مصر تؤيد الخطة الاميركية في العراق وتطلب تعديلات دستورية لتوسيع العملية السياسية

> الاقصر «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط مع نظيرته الامريكية كوندوليزا رايس في مؤتمر صحفي مشترك
وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط مع نظيرته الامريكية كوندوليزا رايس في مؤتمر صحفي مشترك
قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط أمس الإثنين في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته الاميركية كوندوليزا رايس ان بلاده "تؤيد الخطة الاميركية" في العراق ولكنها تعتقد ان هناك تعديلات دستورية مطلوبة لفتح الطريق امام مشاركة كل الاطياف العراقية في العملية السياسية.

وقال ابو الغيط "في ما يتعلق بالموقف المصري من محاولة مساعدة العراق في الخروج من الازمة الراهنة نحن في مصر، اكبر دولة عربية، نتفهم وعلى استعداد (لتاييد) ونؤيد الاستراتيجية الاميركية التي نامل ان تطبق من اجل تحقيق الاستقرار" في العراق.

وتابع "نامل ان تؤدي هذه الخطة الى تعزيز الدولة العراقية" ولكنه شدد على ان "الطريق الى ذلك هو التعامل مع الميليشيات وبشكل يؤدي الى انهاء هذا الخطر".

واضاف ان "الميليشيات العراقية على الارض العراقية هي خطر على الشعب العراقي وعلى الدولة العراقية".

واكد ابو الغيط استعداد بلاده للعمل على "اقناع كافة الاطياف والتنظيمات العراقية بالانضمام الى العملية السياسية" لكنه شدد على انه "اذا ما تحقق ذلك عن طريق التعديلات الدستورية المتفق عليها فهذا شئ يساعد على نجاح هذه الاستراتيجية".

وكان ابو الغيط يشير الى التعديلات الدستورية التي طالب السنة بادخالها على بنود الدستور والمتعلقة بقيام نظام فدرالي في العراق يعتبرون انه يفتح الطريق لتقسميه الى ثلاث دوليات شيعية وسنية وكردية.

وطالب ابو الغيط ب"تفكيك كل التنظيمات الارهابية والميليشيات" معتبرا ان "مساعدة العراق تتطلب تعديلات دستورية لاتاحة الفرصة لكل القوى للمشاركة في العملية السياسية".

ومن جهتها دعت رايس مصر الى "مضاعفة الجهد" لتشجيع كل المجموعات العراقية على الانضمام للعملية السياسية.

وردا على سؤال حول الدور الايراني في العراق، قال الوزير المصري "في ما يتعلق بايران مصر تؤكد على عدم التدخل في الشؤون الداخلية في العراق وهناك مؤشرات بوجود عناصر تسعى للتدخل على الارض العراقية".

وطالب ب "وقف التدخل الخارجي في العراق" موضحا ان هذا الموضوع "سيكون مطروحا في اجتماعات في الكويت" وشدد على ان التدخلات الخارجية في العراق تضر بالاوضاع في هذا البلد لانها "تخدم الاهداف الضيقة لهذا الطرف او ذاك".

يشار الى ان وزيرة الخارجية الاميركية ستلتقي خلال جولتها الحالية في الكويت وزراء خارجية دول التعاون الخليجي ومصر والاردن لتبحث معهم الاوضاع في المنطقة وخصوصا في العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى