مدير عام محو الأمية وتعليم الكبار في عدن: عدن تشكل أقل نسبة أمية بلغت 20.38%

> عدن «الأيام» خاص:

> نظمت الإدارة العامة لمحو الأمية بمحافظة عدن حفلا خطابيا بمناسبة اليوم العربي لمحو الامية وتعليم الكبار. وألقيت في الحفل كلمات بهذه المناسبة استهلها الاستاذ سعيد احمد نعمان، مدير عام محو الامية وتعليم الكبار في عدن الذي تطرق إلى «أهمية القضاء على الأمية كونها تشكل عائقا للتنمية وتجلى اهتمام قيادتنا السياسية بمحو الأمية من خلال جهاز فني وتعليمي يعنى بقضايا محو الامية وتعليم الكبار وإقرار الاستراتيجية الوطنية عام 98 وإصدار قانون محو الأمية وتعليم الكبار رقم 28 لعام 98م .. وانطلاقا من ذلك شهد قطاع محو الأمية وتعليم الكبار نشاطا ملموسا من خلال الملتحقين بصفوف محو الأمية وتعليم الكبار، حيث بلغ عدد الدارسين 128 ألف دارس ودارسة عام 2006م، منهم 1400 دارس ودارسة في محافظة عدن، وبهذه الأعداد الملتحقة سنويا انخفضت نسبة الامية من 52.2% عام 1994م الى 45.7% عام 2004م للفئة المستهدفة من عشر سنوات وأكثر». وأضاف يقول «وإذا نظرنا لفئة القوى المنتجة 10-45 سنة فقد انخفضت الى 39% كما انخفضت على مستوى الحضر إلى 25.8% وفي الريف 54.3% وشكلت عدن أقل نسبة حيث بلغت 20.38%.

وفي مجال تحديث وتطوير مناهج وبرامج محو الامية فقد تم إنجاز المناهج والكتب الخاصة لمرحلتي الأساس والمتابعة بما يتواكب مع الخصائص النفسية للكبار وبما يتواكب مع التطور الحاصل في مجتمعنا اليمني منذ تحقيق الوحدة».

وقال: «كما تم إصدار 12 كتيبا تثقيفيا متنوعا في الجانب الصحي والبيئي للمتحررين من الأمية وسيتم توزيعها خلال هذا العام، وفيما يخص مناهج التدريب النسوي والأساسي سيستكمل اعدادها خلال هذا العام».

وأوضح أنه تم في مجال بناء القدرات البشرية تأهيل عدد من الكوادر العاملة في هذا المجال ومنهم 2050 معلما ومعلمة على مستوى الجمهورية و540 موجهاً وموجهة بالمحافظات، وإقامة 60 دورة تدريبية لقيادات محو الأمية والجهاز خارج الجمهورية، وتأهيل 90 كادراً في مجال الإحصاء والتدريب والمرأة.

وأشار إلى أنه تم في مجال البنية التحتية بناء وترميم عدد من مراكز محو الامية، وخاصة في مجال محو الامية والفتاة الريفية بإجمالي تكلفة 34.137.560 ريالا يمنيا إضافة إلى بناء وتشييد مراكز بدعم خارجي بمبلغ 562626 دولارا.

وفي كلمة للاستاذ حسين بافخسوس تحدث حول الترابط بين التعليم النظامي واللا نظامي وأهمية التوسع في بناء مدارس التعليم الأساسي والثانوي حيث يمكن استيعاب من هم في سن تعليم وتطوير العملية التعليمية، بما سيؤدي إلى تقليل التسرب من التعليم العام والاهتمام بمجال تعليم الفتاة وإنشاء قطاع لتعليم الفتاة، وذلك سيساعد على دعم الفتاة وإتاحة الفرصة لها بالتحاقها بركب التعليم من خلال استراتيجية تعليم الفتاة، حيث بلغ عدد المدارس والمنشآت ومراكز محو الامية ومراكز تحفيظ القرآن 15.915 على مستوى الجمهورية، وبلغ عدد المنخرطين في التعليم الأساسي 4.728.215 وفي التعليم الثانوي 738251 طالبا وطالبة.

حضر الحفل المعلمون في مدارس محو الأمية بالمديريات ومشرفات وموجهات ومدرسات مراكز محو الأمية وجمع من المهتمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى