الاردن.. الافراج قريبا عن معتقلين اردنيين في جوانتانامو واسرائيل

> عمان «الأيام» رويترز :

> قال وزير الخارجية الاردني عبدالاله الخطيب أمس الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستطلق سراح اردنيين معتقلين في جوانتانامو قريبا وان عددا اخر من المحتجزين الاردنيين سيطلق سراحهم من السجون الاسرائيلية.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية بترا عن الخطيب قوله "نتيجة للجهود التي تبذلها الحكومة واهتمامها بجميع المواطنين في الخارج يتم الافراج قريبا عن اثنين من المعتقلين في جوانتانامو وامر الافراج عنهما ينتظر انهاء الاجراءات فقط."

وجاءت تصريحات الخطيب لدى لقائه بلجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين النيابية. وللاردن خمسة معتقلين في جوانتانامو.

وكان محامو المعتقلين التقوا مع مسؤولين اردنيين الاسبوع الماضي واثاروا القضية وتلقوا وعودا باطلاق سراح اثنين على الاقل من الخمسة.

وقال زاكاراي كيتسنيلسون احد محامي المعتقلين الاردنيين لرويترز "مصير السجناء الاردنيين في يدي الحكومة الاردنية. الامريكيون يريدون اخراج هؤلاء من جوانتانامو باتخاذ الحكومة الاردنية خطوة."

واضاف "بارجاع عدد قليل من السجناء في اقرب وقت تكون الحكومة الاردنية اظهرت للعالم انها تدعم حقوق الانسان وتقف مع حق ابنائها. سجنوا خمس سنوات دون محاكمة ودون اي اجراءات قانونية. خمسة اعوام وللان لم نر الادلة ضدهم."

وبدأ الجيش الأمريكي قبل ما يقرب من خمسة اعوام احتجاز اشخاص ممن يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة وحركة طالبان في القاعدة البحرية الامريكية في خليج جوانتانامو بكوبا دون تهمة او محاكمة.

وتسبب احتجازهم لأجل غير مسمى ومزاعم اساءة معاملة السجناء التي ينفيها الجيش الأمريكي في تشويه صورة الولايات المتحدة بالخارج ودعا عدد متزايد من حلفاء الولايات المتحدة على إغلاق المعسكر.

وقال الخطيب انه سيتم ايضا تأمين الافراج عن عدد من المعتقلين الاردنيين في السجون الاسرائيلية "خلال فترة قصيرة" وان الاتصالات مستمرة ايضا للافراج عن المعتقلين في العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى