حديث الذكريات .. مايسترو الكرة اليمنية عوضين سجلت في مرمى الأحرار هدفا تسبب في كسر يد حارسه العولقي وأمام شباب التواهي المرصع بالنجوم كانت انطلاقتي نحو النجومية

> «الأيام الرياضي» خالد هيثم:

>
عوضين في حديث الذكريات مع الزميل خالد هيثم
عوضين في حديث الذكريات مع الزميل خالد هيثم
أن يطلق عليك لقب المايسترو وهي تسمية قائد السيمفونية وفي وسط جيل متميز لديه كل ما يخص كرة القدم فإن ذلك شيء كبير,هذا هو الحال لضيفي هذا الاسبوع الذي صال وجال وتفنن وقدم الإبهار وأوجع الحراس وهز شباكهم وهو يرتدي الوان أندية الهلال والوحدة والميناء,إنه عوض سالم عوض (عوضين) الذي زرته ونبشت في تاريخه الكبير والطويل وحاولت واجتهدت لاضع بين يديكم بعضا منها في هذه السطور القادمة:

للحكاية بداية

في صفوف ناشئي نادي الهلال بمدينة الشيخ عثمان ابتدأت حكاية اللاعب عوض سالم عوض (عوضين) وذلك في العام 1964م باكتشاف الاستاذ أحمد حيدرة الباشا ويحكي عوضين ان البداية رافقها نوع من الاهمال لموهبته حتى جاءت مباراة على مستوى الشباب جمعت الهلال والاحرار وكانت نهائية ويومها أشرك عوضين في الشوط الثاني فأحرز هدفا من الهدفين اللذين فاز بهما فريقه بعد ذلك أصبح مرصودا من قبل القائمين على الكرة في الهلال النادي المرصع بالنجوم كموهبة صاعدة تمتلك الكثير وكان محمد عمر هو صاحب الهدف الاول.

عوضين يرسم سكة تألقه

بعد ان مرت ثلاثة سنوات لعوضين مع الناشئين وبعد ان خاض مباراة الاحرار واهدى الجمهور الكأس جاءت فرصة من نار له ليؤكد موهبته ويوجد له مكانا وسط العمالقة رغم صغر سنه في ذلك الحين حيث لم يتم بعد السابعة عشرة.

المباراة كان طرفاها الهلال طبعا وشباب التواهي بنجومه أصحاب الوزن الخاص فقد كان يضم عبدالكريم هتاري ،سليمان طربوش، بوجي خان، المرحوم احمد عمر، عبدالله جامع، عبدالله المنصوري، عباد احمد، نجيب راجح وعبدالرب، تلك الاسماء الكبيرة كان علي ان اخوض اول مباراة لي امامها امام جمهور كبير جدا وبعد كثير من التداولات عن اشتراكي في المباراة من عدمه بسبب صغر سني ونحالة جسمي لعبت المباراة التي كانت على كأس زيارة الهاشمي وكان ضيفها الفنان الكبير محمد مرشد ناجي وسجلت في هذه المباراة هدفين فاز بهما الهلال بعد ان كان خاسراً بهدف وكانت تلك هي الانطلاقة في عالم النجومية وكرة القدم.

وأتذكر أن الهلال ضم في هذه المباراة فطاحلة اتذكر منهم حميد بكيلي، علي سعيد سالم، غازي عبده اسماعيل، عبدالعزيز مجذور، احمد عمر، علي المنصوري، علي احمد الحقاني، علي بن علي شمسان، محمود فرج، صالح محمد عمر ومحمد عمر.

وفعلا كنت عند حسن الظن وفي مستوى الثقة التي اعطيت لي ونجحت بشكل كبير في هذه المباراة لأرسم طريقي وأصبح إسما ثابتا وأساسيا في الهلال.

في صفوف فريق نادي الهلال بالشيخ عثمان يتوسط الواقفين
في صفوف فريق نادي الهلال بالشيخ عثمان يتوسط الواقفين
الفريق العسكري واجهة في المشوار

الرياضة العسكرية وفريقها الكروي كان لهما حضور مبكر في مشوار عوضين وكان ذلك بسبب ارتباطه الوظيفي كعسكري فكان ملزما ان يلعب في صفوف الفريق العسكري مع المرحوم صالح محمد عمر ومحمد صالح عولقي.

وكانت لعوضين في اطار الفريق العسكري مشاركات خارجية وداخلية فقط بعيدا عن المسابقات الرسمية التي لم يكن يشارك فيها فريق القوات المسلحة.

يقول عوضين عن مشواره العسكري :« امتد مشواري العسكري من 67-70م وكان ختامه مسك في بطولة نظمت في شمال الوطن سابقا وشاركت فيها المنتخبات العسكرية لليبيا، السودان، وشطري اليمن وقد حققنا البطولة وعدنا بالكأس الى عدن وحينها كان لي موقف مع الفقيد علي عنتر الذي كان وزيرا للدفاع فقد طلبت ان اسرح من القوات المسلحة الا ان القانون لم يكن يسمح بذلك فرفضت ان العب البطولة فوعدني علي عنتر ان نلعب ونحقق البطولة ويوقع رسالة تسريحي وهو ما كان علما بأنني كنت هداف هذه البطولة».

القاب في مسيرة الهلال

كانت مرحلة عوضين مع نادي الهلال مطرزة بالالقاب فقد دشن نجوميته في هذا النادي الكبير وحفر اسمه بحروف التألق وجعله انشودة في حناجر جمهور الهلال من خلال عطائه للون الاخضر في ملاعب الكرة ومساهمته في اعتلاء منصات التتويج لسنوات بالفوز ببطولة الدوري لثلاث مرات وتحقيق انجاز شخصي له كهداف للدوري مرتين رغم وجود لاعبين كبار وكانت مسيرته مع هؤلاء: احمد ناصر لوسي، صالح هزاع، حسين جلعوم، علي سعيد سالم، محمود فرج، غازي اسماعيل، مرشد حسين، صالح محمد عمر، عبدالعزيز مجذور، نبيل سعدان، خلب، منير مدهش، احمد قيراط ، بانافع، محمد عمر، علي بن علي، علي فارع، عزيز سالم، انصار عبود.

مسيرة عوضين مع الهلال استمرت بطبيعة الحال حتى العام 1975م عندما دمجت الاندية.

الوحدة والميناء مشوار آخر

بعد الدمج واصل عوضين تألقه في الملاعب مع اختلاف اسم الفريق وهو وحدة عدن الذي لعب له من 75م حتى عام 78م فأحرز معه كاس المجمع الرياضي بتميز كبير وايضا كان هدافا لهذا وكان قائدا للفريق حتى رحل لأسباب لايحب ذكر تفاصيلها لانها كانت دخيلة على كرة القدم فكان نادي الميناء هو وجهته هو والنجوم الكبار الذين وجدوا انفسهم بكل ما قدموه للهلال والوحدة مجبرين على الرحيل وهم علي بن علي شمسان ،ناصر هادي، علي فارع، محمود فرج فكان لعوضين مع هذه المجموعة شرف الصعود بالميناء الى دوري الممتاز..وفي الميناء استمر عوضين حتى ختام عمره الرياضي عام 81م الذي انتهى بانتهاء مباراة الاعتزال التي أقيمت بحضور رئيس الجمهورية آنذاك الاخ علي ناصر محمد.

في صفوف المنتخب الوطني الثاني من اليمين وقوفا
في صفوف المنتخب الوطني الثاني من اليمين وقوفا
مسيرة دولية

المشاركات الخارجية لعوضين كانت متعددة وابتدأت في صفوف الفريق العسكري وايضا زيارة فريق الشباب الرياضي عام 1970م الى مصر ولعب خمس مباريات امام الاهلي، الزمالك، الاسماعيلي، الاتحاد الاسكندري والترسانة.

في هذه الرحلة تم اختيار عوضين، القيراط، حسن عمرالشيخ، الفقيد احمد عمر، عبدالكريم هتاري لتدعيم صفوف فريق الشباب الرياضي الذي كان يرأسه الاستاذ نصر شاذلي .. ويقول عوضين : لعبنا امام نجوم مصرالكبار في تلك الفترة مصطفى رياض، الشاذلي ،عبدالشافي وأسماء لامعة أخرى..بعدها جاءت المشاركات الرسمية مع المنتخب الوطني والتي ابتدأت في ايران مع مدربنا القدير انور غفوري ثم في كأس فلسطين وبعدها توالت المناسبات الدولية فلعبت في سوريا والعراق وليبيا والمغرب والجزائر ودول الخليج حتى بلغ ما خضته من مباريات ما يقارب السبعين مباراة دولية».

خلال مشوار عوضين الدولي اختير في عام 75م في تشكيلة آسيا الى جانب زميله جميل سيف وحسين جلاب .. وكذلك من خلال مشاركاته الدولية جاءته فرص للاحتراف في الاتحاد السعودي وظفار العماني واندية خليجية رفضها كلها لارتباطه وحبه لليمن.

عوضين كان قائدا للمنتخب لفترة طويلة حتى نهاية مشواره.

مباريات لاتنسى

وهو يتذكر معي بعضا من المباريات التي قدم فيها اداء لافتا قال عوضين :« هي كثيرة جدا فمنها:

> مباراة عام 71م مع الهلال ضد الشباب الرياضي الذي فاز علينا في آخر مواجهة معه وكانت على كأس زيارة الهاشمي.

وهذه المباراة كانت لي ثأرية وفيها تحدي مع نفسي ففزنا بالمباراة التي انتهت بخمسة اهداف مقابل ثلاثة وقد سجلت انا الخمسة اهداف في مرمى عبادل حارس الشباب الرياضي العملاق.

> المباراة الاخرى كانت ضد الاحرار وفي هذه المباراة قدمت اداء باهرا وكانت عام 1972م وقد سجلت هدفين حقق بهما الهلال الفوز على الاحرار وكان لأحد الاهداف قصة ستأتي لاحقا.

> المباراة الثالثة لها حكاية كونها كانت دربي مدينة الشيخ عثمان ضد الواي الذي كان عليه الفوز ليحقق البطولة.

وقد حصل قبلها تحد من قبل المدافع الكبير للواي أحمد قيراط بأنني لن اصل الى منطقة الجزاء وقبلت التحدي في ظل انتظار شباب التواهي نتيجة المباراة ففوزنا يعطي البطولة لهم.

المباراة انتهى شوطها الاول بتقدم الواي بهدف في الشوط الاول وفي الشوط الثاني سجل علي بن علي شمسان هدف التعادل وفي اخر دقيقة سجلت هدف الفوز لتذهب البطولة الى شباب التواهي واذكر يومها ان جمهور الشباب اخذني معه الى التواهي للاحتفال.

> هناك مباراة ايضا ضد الجزيرة وقد تقدموا علينا في الشوط الاول بثلاثية نظيفة وفيها نزل المدرب علي محسن الينا وقال: «لو انتم رجالة حقيقي سمعوني الشوط الثاني» ونزلنا الشوط الثاني وقلبنا النتيجة فسجلنا خمسة اهداف في مرمى العملاق عادل اسماعيل كان نصيبي منها ثلاثة فيما سجل علي بن علي شمسان هدفا ومحمد عمر هدفا.

في نهاية المباراة ذهبت لعادل اسماعيل لأسلم عليه فرد علي بعنف لانه لم يصدق ما حصل.

اهداف مميزة لعوضين

كون عوضين كان ممن يصلون الى شباك الخصوم كلاعب هداف فإن اهدافه كثيرة جدا وعن اهدافه التي تميزت قال:

«هناك الهدف الذي سجلته في مرمى حارس الاحرار العولقي من مسافة بعيدة حوالي 45 ياردة حيث كسرت يده اثناء محاولته ابعاد الكرة عن مرماه وكان ذلك عام 72م.. كما أن هدفي في مرمى طارق ربان حارس الجيش كان ايضا من اجمل الاهداف لأني سجلته من منتصف الملعب وعلى حارس كبير وكنت أنا مع الوحدة بعد الدمج.

هناك هدفي أيضا في مرمى الواي الذي كان يحرسه الحارس العملاق محمود حسن وكان ايضا له شكل جميل.

محطات تدريبية

خاض الكابتن عوضين تجارب تدريبية متعددة كانت اولها مع نادي الميناء بعد الاعتزال مباشرة عام 82م وصعد بالفريق الى دوري الممتاز وبعد ذلك كان مساعدا للمدرب عباس غلام في منتخب الشباب عام 84م وفيها وصل المنتخب الى دور الثمانية..وفي عام 86م كان مدربا لمنتخب الناشئين المميز الذي حقق نتائج مميزة في الامارات والمالديف..وكذلك كان مدربا لمنتخب الشباب عام 89م في العراق ويومها فاز على تونس والجزائر وايضا عمل مساعدا للمدرب غازي عوض مع المنتخب الوطني في بطولة الصداقة في الكويت

عوض سالم عوض
عوض سالم عوض
آخر تجارب عوضين التدريبية كانت في نادي وحدة عدن في عام 2000م وعام 2002م.

خارج الذكريات

عن الرياضة اليمنية وحالها في حديث عوضين النجم الذي ابدع بكل لغات كرة القدم وبعده عنها وعن مواقعها قال: «ان هذا السؤال يجب أن يوضع امام قيادة الوزارة والاتحاد لاننا لانعرف لماذا هذا التجاهل والتحجج بأمور لاتمت للرياضة بشيء فهناك من يتجاهل عوضين ونجوم كبار وتاريخهم المسجل على صفحات الرياضة اليمنية.

وقال عوضين ان مربط الفرس انه لايمكن لعوضين وغيره من النجوم ان يجدوا طريقهم، اذاً اصحاب القيادة ربما لايعرفون التاريخ الرياضي اليمني الحقيقي وانه على هذه القيادة ان تخرج من العقليات المتسلطة وان توجه الدعوة للكوادر الرياضية ثم تحكم على قدرة هذه الكوادر المهمشة في المنازل.

عوضين اضاف انه في الظروف هذه التي يمر بها انه اذا لايراد الاستفادة من خبراته المركونة بهؤلاء الموجودين المصرين على ان تبقى الامور لاشخاص معينين اثنين او ثلاثة فإني اقول ان اليمن للجميع ويرى عوضين ان غياب القيادي الفني من مشاكل كرة القدم في بلادنا.

متفرقات في الحديث

> علي بن علي شمسان لاعب كبير جدا لم ينل حقه.

> هدف جميل سيف في مرمى الهلال من الاهداف الجميلة جدا التي رأيتها في حياتي.

> علي محسن مريسي و صالح محمد عمر من المدربين الذين لهم فضل عليه بعد الله سبحانه وتعالى.

> ابراهيم صعيدي هو النجم الذي تأثرت به في بداية حياتي الرياضية والحمدلله ان الفرصة أتيحت لي لألعب ضده.

> تكريمي من قيادة وزارة الدفاع عام 2003م كأحد المؤسسين للرياضة العسكرية اتشرف به كثيرا لانه جاء وسط نكران وجحود كل الجهات.

> سعيد دعالة افضل لاعب كرة قدم شاهدته على الاطلاق .

> محمد عمر حسن، علي بن علي، علي فارع اكثر من زاملني في الملعب.

> وجدان شاذلي هو اللاعب الذي جاء بعدي ورأيت فيه حركاتي في الملعب.

> احمد حيدرة الباشا، علي محسن مريسي، نصر شاذلي هم الشخصيات التي احببتها.

> أتميز كثيرا بلقب المايسترو الذي أطلقه علي الاستاذ عوض بامدهف.

بطاقة النجم

> الاسم: عوض سالم عوض (عوضين)

> مواليد 29 أغسطس 1951م

> المؤهل: دبلوم في علم التدريب من معهد لايبزج - المانيا

> لعب لاندية الهلال، الوحدة، الميناء والمنتخب الوطني 64-81م

> متزوج واب لثلاثة اولاد.

> الوظيفة: التربية والتعليم /متقاعد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى