وفد محافظة ظفار يختتم زيارته لمحافظة حضرموت .. الأشقاء العمانيون يعجبون بالمعالم والمآثر وحضارة الطين بمناطق دوعن ومدن الوادي

> المكلا/الوادي «الأيام» خاص :

>
وزير الدولة محافظ ظفار يزور خيلة بقشان برفقة محافظ حضرموت
وزير الدولة محافظ ظفار يزور خيلة بقشان برفقة محافظ حضرموت
يختتم وفد محافظة ظفار العمانية برئاسة الأخ محمد بن علي القتبي، وزير الدولة محافظ المحافظة اليوم الثلاثاء زيارته الرسمية لمحافظة حضرموت التي دامت ثلاثة أيام.

وكان الوفد العماني قد قام بزيارات ميدانية الى عدد من المشاريع والمواقع الصناعية والانتاجية والاستثمارية في مدن المكلا والشحر ودوعن حيث قام الوفد الضيف يوم أمس يرافقه الأخوة: عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت وعمير مبارك عمير، وكيل المحافظة وم. فهد سعيد المنهالي، وكيل المحافظة للشئون الفنية وعدد آخر من المسؤولين بالمحافظة، بزيارة ميناء الاصطياد السمكي بالشحر تعرف خلالها على الخدمات التي يقدمها الميناء للصيادين التقليديين والتحضيرات الجارية لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع المتضمنة المنشآت العامة بعد أن تم إنجاز المرحلة الأولى من الميناء المتمثلة في إقامة كاسري أمواج ورصيف .

وزار الوفد شركة بروم للأحياء البحرية التي تقوم بتحضير وتصدير الأسماك الى عدد من الدول ومنها منطقة الخليج ودول الاتحاد الاوروبي واطلع الوفد على العملية الإنتاجية لمصنع الريان لتعليب الاسماك الذي يصدر انتاجه ايضا الى دول الخليج وجنوب شرق آسيا وهو أحد المشاريع الاستثمارية في القطاع السمكي، كما تعرف على مكونات مجمع حضرموت الصناعي التابع لمجموعة هائل سعيد أنعم والذي أنشئ عام 1997م ويضم ستة مصانع للاسنفج والبلاستيك والزيوت والمواد الغذائية وتعبئة المياه الغازية.

وشهد الوفد العماني حفل افتتاح مصنع الهناء للمياه المعدنية بمجمع حضرموت الصناعي التابع لمجموعة هائل سعيد أنعم من قبل الأخوين خالد راجح شيخ، وزير الصناعة والتجارة وعبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت بكلفة استثمارية 900 مليون ريال وبطاقة انتاجية 6 ملايين زجاجة في الشهر لتلبية طلبات أسواق المنطقتين الشرقية والجنوبية من الجمهورية.

ويعمل المصنع الذي يستوعب 360 عاملا محليا بأحدث خطوط الانتاج العالمية لتنقية وتعبئة المياه المعدنية المعالجة بـالايزون وبـأحدث الـوسائل التكنـولوجيا.

واستمع الجميع الى شرح مفصل من الأخ شوقي أحمد هائل سعيد، نائب المدير العام للإدارة الصناعية بمجموعة هائل سعيد أنعم حول آلية الانتاج للمصنع الجديد والتكنولوجيا الصناعية في الانتاج وكذا الدور الذي يضطلع به مجمع حضرموت الصناعي في تلبية احتياجات المواطنين وكذا الخطط المستقبلية للتطور والتوسع في نشاط مجموعة هائل سعيد أنعم.

ومن جانبه عبر وزير الصناعة عن سعادته لافتتاح المصنع.. مشيدا بالتطور المتسارع الذي تتبناه مجموعة هائل سعيد أنعم في حضرموت وبقية محافظات الوطن.. مؤكداً أن مجمع حضرموت يمثل احدى الركائز التنموية بحضرموت ويعتبر ايضا إحدى الصور النموذجية المشرفة التي تجسد حرص القطاع الخاص على المشاركة الايجابية في مسيرة التنمية في بلادنا.. فيما أشاد محافظ ظفار بآلية العمل والانتاج والمواصفات الفنية الحديثة المتوفرة بما يعزز من مسيرة التعاون والشراكة الاقتصادية وتوسيع مجالاتهما بين عمان واليمن.

حضر حفل الافتتاح الإخوة: عمير مبارك عمير، وكيل المحافظة وم. فهد سعيد المنهالي، وكيل المحافظة للشئون الفنية ود. إسماعيل ناصر، رئيس مجلس إدارة هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية وعمر عبدالرحمن باجرش، رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت وعدد آخر من المسؤولين.

وأعرب رئيس الوفد العماني عن سعادته بهذه الزيارات للمواقع والمشاريع الصناعية وما شاهده من تنام وتطور في الجوانب السمكيـة والصـناعات التحـويلية.

كما قام الوفد العماني الزائر بزيارة لمشروع بناء مصنع الاسمنت التابع للشركة العربية اليمنية للأسمنت المحدودة الذي يتواصل فيه العمل حاليا ويتوقع انجاز الاعمال الانشائية فيه مطلع عام 2008 بكلفة 268 مليون دولار وهو استثمار مشترك سعودي يمني ومن المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية الكبيرة في المحافظة.

كما قام الوفد بزيارات لمشروع شاليهات حيد الجزيل السياحي حيث كان في استقباله المقدم أحمد سالم باطراح، عضو المجلس المحلي للمحافظة وأعضاء هيئة تطوير خيلة حيث استمع الوفد الى شرح مفصل من قبل الأخ علي باسعد مهندس ومشرف المشروع الذي يتكون من 10 شاليهات يؤمه السياح الاوروبيون واليابانيون.

كما زار منطقة خيلة بقشان حيث حظي باستقبال شعبي كبير أثلج صدور الضيوف الذين تبادلوا مع المواطنين الهدايا التذكارية، وتعرف الوفد الضيف بعد ذلك على قصر الشيخ أحمد سعيد بقشان الذي بني عام 1955م وجدد عام 2004م ويعد تحفة معمارية تعكس فن العمارة الطينية بوادي دوعن، كما اطلع الوفد العماني على معالم مدينة الهجرين التاريخية التي تشتهر بمبانيها الطينية المميزة.

ويزور شبام برفقة وكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء
ويزور شبام برفقة وكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء
وبعد ظهر أمس الاثنين وصل محافظ ظفار محمد بن علي القتبي، والوفد المرافق إلى شبام حضرموت يرافقهم الأخ أحمد جنيد الجنيد، وكيل المحافظة لشئون مديريات الوادي والصحراء والأخوان عمر عبدالرحمن باجرش، رئيس الغرفة التجارية والصناعية بمحافظة حضرموت ومحمد عمر فلهوم، رئيس الغرفة التجارية بالوادي والصحراء، واستقبلهم في المدينة التاريخية الإخوة جمال بامخرمة، رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية فرع شبام ومرعي الجابري وهود باظريس وفهمي بن طالب، أعضاء الهيئة الإدارية لمجلس شبام المحلي.

وطاف الوفد العماني الذي يرافقه سعادة عبدالله بن حمد البادي، سفير السلطنة بشوارع المدينة وقاموا بزيارة بيت جرهوم والبيت التقليدي واستمعوا إلى شرح مفصل عن نمط العمارة الطينية وأهم معالم المدينة والمشاريع المخططة للحفاظ عليها.

وسيقوم الأشقاء العمانيون بصحبة الأخ أحمد جنيد الجنيد وكيل المحافظة اليوم الثلاثاء بزيارة مدينتي سيئون وتريم وسيغادرون عصر اليوم نفسه عبر مطار سيئون إلى مدينة صلالة بمحافظة ظفار بسلطنة عمان الشقيقة.

وأعجب الضيوف بالمعالم والمآثر وحضارة الطين بكل مناطق دوعن ومدن وادي حضرموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى