية (18 مباراة) وهي المباريات التي أدرتها بنجاح وتوفيق تام في تجمعات ذمار والحديدة وتعز وأبين.

> متى كان تعيينك واختيارك لتحكيم مباريات الدوري العام الممتاز (سابقاً) الدرجة الأولى (حالياً)؟

- تم اختياري في موسم 1998-1999م لتحكيم مباريات الدوري العام الممتاز (الأولى حالياً) واستمر ذلك حتى يومنا هذا علماً بأنني انخرطت في العام 2003م في دورة انعاشية مفيدة جدا كانت قبل بدء الموسم 2003- 2004م حاضر فيها الحكم الدولي المصري السابق والمحاضر العربي الاستاذ جمال الغندور.

> حسب علمنا أنك الآن عضو عامل في لجنة حكام كرة قدم عدن الفرعية.. كيف تم ذلك وما هي المسؤولية التي أسندت اليك؟

- نعم أنا عضو لجنة حكام عدن الفرعية وكان ذلك إثر ترشحي لانتخابات عام 2005م وعندما نجحت وزعت المهام بيننا فأصبحت المسؤول المالي للجنة حكام فرع عدن؟

> ما هي طبيعة المهام التي تقوم بها في نطاق هذه المسؤولية؟

- يقوم المسؤول المالي للجنة حكام عدن الفرعية عادة باستلام مبالغ الحكام الزملاء الذين يتم اختيارهم لادارة مباريات رسمية في اطار الدوري العام او الكأس خارج عدن، مع قيامنا بخصم مئة ريال فقط من كل حكم يحكم خارج المحافظة، وخمسين ريالاً من الحكم الرابع وذلك لمصلحة صندوق حكام عدن، ومن ضمن مسؤوليتي ايضا كعضو لجنة انني أشارك في اختيار الحكام للمباريات التي تقام في اطار فرع عدن الى جانب سكرتير اللجنة وعضو آخر من اللجنة ويوقع على اختيارنا الأخ عزيز سالم رئيس لجنة حكام عدن ورئيس فرع اتحاد قدم عدن وذلك حسب ما جاء في محضر اجتماع اللجنة الاخير الذي عقد في 4/12/2006م.

> هل واجهتك أي مشاكل او صعوبات كحكم منذ دخولك هذا المجال الحساس؟

- هناك مشاكل تصادفنا خارج محافظة عدن بسبب وجود جماهير مسلحة في الملاعب .. اضافة الى السلاح الابيض وكذا عدم وجود مدرجات في بعض ملاعب المحافظات، وغياب حماية الحكام ،خاصة عند جلوس المشجعين على خط التماس، ووراء حراس المرمى مباشرة.. اما بالنسبة لعدن فلا توجد مشاكل في ملاعبها.

> بالنسبة لأجور التحكيم.. هل يا ترى هي مجزية؟

- أجور التحكيم لابأس بها، فمثلا عندما تحكم خارج المحافظة عدن يعطى للحكم 3000 ريال، تضاف اليها مبالغ للسكن والغذاء والمواصلات.. باستثناء التحكيم في صنعاء او المكلا اذ تحتسب للحكم قيمة رحلة جوية لبعد المسافة بالطبع.

> على مدى 13 عاماً كنت خلالها حكماً ناجحاً وما زلت هل هناك برامج ودورات تقام لكم على سبيل التطوير وتحسين الاداء؟

> توجد مثل هذه البرامج والدورات التي ذكرتها -استاذ سعيد الرديني- وبالنسبة لي فأنا شاركت في دورة انعاشية خلافا لما ذكرت آنفاً من دورات، وكانت تحت اشراف الحكم الدولي والمحاضر الماليزي فيليب مان استمرت اسبوعا كاملا خرجنا منها باستفادة كبيرة تمثلت بمعرفة التعديلات التي طرأت على مواد قانون اللعبة، وشرح مواد القانون بشكل تفصيلي.. علما بأن الدورة حوت فعاليات نظرية وتطبيقية مفيدة في ختامها خضعنا لاختبار الـ (كوبر تست)، الذي في ضوئه تم اختيار الحكام الذين يصلحون لإدارة مباريات الدوري.. وكنت أنا من ضمنهم.

> كيف يتم اختياركم لإدارة مباريات الدوري؟

- العملية تتم من خلال قيام سكرتير لجنة الحكام الفرعية بعدن الأخ سيف محمد غالب برفع كشف اسبوعي بأسماء الحكام المستحقين لادارة مباريات الدوري العام أو الكأس، وفي ضوء هذا الكشف يتم تعيين حكام مباريات كل أسبوع من قبل اللجنة العليا للحكام بصنعاء.

> ولكن من وجهة نظرك هل يتم رفع اسماء حكام عدن بصورة عادلة؟

- يتم رفع الاسماء كما قلت اسبوعياً ويستثنى من ذلك الحكام الذين خرجوا للتحكيم في الاسبوع الذي سبقه، ولكننا نصادف احيانا عدم الانصاف باختيار حكم ما.. مرة اخرى في الاسبوع الذي يلي الاسبوع الذي ادار فيه احدى المباريات.. باستثناء طبعا حكمنا الدولي خلف محمد عبدالله اللبني الذي يحق له أن يحكم اسبوعياً بوصفه دولياً ومقتدراً.

> وماذا بالنسبة لاختيارك أنت اخ أمين هل تجد العدل والانصاف في هذه العملية؟

- للأسف لا.. فأنا أقل مشاركة من أي حكم في ادارة مباريات الدوري رغم انني مؤهل جداً لذلك من خلال انخراطي في دورة اول نخبة من حكام الدرجة الأولى برفقة زميلي احمد علي الوحيشي من حكام عدن حيث لم تسند إلي طوال الموسم الماضي سوى إدارة مباراة واحدة فقط هي المباراة التي لم تقم بين (حسان وشباب الجيل) نتيجة للخلافات التي كانت دائرة بين اللجنة المؤقتة لاتحاد عام الكرة والأندية التسعة.

الحكم أمين عاشور يتوسط زميليه إيهاب باشراحيل وعدنان محمد عبدالله قبل إدارته لمباراة نصر الضالع والروضة
الحكم أمين عاشور يتوسط زميليه إيهاب باشراحيل وعدنان محمد عبدالله قبل إدارته لمباراة نصر الضالع والروضة
> ما هي أسباب ذلك الإجحاف في حقك؟

- السبب غير معروف ولهذا اقتصر تحكيمي فقط على مباريات الدرجة الثانية بعد حرماني من تحكيم مباريات الدرجة الاولى.. ويبدو أن السبب هو خلافي الذي كنت أظنه بسيطا مع الأخ سيف محمد غالب سكرتير اللجنة الذي يدعى بأنني إداري لفريق سلة التلال ويطرح ذلك الامر غير الصحيح على الاخ عبدالعزيز فارع سكرتير اللجنة العليا لحكام الجمهورية ونائبه الأخ ناجي أحمد حسن.. وبسبب ذلك حرمت أيضا من دخول دورة حكام النخبة الاخيرة التي اقيمت بصنعاء قبل بدء دوري عام 2005-2006م، وكذا من دورة البحر الأحمر بصنعاء التي شارك فيها أيضاً حكام من خارج اليمن، رغم انني مؤهل لها بصفتي انا وزميلي أحمد علي الوحيشي من اوائل الحكام الذين تم اختيارهم لتحكيم دوري الدرجة الأولى وما زلت اعاني من استقصاد وتعنت الأخ سيف محمد غالب سكرتير لجنة حكام عدن إلى اليوم.. اضافة الى محاولته الانفراد بعمل لجنة حكام عدن في جانب تعيين الحكام، التي انا عضو منتخب فيها.. وهناك إثبات على استمرار تعنته لي وهو أنه تعمد إستبعادي من طاقم تحكيم مباراة (الإنطلاق وطليعة لحج) النهائية التي كانت في إطار تصفيات دوري أندية الثالثة بلحج رغم تمسك لجنة حكام لحج وفرع اتحاد لحج بي حيث قام الأخ سيف باستبدالي بزميل آخر.. علما بأنه حسب ما أعلم على خلاف أيضاً مع الحكم حسين جامع ويمكن ان تسأله ليؤكد ما أقول .. كما أنه كان هناك حكم رائع هو الحكم الدولي(كمال أحمد عبده) أضطر إلى ترك التحكيم نهائيا بسبب هذا السكرتير، والآن يتم التركيز علينا خاصة وأنه يعلم أننا لا نرضى بالتوزيع غير العادل للحكام والمحاباة التي يمارسها.

> تم مؤخرا تكريم حكمين زميلين لك.. ما رأيك باستحقاقهما لذلك؟

- الحكمان الزميلان علي الحسني وخالد أمين يستحقان أكثر من ذلك.. وأنا أتنبأ لهما بمستقبل تحكيمي زاهر.

> هل لك اهتمامات بألعاب أخرى؟

- نعم كنت اقوم بتحكيم كرة اليد في العام 1998م مع زميلي حسين جامع لكوننا مؤهلين لذلك بعد دورة رسمية بصنعاء شاركنا فيها وكنا حينها اضطررنا لذلك لأننا كنا على خلاف أيضا مع نفس السكرتير، وقبل فترة طويلة توقفت عن تحكيم كرة اليد بعد عودتي الى تحكيم كرة القدم.

> كابتن امين عاشور هل تود اختتام حوارنا معك بكلمة ما..؟

- أود أن أوجه كلمة للجنة الحكام العليا بصنعاء ان عليها تقع أمانة المسؤولية في اختيار الحكام الجيدين وعدم الاتكال كثيرا على الترشيح من قبل سكرتير لجنة حكام عدن، لكونه على خلاف مع البعض،وأرجو اهتمامها بحكام عدن المهضومين والمظلومين امثال حسين جامع، خالد أمين، عبدالله عزب، عدنان محمد عبدالله، وعبدالهادي باحزيم، مع تجنب التركيز على مجموعة معينة هي على وفاق ووئام مع السكرتير .. وشكراً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى