«خليجي 18» تقدم بطلا جديدا اليوم في نهائي ثأري بين الامارات وعمان

> أبوظبي «الأيام» أ.ف.ب:

>
اسماعيل مطر .. أمل الإمارات في إحرازلقب أول
اسماعيل مطر .. أمل الإمارات في إحرازلقب أول
تعود منافسات دورة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم الى حيث انطلقت في استاد مدينة زايد الرياضية في ابو ظبي الذي سيحتضن النهائي المشتعل بين منتخبي الامارات وعمان في إعادة لمباراة الافتتاح في السابع عشر من الشهر الحالي والتي انتهت عمانية بهدفين مقابل هدف.

وسيكون بطل الخليج جديدا هذه المرة لينضم الى المنتخبات التي سبق ان احتكرت اللقب منذ انطلاق الدورة عام 1970 وهي الكويت (9 مرات، رقم قياسي) والسعودية (3) والعراق (3) وقطر (2).

أفضل نتيجة للامارات في الدورات الخليجية كانت حلولها في المركز الثاني ثلاث مرات اعوام 1986 و1988 و1994 عندما كانت الدورة تقام بنظام المجموعة الواحدة، في حين كانت عمان قاب قوسين او ادنى من احراز لقبها الاول في "خليجي 17" في الدوحة قبل نحو عامين حين بلغت المباراة النهائية قبل ان تخسر امام قطر بركلات الترجيح 4-5 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.

وتستضيف الامارات دورة كأس الخليج للمرة الثالثة، الاولى كانت في النسخة السادسة عام 1982 وحلت فيها ثالثة، والثانية في النسخة الثانية عشرة عام 1994 وجاءت ثانية خلف السعودية.

واختار المنظمون اقامة المباراة النهائية على استاد مدينة زايد الذي يتسع لنحو ستين الف متفرج، خصوصا ان اعدادا كبيرة من المشجعين لم تتمكن من الدخول الى ملعب محمد بن زايد في نادي الجزيرة الذي كان يمتلىء عن آخره قبل ساعات من انطلاق مباريات المنتخب الاماراتي.

وكان الحضور الجماهيري لافتا جدا في هذه البطولة وفي جميع المباريات، وتحديدا التي كان منتخبا الامارات وعمان أحد طرفيها، فالاول يلعب على ارضه وشكل الجمهور الكبير الذي تابعها من المدرجات عاملا مؤثرا في وصوله الى النهائي، والثاني حظي ايضا بتشجيع مهم من نحو عشرة آلاف عماني في كل مباراة خاضها.

وتحتشد الجماهير العمانية في ابو ظبي منذ ساعات الصباح حيث يسافر العدد الاكبر منها برا في رحلة تستغرق من ساعتين الى ثلاث ساعات.

إعادة للافتتاح
يعرف كل من المنتخبين الآخر جيدا خصوصا أنهما تواجها في المباراة الافتتاحية التي كان أصحاب الارض يمنون النفس فيها بانطلاقة قوية في البطولة تؤكد سعيهم الى احراز اللقب الاول للمرة الاولى في تاريخهم، لكنهم تلقوا صدمة مبكرة أمام العمانيين الذين كشفوا منذ البداية أنهم حضروا من أجل هدف واحد فقط وهو تعويض الاخفاق في النهائي الماضي والانضمام الى نادي الكبار من المنتخبات التي أحرزت اللقب الخليجي.

كان المنتخب العماني الطرف الافضل في المباراة الافتتاحية فكسب احترام الجميع منذ البداية إذ نجح في تسجيل هدفين عبر نجميه المميزين فوزي بشير وعماد الحوسني قبل ان يقلص المتألق اسماعيل مطر الفارق.

فوزي بشير قد يقلب الطاولة على رأس الإماراتيين
فوزي بشير قد يقلب الطاولة على رأس الإماراتيين
وبقي اداء المنتخب العماني في ثبات في المباراة الثانية ضد الكويت التي حسمها بالنتيجة ذاتها ليحجز اولى بطاقات التأهل الى نصف النهائي، قبل ان يريح مدربه المحنك ميلان ماتشالا اللاعبين الاساسيين امام اليمن التي انتهت عمانية بهدفين لهدف ايضا.

وكان الاختبار الاكثر جدية لعمان في نصف النهائي ضد البحرين اعادة ايضا لمباراتهما في الدور ذاته في "خليجي 17" في قطر، فجددت الفوز عليها لكن بهدف للاشيىء سجله بدر الميمني، لتكون الوحيدة التي حققت اربعة انتصارات في البطولة الحالية..في المقابل، لم يقنع المنتخب الاماراتي كثيرا في الدور الاول، فخسر امام عمان 1-2 ثم فاز بصعوبة على اليمن 2-1، قبل ان يقدم افضل عروضه ضد الكويت في الجولة الثالثة الحاسمة من الدور الاول ويفوز 3-2.

ولعب اسماعيل مطر دور المنقذ بتسجيله هدفين ضد الكويت، الاول في الدقيقة الاولى، والثاني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وشاءت الاقدار ان يكون اسماعيل مطر المنقذ ايضا ضد السعودية في نصف النهائي، فمجريات الامور كانت تميل لمصلحة السعوديين من حيث الانتشار والفرص والسيطرة قبل ان تصل كرة الى مطر على حدود المنطقة فسددها في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس محمد خوجة مسجلا هدفا ثمينا جدا.

وتصدر اسماعيل مطر ترتيب الهدافين برصيد اربعة اهداف، ومنافسه الوحيد على لقب الهداف هو عماد الحوسني الذي سجل هدفين حتى الآن.

تفاؤل في المعسكرين
يخيم التفاؤل على معسكري المنتخبين، فلاعبو الامارات يعتبرون انهم لن يحصلوا على ابرز من هذه الفرصة لإحراز اللقب، ولاعبو عمان يدركون تماما أنهم سيواجهون مدا جماهيريا كبيرا وأن عليهم التركيز لعدم تكرار اخفاق النسخة الماضية وفقدان اللقب بركلات الترجيح.

رئيس اللجنة المنظمة للبطولة الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان يقول "لقد تمنيت مقابلة المنتخب العماني في المباراة النهائية لأنه جيد ويعتبر من افضل الفرق المشاركة في البطولة ونحن نكن له كل احترام وتقدير". وأضاف "انا متفائل بأن يكون اللقب اماراتيا للمرة الاولى وثقتي كبيرة بلاعبي منتخب الامارات وإمكاناتهم وروحهم المعنوية وثقتهم بأنفسهم".

مدرب المنتخب الاماراتي الفرنسي برونو ميتسو قال "ان المباراة مع عمان قوية وصعبة ولكن تصميمنا كبير على الفوز وإحراز اللقب".

وأوضح "لقد وضعت الخطط المناسبة للمباراة لكن الدور على اللاعبين داخل الملعب وأتمنى أن يقدموا أداء جيدا ويلعبوا من اجل الفوز".

واذا كان ميتسو "نجح في إسكات المنتقدين" بقيادة منتخب الامارات الى المباراة النهائية، فإنه يدرك تماما أنها ستكون المحطة الاصعب له في البطولة، فيمكن ان تؤدي الى اللقب الاول، كما أنها قد تمحو كل ما تحقق سابقا، ولذلك يتعين عليه اعتماد الخطة المناسبة لمواجهة العمانيين الذين يعرفون طريق المرمى جيدا خلافا للسعوديين.

وينتظر ماتشالا في الجهة المقابلة ليجدد تفوقه على ميتسو وقيادة عمان الى اللقب الاول، الذي سيكون في حال تحقق الثالث له في دورات كأس الخليج بعد أن أحرزه مع الكويت مرتين في "خليجي 13 و14" عامي 1996 و1998 على التوالي.

ويقول ماتشالا "يجب ان نتذكر نهائي الدورة الماضية لعدم الوقوع في الاخطاء ذاتها وإحراز اللقب هذه المرة"، في حين يبدو صانع ألعاب المنتخب العماني فوزي بشير متفائلا بقوله "حصدنا تسع نقاط كاملة في الدور الاول، وفزنا على البحرين في نصف النهائي، ويتعين علينا الآن إحراز اللقب للمرة الاولى في تاريخنا".

مباريات عمان والإمارات .. قوية على طول الخط
مباريات عمان والإمارات .. قوية على طول الخط
يذكر أن منتخبي الامارات وعمان وقعا في مجموعة واحدة في التصفيات المؤهلة الى كأس أمم آسيا المقررة الصيف المقبل، ففازت الامارات 1-صفر ذهابا، وعمان 2-1 ايابا، وحجزتا معا بطاقتي المجموعة الثالثة الى النهائيات.

يلعب اليوم

كأس الخليج 18

4:15 الإمارات - عمان

أبوظبي الرياضية

دبي الرياضية 1

MBC 1

الكويت الرياضية

ART ســبــورت 4

السعودية الرياضية

قناة الكأس والدوري

الدوري الإنجليزي

10:45 وست هام - ليفربول

ART سـبـــورت 4

10:45 شيفيلد - فولهام

ART ســبــورت 1

10:45 بورتسموث - ميدلزبره

ART سـبــــورت 6

10:45 آرسنال - مانشستر سيتي

11:00 ريدينغ - ويغان أتلتيك

ART سـبـــورت 5

الدوري الألماني

10:00 بايرن ميونخ - بوخوم

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى