كرزاي.. "دوائر باكستانية" وراء أعمال العنف بأفغانستان

> كابول «الأيام» سيد صلاح الدين :

>
الرئيس الأفغاني حامد كرزاي
الرئيس الأفغاني حامد كرزاي
قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أمس الأحد إن "دوائر باكستانية معينة" تحمي المسلحين الذين يقاتلون الحكومة والقوات الأجنبية في أفغانستان وأضاف أن المخدرات والفساد في حكومته يساهمان في أعمال العنف.

وقال كرزاي الذي كان يتحدث في مستهل دورة جديدة للبرلمان الأفغاني إن خطر المسلحين والمخدرات سيزيد حدة في السنة المقبلة وناشد الناس الاحتشاد من أجل الدفاع عن البلاد.

وقال كرزاي في إشارة إلى العام الماضي الذي كان الأكثر دموية منذ الإطاحة بحركة طالبان عام 2001 "واصل أعداء حرية واستقلال أفغانستان بشكل مخز للغاية تدخلهم في شؤوننا الداخلية."

وأضاف "شكلوا جماعات إرهابية تتألف من شبكات إرهابية دولية تحت حماية دوائر باكستانية معينة لتحويل أطفالنا ومعلمينا ورجال الدين بلا رحمة إلى شهداء."

ولقي أكثر من أربعة آلاف شخص حتفهم في أعمال عنف بأفغانستان في العام الماضي وتتوقع قوى غربية زيادة مستوى الهجمات عند تحسن الأحوال الجوية خلال فصل الربيع.

وكانت باكستان مصدر الدعم الرئيسي لطالبان حتى هجمات 11 سبتمبر أيلول عندما انضمت إلى الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على الإرهاب.

ولكن غضب أفغانستان من تسلل مقاتلي طالبان من باكستان سبب توترا شديدا في العلاقات بين البلدين الحليفين لواشنطن.

وأعلن الجيش الأمريكي زيادة حادة في عدد هجمات طالبان من باكستان حيث يقول مسؤولون بالجيش الأمريكي إن قيادة طالبان متمركزة في منطقة القبائل التي تشيع بها الفوضى.

وتقر باكستان التي تحارب متشددين في المنطقة القبلية الواقعة على الحدود بأن بعض المتشددين يتسللون إلى أفغانستان ولكنها تقول إن طالبان تمثل مشكلة أفغانية تتفاقم من جراء الفقر والغضب من الحكومة بسبب الفساد,وأبرز كرزاي الخطر الذي يمثله الفساد.

وقال كرزاي "فساد الإدارة من بين المشكلات الرئيسية في الحكومة والمجتمع. هناك صلة مباشرة بين الإرهاب وزراعة المخدرات وتهريبها وفساد الإدارة."

كما قال كرزاي أمام البرلمان إن الملك الأفغاني السابق محمد ظاهر شاه يتعافى من مرض الم به وإنه بخير.

ولا يتمتع ظاهر شاه (92 عاما) بأي سلطة ولكنه منح اللقب الشرفي "أبو الأمة" بعد عودته من المنفى في إيطاليا إلى أفغانستان عام 2002 بعد الإطاحة بطالبان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى