مبعوث واشنطن في الصين للاتفاق على موعد لمحادثات كوريا الشمالية

> بكين «الأيام» ليندساي بيك :

>
المبعوث الأمريكي كريستوفر هيل يتحدث إلى الصحفيين عقب وصوله العاصمة بكين
المبعوث الأمريكي كريستوفر هيل يتحدث إلى الصحفيين عقب وصوله العاصمة بكين
وصل المبعوث الأمريكي كريستوفر هيل إلى الصين أمس الأحد للاتفاق على موعد لاستئناف المحادثات السداسية حول البرامج النووية لكوريا الشمالية وسط مؤشرات تفاؤل بشأن المفاوضات المستمرة منذ فترة طويلة.

وقال هيل إنه سيطلع وو دا وي كبير المفاوضين الصينيين على المحادثات التي أجراها الأسبوع الماضي في برلين مع كبير مبعوث كوريا الشمالية.

وصرح هيل للصحفيين لدى وصوله إلى مطار بكين "سنتحدث عن مباحثاتنا في برلين وسأسأله عن أفكاره حول الموعد الذي يمكنهم فيه الترتيب للجولة المقبلة من المحادثات السداسية."

وتستضيف الصين المحادثات التي تضم أيضا الكوريتين الشمالية والجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا والتي بدأت عام 2003 بهدف إقناع بيونجيانج بالتخلي عن تطوير الأسلحة النووية.

وانتهت الجولة الأخيرة من المحادثات في ديسمبر كانون الأول بشكل غير حاسم ولكن الاجتماعات التي عقدت على مدى ثلاثة أيام الأسبوع الماضي في برلين بين هيل وكيم كي جوان مفاوض كوريا الشمالية جعلت هناك تفاؤلا تجاه إحراز تقدم.

وذكرت كوريا الشمالية عبر وكالة الأنباء المركزية الكورية يوم الجمعة الماضية فقط أنها توصلت إلى "اتفاق معين" مع الولايات المتحدة في برلين.

ووصل هيل قادما من طوكيو حيث أبدى أمله أمس الأول في أن تحرز الجولة المقبلة تقدما.

وزادت الحاجة الملحة لإحراز تقدم منذ تحدي بيونجيانج للتحذيرات الدولية في اكتوبر تشرين الأول وإجراء أول تجربة نووية لها مما تسبب في فرض عقوبات من الأمم المتحدة عليها.

وقال هيل بعد اجتماعه مع نظيره الياباني كينيتشيرو ساساي "أستطيع القول إن هذه الاجتماعات في برلين كانت بالفعل مفيدة. كانت محددة للغاية,ناقشنا بعض القضايا المعينة التي سنحتاج للتفاوض عليها خلال المحادثات السداسية"نأمل ان نحقق هذه المرة بعض التقدم الحقيقي."

وذكر هيل الذي استغل رحلاته في الماضي إلى بكين كفرصة لمقابلة كيم إنه لا يعتزم لقاءه هذه المرة.

وأردف قائلا "لا أعتزم لقاء السيد كيم كي جوان مرة أخرى,عقدنا ما يكفي من اجتماعات في برلين."

وقال هيل إنه سيلتقي بمساعد وزير الخارجية الصيني هي يافي قبل العودة إلى واشنطن غدا الاثنين.

وتريد كوريا الشمالية من الولايات المتحدة إنهاء إجراءات صارمة اتخذتها ضد معاملاتها المالية الخارجية والتي دفعت بيونجيانج إلى تعليق مشاركتها في المحادثات السداسية طول عام 2006 تقريبا .

وتهدف المحادثات إلى تنفيذ اتفاق تم التوصل إليه في سبتمبر أيلول عام 2005 والذي بموجبه تتخلى كوريا الشمالية عن خيارها النووي مقابل الحصول على مساعدات وضمانات أمنية.

وقال هيل في طوكيو إنه اتفق مع كيم في برلين على استئناف المحادثات السداسية قريبا.

وقبل زيارة هيل لليابان أطلع مسؤولين في سول على المحادثات التي أجراها في برلين,وقال هيل وكذلك تشون يونج وو مبعوث كوريا الجنوبية إنهما يأملان أن تبدأ الجولة القادمة من المحادثات قبل السنة القمرية الجديدة التي تحل في 18 فبراير شباط. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى