السمنة قد تقلل من خطر الموت نتيجة الإصابة بأزمة قلبية

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> يشير بحث جديد سينشر في مجلة امريكان هارت جورنال إلى أن المرضى الذين يعانون من السمنة وينقلون للمستشفى نتيجة الإصابة بأزمة قلبية تتحسن حالتهم بشكل أفضل من نظرائهم الأقل وزنا.

وقال الطبيب جريج فونارو رئيس الباحثين الذين أعدوا هذا التقرير لرويترز "تشير الدراسة إلى أن الزيادة في الوزن والمرضى الذين يعانون من السمنة قد يتوفر لهم احتياطي أيضي أكبر أثناء التعرض لأزمة قلبية... وقد يقلل هذا من خطر الوفاة."

وتوصل فونارو من جامعة كاليفورنيا بلوس انجليس وزملاؤه إلى هذه النتيجة بعد دراسة بيانات خاصة بنحو 109 آلاف إصابة بأزمات قلبية تعرض لها أكثر من 80 ألف مريض.

وجرى تقسيم المرضى على مجموعات اعتمادا على مؤشر كتلة الجسم وهو قياس يحسب بتقسيم الوزن على الطول. والمؤشر المثالي يكون بين 20 و25 وتضمنت الدراسة التي جرت مرضى بين 16 أي في غاية النحافة و60 أي في غاية البدانة.

وتوصل فريق البحث إلى ان الوفيات تنخفض كلما زاد مؤشر كتلة الجسم حتى مع وضع عناصر مثل العمر والنوع وضغط الدم ومعدل سرعة ضربات القلب في الاعتبار.

وعلى سبيل المثال فان نسبة الوفيات كانت خمسة بالمئة بين أصحاب أقل مؤشر كتلة جسم مقارنة مع 2.2 بالمئة بين أصحاب أعلى مؤشر كتلة جسم. ومع كل زيادة بواقع خمس وحدات في مؤشر كتلة الجسم كان معدل الوفيات ينخفض بنسبة عشرة بالمئة,ويدعو فريق البحث لاجراء مزيد من الدراسات في هذا المجال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى