هنية يتهم السياسة الاميركية والاسرائيلية بالدفع الى "حرب اهلية" فلسطينية

> غزة «الأيام» صخر ابو العون :

>
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية
اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية أمس السبت ان السياسة الاميركية والاسرائيلية تعمل "على ايقاع الشعب الفلسطيني في اتون الحرب الاهلية" داعيا الى وقف كل اشكال "الصدام الداخلي".

وقال هنية في كلمة وجهها الى الشعب الفلسطيني من مكتبه في غزة ان "السياسة الاميركية الاسرائيلية على الساحة الفلسطينية هي العمل على ايقاع الشعب الفلسطيني في اتون الحرب الاهلية وصراعات فلسطينية فلسطينية لا تتوقف حتى يتحول هذا الصراع من صراع فلسطيني-اسرائيلي الى صراع فلسطيني" داخلي.

واوضح "ان السياسة الاميركية والاسرائيلية في المنطقة تقوم على اكثر من ركيزة هي منع قيام وحدة وطنية حقيقية على الساحة الفلسطينية (...) تعبر عن ارادة وطموح الشعب الفلسطيني، ومنع اقامة حكومة وحدة وطنية، والركيزة الثانية هي العمل على ايقاع الشعب الفلسطيني في اتون حرب اهلية وصراعات فلسطينية فلسطينية لا تتوقف حتى يتحول هذا الصراع من صراع فلسطيني اسرائيلي الى صراع فلسطيني فلسطيني".

واضاف هنية "هذه سياسة ثابتة ولن تتوقف في اي لحظة من اللحظات"وينتمي هنية الى حركة حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة منظمة "ارهابية"، وتاتي كلمته قبل ساعات من وصول وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى اسرائيل المحطة الاولى في اطار جولة اقليمية لها.

واوضح هنية "اقول لكل ابناء شعبنا الفلسطيني ما دامت ركائز السياسة الاميركية الاسرائيلية قائمة على منع قيام وحدة حقيقية وقائمة على اساس تفجير حرب اهلية فلسطينية فلسطينية وقائمة على اساس ضرب المشروع الوطني، فنحن بكل وضوح كشعب وقوى والرئاسة وحكومة لا بد ان نعتمد استراتيجية فلسطينية تقوم على حماية الوحدة الوطنية".

ودعا هنية في هذا الاطار الى وقف كل "اشكال الصدام الداخلي" بين حركتي فتح وحماس خصوصا داعيا الى استئناف الحوار الفلسطيني الداخلي.

وقال "اننا باسم الحكومة الفلسطينية ندعو كل ابناء شعبنا الفلسطيني وفصائله وخاصة في حركتي فتح وحماس، الى وقف كافة اشكال الصدام الداخلي ايا كان شكله".

واضاف هنية "يجب ان يتوقف الصدام تماما ونهائيا ويجب الا يستخدم الرصاص عبر تصويبه الى صدر الفلسطيني، السلاح الفلسطيني وجهته معروفة وهي الاحتلال (الاسرائيلي)".

واضاف هنية "انا لا انكر ان هناك اختلافات سياسية وهناك مشارب سياسية وهناك ملاحظات وهناك انتقادات يمكن ان تكون لنا نحن في الحكومة مع الاطراف بالساحة الفلسطينية، ويجب الا يتحول الاختلاف السياسي الى تناحر في الميدان والى تراشق بالنيران".

وتابع "كفى يجب ان تتوقف كل اشكال الصدام الداخلي لان الازمة تعدت القوى والفصائل ووصلت الى العائلات".

واكد هنية "يجب وقف كافة الحملات الاعلامية التحريضية (...) وادعو الى تكريس منطق الاحترام المتبادل بين القوى والفصائل والشخصيات"واعرب هنية عن "اسف الحكومة عن كل شهيد سقط في الاحداث الداخلية".

وادت المواجهات بين حماس وفتح منذ منتصف كانون الاول/ديسمبر الى سقوط اكثر من ثلاثين قتيلا لكن حدتها تراجعت في الفترة الاخيرة.

وقال هنية "نؤكد باسم الحكومة اننا مستعدون لبذل كل ما يلزم مع القوى والفصائل والعائلات والشرائح المجتمعية والمستويات السياسية لمعالجة القضايا والاشكاليات القائمة وان نبذل جهدنا من اجل حلها".

وقال "ادعو الى استئناف الحوار الفلسطيني الفلسطيني في الداخل والخارج لتشكيل حكومة وحدة وطنية على اساس وثيقة الوفاق الوطني".

واعتبر هنية "ان الوحدة الوطنية الفلسطينية في هذه المرحلة هي فريضة شرعية وهي ضرورة وطنية" داعيا الى وقف كل "اشكال الصدام الداخلي"واوضح "يجب عدم السماح لاسرائيل بتنفيذ اجندتها على الساحة الفلسطينية".

واكد ضرورة "العمل على اقامة حكومة وحدة وطنية تحمي الحقوق والثوابت الفلسطينية وتعبر عن آلام وطموحات الشعب الفلسطيني ومنع وقوع حرب اهلية فلسطينية".

واتت كلمة هنية قبل ساعات من وصول وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى اسرائيل المحطة الاولى في جولة اقليمية لها.

وعلى صعيد فك الحصار عن الشعب الفلسطيني قال هنية "الحكومة سوف تبذل كل الجهد من اجل كسر هذا الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وتخفيف المعاناة عنه" موجها نداء الى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى "من اجل تفعيل القرار العربي الذي صدر عن وزراء الخارجية العرب والذي نص على كسر الحصار فورا عن الشعب الفلسطيني كما ادعو الاشقاء العرب الى ترجمة هذا القرار على ارض الواقع ".

وكانت الحكومة الفلسطينية اكدت أمس السبت ان زيارة رايس "لن تساهم الا في خلق حالة من الشرخ والانقسام في المنطقة". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى