حديث الذكريات مع .. علي نشطان أمام الهلال في نهائي كأس ناصر لعبت أفضل المباريات وشباك الواي كانت تخصصي

> «الأيام الرياضي» خالد هيثم:

>
علي نشطان يتحدث للزميل خالد هيثم
علي نشطان يتحدث للزميل خالد هيثم
ضيفي هذا الأسبوع هو أحد كبار مملكة الهدافين وماكينات التهديف التي مرت في تاريخ كرة القدم اليمنية، حيث امتاز بالوصول الى شباك الخصوم بكل الاوضاع، ومن كل الزوايا مما جعله يسمى بالثعلب بين أبناء جيله..إنه الكابتن الكبير والهداف التاريخي علي نشطان الذي نسج علاقة طويلة مع كرة القدم امتدت لما يقرب من العقدين من الزمن دافع فيها عن الوان الشباب الرياضي، الأهلي، التلال، الشرطة والمنتخب.. زرته ونبشت في مخزون ذاكرته فخرجنا بما يلي:

بداية مختلفة

اختلفت البدايات التي ربطت نجمنا مع كرة القدم وملاعبها وذلك من خلال التفاصيل التي رواها وهو يسترجع الذكريات ففي عام 69م كان الموعد لإنشاء علاقة مع كرة القدم بوجوده في صفوف ما كان يسمى الفريق الثاني في نادي الشباب الرياضي الكبير وتذكر نشطان المباراة الاولى والوحيدة التي لعبها مع الفريق الثاني وكانت في رمضان امام فريق المدرسة الوسطى في ذلك الوقت التي كانت في امسية رمضانية، والمواجهة كانت بوابة عبور سريع جدا للانتقال الى الفريق الاول فقد سجل علي نشطان هدفين امام أعين نصر شاذلي رئيس النادي الذي اعطى التوجيهات بنقل اللاعب إلى الفريق الأول.

نشطان قال: انه كان معه ممن يتذكرهم شاكر ربيع، باجل حزام، الذي كان وراء انخراطه في صفوف الشباب الرياضي، حسين بيضاني، محمد سعيد عمار، محمد سعيد النمر، أحمد مهيوب.

التواجد مع النجوم

الهدفان اللذان سجلهما في أول ظهور له صعبا المهمة كونهما وضعاه مبكرا مع نجوم كبار واسماء من الوزن الثقيل كانت موجودة في الفريق الاول فهناك إبراهيم صعيدي، غازي عوض، نصر صياد، محمد شرف، عزام خليفة، محمد الحاسر، فارض صعيدي، عوض المليح، عبادل.

رحلة حضرموت لاثبات موهبته

شاءت الظروف ان يكون انتقال النشطان الى الفريق الاول متزامنة مع رحلة الى حضرموت بدعوة من نادي وحدة المكلا في عام 69 وعن تلك الرحلة قال نشطان لي انه لم يكن ينتظر ان يتواجد مع الفريق كونه ما زال صغيرا ولم يمر عليه وقت طويل فعندما عرف انه ضمن الكشف كان سعيدا ولكن ايضا ادرك ان مهمة صعبة تقع عليه اذا ما خاض هذه المباريات لإثبات نفسه ولتسجيل حضور..فخاض الفريق المباراة الأولى وفاز بسبعة أهداف على فريق وحدة المكلا لم يسجل منها النشطان أي هدف حيث سجلها غازي عوض، محمد شرف، وإبراهيم صعيد، وفي المباراة الثانية دخل في الشوط الثاني وسجل هدفين وساهم في الفوز بثلاثية على الشباب الرياضي (أهلي الغيل) ثم جاءت المباراة الثالثة ليؤكد موهبته االتهديفية امام كوكب الشحر (سمعون) فسجل هدفا من الهدفين في المباراة التي فاز بها الشباب الرياضي.

اختبار امام جمهور الشباب

لان الانطلاقة مع الفريق كانت خارج عدن كونه كان احد هدافي فريق الشباب الرياضي في رحلة حضرموت فكان امام النشطان في ظهوره الأول بعد العودة اختبار حقيقي كون خصمهم في المباراة كان فريق الهلال في ملعب الحبيشي امام الجمهور الذي أتى لرؤية هذا الفتى القادم الى عالم كرة القدم وبقوة.

النشطان قال: انه لم يكذب خبر فقدم مباراة كبيرة امام لاعبي الهلال المتميزين في تلك الفترة وقد فاز الشباب الرياضي بهدفين لم يسجل هو أيا منهما ولكن اداءه وخطورته وكراته التي وقف لها حارس الهلال (روسي) رحمه الله، أكدت حضوره كلاعب امام الجماهير ليبدأ مشواره مع الفريق الذي استمر حتى عام 73م احرز خلالها كأس ناصر عام 71م وسجل اهدافا عديدة على كل الفرق التي واجهها وهو يرتدي الوان فريقه.

علي نشطان قائد فريق الشرطة .. الأول من اليمين وقوفا
علي نشطان قائد فريق الشرطة .. الأول من اليمين وقوفا
النادي الأهلي مرحلة أخرى

عام 73م كان الدمج الاول للفرق فكان على النشطان ان يتعامل مع ظروف جديدة وتشكيله اخرى ولكن لأنه كان نجما بارزا واسما كبيرا في تلك الفترة فإن التألق والوصول الى شباك الخصوم استمر وتذكر المباراة الاولى التي لعبها مع الأهلي وكانت ضد شباب التواهي، ويومها فاز الاهلي بثلاثة اهداف مقابل هدف كان له منها هدفين في شباك الحارس الكبير محمد علي الحبشي، مشواره مع الاهلي ايضا كان زاخرا مع مجموعة متميزة من اللاعبين ودام حتى عام 75م عندما تم الدمج الثاني وشاءت الظروف ان تكون المباراة الاخيرة امام الاحرار يوم اعتزال عزام خليفة ويومها سجل هدفين وعزام هدفا وهي ذكرى خاصة كانت رائعة لفترة اللعب بألوان الأهلي.

التلال موسم واحد

في العام 1975م كان علي نشطان ضمن المجموعة التي تكون منها اول فريق تلالي وكانت بطولة المجمع الرياضي هي البطولة التي دافع فيها عن اللون الاحمر الذي يرتديه التلال.وكما كانت بدايات علي نشطان في محطاته السابقة متميزة فانها كانت ايضا مع التلال على نفس المنوال وذلك في المباراة التي كان طرفاها التلال والوحدة فكسبها التلال 3/2 ويومها سجل نشطان ثلاثية التلال وسجل باعامر وناصر هادي هدفي الوحدة.

نشطان تذكر المجموعة التلالية الأولى وهي: عزيز عبدالرحمن، محمد شرف، أبوبكر الماس، شاكر ربيع، خالد غلام، وديع ثابت، حسين عمار، إسماعيل بوتن، أنيس درويش، عبدالله مسعود، أحمد عبدالمغني، والحارس الاحتياطي محمد عوض .. سيرة نشطان كانت مع التلال محصوره في هذه البطولة التي نالها وحدة عدن.

الوظيفة تلزم النشطان بتغيير الالوان

رحيل نشطان عن فريق التلال كان له ظرف خاص جدا وهو الارتباط الوظيفي في الشرطة الشعبية آنذاك ولان الشرطة والقوات المسلحة اصبحا فريقين في الدوري العام، كان لزاما على النشطان ونجوم آخرين اللعب في صفوفهما مما جعل نشطان يبدأ مشوارا آخر بألوان اخرى هي الزرقاء والبيضاء الوان فريق الشرطة وكانت البداية في عام 77م من خلال مباراة جمعت الشرطة مع وحدة عدن ويومها فاز الشرطة بهدف الثعلب ليؤكد انه عنوان في البدايات..مشوار نشطان الازرق استمر حتى عام 87 نال خلالها بطولتي دوري 83/84 وكأس الجمهورية 79 وكان هدافا للدوري لثلاثة مواسم متتالية 78، 79، 80م.

علاقة النشطان مع المنتخبات

كان للهداف الكبير علي نشطان علاقة قوية مع المنتخب الوطني ابتدأت من العام 72م في الدورة العربية مع المدرب انور غفوري (رحمه الله) وتذكر النشطان انه كان هو وعادل اسماعيل ، جميل سيف، عبدالله هرر اصغر اللاعبين مع المنتخب الذي كان يضم عوضين، عزام خليفة، محمد شرف، صالح حيدرة، غازي عوض، عبادل، قيراط، عمر علي سعيد (رحمه الله)، نجيب سعيد نعمان، وفي هذه المشاركة ارتدى نشطان قميص المنتخب لاول مرة في حياته وكان ذلك في مواجهة ضد سوريا وتعادلنا بهدف لمحمد شرف..بعدها تعددت المشاركات الدولية فكانت كأس فلسطين في ليبيا عام 73م مع المدرب عباس غلام.. ثم في تونس مع علي محسن مريسي عام 75م، ويومها تميزت المشاركة بالفوز على منتخب السعودية 1/صفر..ايضا تصفيات اولمبياد موسكو في العراق، وتخللت هذه المنافسات كثير من المشاركات الودية في بلادنا وفي بلدان عربية واجنبية حتى كانت المشاركة الاخيرة عام 82م في دورة الالعاب الاسيوية في الهند بعدها اعتذر نشطان عن التمثيل الدولي برسالة رسمية تقدم بها الى المسؤولين.

مباريات في ذاكرة نشطان

قال الكابتن علي نشطان انه دائما كان يقدم مستوى كبيرا في مباريات الواي والهلال لان تلك المباريات كانت اختبارا حقيقيا لقدرات اي لاعب بسبب وجود لاعبين عمالقة كما هو الحال في الاحرار والفرق الموجوده آنذاك.

ومن ضمن مبارياته مع الشباب الرياضي ضد الواي في عام 71م على كأس سجائر الـ (555) تعادل الفريقان لثلاث مرات لسنوات متلاحقة وفي الرابعة فاز الشباب بهدف سجله نشطان في مرمى محمود محسن حارس الواي الذي يومها تعصب وكسر الكأس قبل ان نتسلمه.

> وهناك مباراة ضد فريق الهلال وهي نهائي كأس ناصر 71م وهذه المباراة بأحداثها ما زالت حاضرة لدى ذاكرة نشطان فقد فاز بها الشباب الرياضي ونال كأس ناصر وكانت نتيجة المباراة 4/2،وبالرغم ان نشطان لم يسجل الا انه كان من عناصر الوصول الى الفوز حيث انتهى الشوط الاول بالتعادل بهدف، وفي الشوط الثاني دفع نصر شاذلي بعلي نشطان وعلي الورقي فسيطر الشباب على المباراة وسجل محمد شرف هدفين ونصر صياد هدفا بينما سجل ابراهيم عبدالله عبده (رحمه الله) الهدف الاول.

> من المباريات التي لاينساها مباراة منتخبنا ضد فريق هورسيد الصومالي القوي ويومها سجل نشطان هدف الفوز.

> وايضا مباراة كانت بين التلال ومنتخب كينيا وفي هذه المباراة سجل نشطان هدفين وفاز التلال بها.

> وايضا هناك مباراته مع الشرطة ضد فريق وحدة عدن عام 82م فاز الشرطة بسبعة اهداف ومن عجائب المباراة انه لم يسجل فيها.

علي نشطان في صفوف المنتخب اول الجالسين في اليمين
علي نشطان في صفوف المنتخب اول الجالسين في اليمين
أهداف لا ينساها

> عندما تطلب من لاعب ميزته انه هداف في كل المباريات التي يتواجد فيها أن يتذكر اهدافا مميزة فإن ذلك من الصعوبة بمكان وهو الامر الذي احسسته وانا اطلب من الثعلب نشطان ذلك ومع ذلك استعاد ذاكرته وقال:

> هدفي في مرمى حارس الواي السيد محمود عام 72م وجاء من تسديدة بعيدة جدا لم يستطع الحارس ان يتعامل معها لانها كانت قوية ومركزة.

> هدفي في مرمى الحارس العملاق لنادي شباب التواهي محمد علي الحبشي وكان ضمن خماسية سجلتها في هذه المباراة للشباب الرياضي.

> ومن اروع الاهداف التي سجلتها كان في مرمى خالد عاتق حارس الشعلة وجاء بضربة مقصية وانا مع الشرطة واتذكر ان المهاجم الشعلاوي مبروك مهدي قال لي كيف سجلت الهدف؟..وهدف آخر سجلته في مرمى شمسان وحارسه الميسري وانا ألعب مع الشرطة.

من خارج الذكريات

ابتعاده عن الرياضة ومواقعها في الفترة الاخيرة بالذات ليست باختياره ولكن فرضتها ظروف الواقع الرياضي الذي يعتمد على (شيلني وأشيلك) لانني لست محتاجا لأعرف أحدا بتاريخي الرياضي وتجاربي التدريبية، وللاسف أروقة الرياضة لها خيوط لابد ان تمتلكها حتى تصل مع تقديم التنازلات ،وهذا الامر لن نكون جزءا منه إذ يكفي اعتزازنا بتاريخنا الرياضي مهما حاول الدخلاء على الرياضة..وللاسف تقدير الجهات المسؤولة لما قدمناه للرياضة ليس له أي حضور..أنا أتابع الدوري والرياضة والمنتخبات لأني جزء من الرياضة رغم قسوة واقعها علينا كجيل كامل.

تجارب تدريبية

> خاض نشطان محطات تدريبية ابتدأت عام 90مع الشرطة واستمرت حتى عام 92م.

> في عام 93 درب فريق التلال وكان لكاتب السطور شرف اللعب معه.

> في عام 95م خاض تجربة في سيئون مع اتفاق الحوطة.

> عام 2000 درب جيل أبين.

> عام 2006م درب فريق الروضة عدن.

متفرقات

> في مشواري أحببت سبع شخصيات رياضية هم: محمد سعيد محسن، مأمون صبري، صادق حيد، نصر شاذلي، غازي عوض، باجل حزام، عزام خليفة.

> علي محسن وأنور غفوري (رحمة الله عليهما)، وغازي عوض، وعباس غلام، وعزام خليفة، مدربون لهم فضل عليّ.

> اعتز كثيرا بدورة المدربين التي أقيمت في البرازيل وشاركت فيها.

> الثعلب لقب رافقني في مشواري وأحببته وأطلقه علي الصحفي عوض بامدهف.

> جميل سيف والهرر لاعبان يعجبني اداؤهما من ابناء جيلي.

> أبوبكر الماس افضل لاعب شاهدته.

> عزيز عبدالرحمن لاعب كبير لم ينل حقه.

> ابراهيم صعيدي هو اللاعب الذي تأثرت به في بداية مشواري مع الكرة.

> هدف محمد شرف في مرمى الهلال تمنيت أنني انا الذي سجلته.

> فتحي جابر هو اللاعب الذي جاء بعدي ويحمل صفات من أدائي.

> الهرر مدافع نادر وكبير كنت أضع له الف حساب.

>نور الدين عبد الغني ومحمد شرف وعزيز عبد الرحمن أكثر من زاملني في الملاعب خلال مشواري الرياضي.

بطاقة النجم
الأسم: علي محمد علي نشطان.

مواليد: 24/3/1952م.

الوظيفة : ضابط في جوازات عدن (مقدم).

لاعب الشباب الرياضي، الأهلي، التلال، الشرطة، والمنتخب 69-87م.

الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لاربعة أبناء.

لعب 65 مباراة دولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى